5 علامات على أن طفلك يتعرض للبلطجة أو المضايقات فى المدرسة

يتعرض الكثير من الأطفال لمضايقات وإزعاج من زملائهم فى المدرسة، وأحيانًا لا يقتصر الأمر على المضايقات العابرة والعادية بين الأطفال ولكن يمتد إلى الاضطهاد و"البلطجة" تجاه طفل بعينه، وهو ما يؤثر كثيرًا على نفسية هذا الطفل.
ولأن هذا من الممكن أن يحدث مع طفلك يوضح موقع "realsimple" العلامات التى توضح تعرض طفلك للمضايقات فى المدرسة..
لم يعد يستمتع بالأشياء التى يحبها
عدم قدرة طفلك على الاستمتاع هو العلامة الرئيسية للاكتئاب فإذا كان طفلك فقد الاهتمام بالطعام الذى يحبه أو الترفيه أو الهوايات التى يحب ممارستها فإن هذا دليل على أنه ليس على ما يرام ويتعرض لمشكلة كبيرة تشغله عن هذه الأشياء التى اعتاد الاستمتاع بها.
يصاب كثيرًا بالصداع أو آلام المعدة
الضغط من التعرض لمعاملة قاسية يمكن أن تجعل الأطفال تشعر بالمرض الجسدى وآلام الرأس والمعدة من الأثار الشائعة لذلك، فإذا وجدت أن طفلك يتعرض لهذه الآلام بشكل مستمر دون سبب عضوى ابحث عن احتمال تعرضه للعنف فى المدرسة.
صداقاته تتغير كثيرًا
تحدث الكثير من التغيرات فى علاقة الصداقة بين الأطفال ولكن التغييرات الكبيرة بينهم قد تكون فى بعض الأحيان مؤشرًا لوجود مشكلة، لذلك إن لاحظت الكثير من التحولات فى علاقاته بأصدقائه من المهم أن تتحدث معه بود وتحاول أن تكتشف السبب.
إذا تكررت محاولاته لعدم الذهاب للمدرسة
إن لاحظت أن طفلك فجأة يتهرب من الذهاب للمدرسة أو يظهر تأخرًا فى مستواه الدراسى فمن الممكن أن يكون ضحية للبلطجة والمضايقات فى المدرسة مما يسبب له هذه الحالة.
ثقته بنفسه تقل
التعرض للبلطجة أو المضايقات يمكن أن تقلل الثقة بالنفس، لذلك إن وجدت طفلك ينظر لنفسه بطريقة سلبية أو فكرته عن نفسه سيئة أو يتحدث عن بعض الصفات فيه بطريقة سلبية فقد يكون هذا مؤشرًا قويًا على تعرضه للمضايقات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا