محافظ كفر الشيخ يبحث مع رئيس القومي للمرأة قضايا السيدات الريفيات.. ومايا مرسي: برنامج تدريبي لأعضاء المجلس بالمحافظات.. صور

بحث اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أمس، الاثنين، مع وفد من المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، عددا من الملفات في ‏مجال تمكين المرأة اقتصاديًا ومساعدتها في إقامة مشروعات صغيرة ‏ومتوسطة والبرامج التي تقوم بدعم المرأة بالتعاون مع وزارة الزراعة، وكلية الزراعة بجامعة القاهرة.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد الصيرة، السكرتير العام للمحافظة، والمهندس محمد عبد الله، وكيل وزارة الزراعة، والدكتورة هدى الطنباري، رئيس فرع المجلس القومي للمرأة بكفر الشيخ، وعدد من أعضاء المجلس القومي للمرأة.

وقال محافظ كفر الشيخ إن المجلس القومي للمرأة يقوم بدور حيوى وفاعل فى المجتمع من أجل تنمية المرأة فى جميع محافظات الجمهورية، وتخفيف العبء المُلقى على كاهل المرأة خلال الفترة المقبلة للنهوض بأوضاعها، خاصة ما يقوم به المجلس من خلال النزول إلى القرى والنجوع لمعرفة أوضاع النساء وتلبية احتياجاتها على أرض الواقع.

وأضاف المحافظ أن محافظة كفر الشيخ هى المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية في زراعة القطن طويل التيلة مثل قطن جيزة 86 عالى النقاوة، وقطن جيزة 94 عالى النقاوة وذي القيمة العالمية المطلوبة لرفع الصادرات من الغزل والمنسوجات لدعم الاقتصاد القومى المصرى.

وعلى صعيد الهجرة غير الشرعية وحادث مركب رشيد، علق محافظ كفر الشيخ، قائلا إن هناك عددا من المشروعات القومية التى سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة، لتوفير الآلاف من فرص العمل، وأضاف: "أدعو الشباب للعمل داخل مصر لأن مصر أولى بهم ولا يلقون بأيديهم إلى التهلكة، فمصر تحتاج إليهم".

وأوضح "نصر" أن برنامج "مشروعك" يوفر العديد من فرص العمل، وهذا المشروع تحت متابعته الشخصية، وأى شاب يريد الحصول على قرض لتمويل مشروع، فله كل التسهيلات فى السداد وقيمة فائدة منخفضة مع التمتع بفترة سماح جيدة لإنجاح المشروع.

من جانبها، قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن المجلس بصدد تنظيم برنامج تدريبى مكثف لأعضاء فروع المجلس بالمحافظات بهدف التعريف بخطة المجلس ورؤيته خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت مرسي أن المجلس عقد تدريبًا استهدف تدريب الرائدات الريفيات على طريقة حصاد احترافية لمحصول القطن طويل التيلة، وذلك من خلال برامج مطورة لأفضل طرق الزراعة والجنى لمحصول القطن مع فصل الشوائب والحفاظ على نقاء الوزات القطن التى تمثل القيمة المرتفعة لحلج وغزل من نمر رفيعة من طويل التيلة مثل قطن جيزة 86 عالى النقاوة وذي القيمة العالمية المطلوبة لرفع الصادرات من الغزل والمنسوجات.

وأضافت: "كذلك التوعية بالأخطاء التي يجب تفاديها في مرحلتي الزراعة والحصاد ، ومن ثم يقمن بنقل التدريب إلى النساء الريفيات العاملات في هذا المجال، حتى يقمن بجني القطن على أساس علمي فترتفع جودة المنتج، ومن ثم ترتفع قيمة الأجور التي تدفع للأيدي الماهرة".

وأوضحت "مرسي" أنه يُجرى العمل على إعداد خريطة إرشادية لكل من ‏يريد إنشاء مشروع صغير يتم التوضيح من خلالها المؤسسات والمراكز ‏التي تساعد الراغب في إقامة مشروع سواء من خلال التدريب أو التمويل، ‏مشيرة إلى ضرورة تضمين مركز تنمية مهارات المرأة في الخريطة كأحد ‏المراكز التي تقدم خدمات للسيدات والفتيات اللاتي يرغبن في إقامة مشروع ‏صغير أو متناهي الصغر.‏

وأشارت إلى اهتمام المجلس بدراسة قضية الهجرة غير الشرعية، خاصة بعد الحادث المؤسف الأخير، الذي راح ضحيته الكثير من شباب الوطن، موضحة أن المجلس بصدد تشكيل لجنة مصغرة لمناقشة أسباب الظاهرة ونتائجها، والاستفادة بنتائج الدراسات السابقة في هذا الموضوع، والخروج باستراتيجية لمكافحة الظاهرة وسبل توعية المرأة بخطورة الهجرة غير الشرعية على حياة ومستقبل أبنائها.

في سياق آخر، قام وفد المجلس القومي للمرأة بزيارة ميدانية إلى بعض قرى كفر الشيخ اليوم بهدف التواجد بين المزارعات للتعرف على الأساليب التي يقمنّ باتباعها من أجل جني القطن طويل التيلة، وإمدادهنّ بالمعلومات الصحيحة حول سبل جني القطن بهدف تحسين الناتج.

وتفقد الوفد قرية الورق بمركز سيدي سالم لمتابعة المزارعات وهن يقمن بعملية جني القطن، كما التقت الدكتورة مايا بعد من المزارعات وقامت بالاستفسار منهن على أحوالهن المعيشية وطبيعة المشاكل التي تواجههن خلال عملية جني القطن، وكيف من الممكن أن يقوم المجلس بمساعدتهن وتذليل العقبات التي تواجههن.

وأجمعت المزارعات على أن من أهم المشاكل التي تواجههن هو انخفاض العائد المادي الذي يحصلن عليه، ولا يتناسب مع حجم ومقدار المشاق والصعوبات والمهام التي يواجههن خلال قيامهن بعملية جني القطن.

رافق رئيس المجلس خلال الزيارة ماري لوى، عضو المجلس، والمهندس محمد عبد الله، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، وعدد من المرشدين الزراعيين من وزارة الزراعة، ومجموعة من الرائدات الريفيات التي سبق وأن قام المجلس بتدريبهنّ على جني القطن بأسلوب علمي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا