تطورات قرض صندوق النقد واﻻستعدادات لسفر الحجاج يتصدر صحف القاهرة

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.
اهتمت صحيفة “الأهرام” بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع وزير الآثار الدكتور خالد العناني، وشدد خلاله الرئيس على مواصلة تعزيز الجهود من أجل صيانة وترميم مختلف المقاصد الأثرية المصرية وإيلائها الاهتمام اللازم باعتبارها ثروة قومية حيوية لمصر، فضلا عما تسهم به في الارتقاء بالمستوى التثقيفي والحضاري.

كما وجه السيسي بالاستمرار في متابعة جميع المشروعات الجارية لتطوير المناطق الأثرية بشكل دقيق والانتهاء منها في مواعيدها المحددة، وذلك للحفاظ على التراث الأثري المصري بمختلف عصوره، فضلا عن تفعيل دور قطاع الآثار في النشاط الاقتصادي، وتعظيم الاستفادة مما يتيحه من إمكانات ضخمة وما يوفره من فرص للعمل.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الآثار استعرض، خلال الاجتماع، الجهود الجارية للانتهاء من افتتاح عدد من المتاحف، لاسيما متحف الفن الإسلامي الذي تم ترميمه وإعادة تأهيله بعد أن استهدفته يد الإرهاب الغاشم في يناير 2014.

كما عرض العناني الموقف التنفيذي لأعمال الصيانة والترميم الجارية بمتحف آثار ملوى بالمنيا الذي تعرض أيضا لحادث إرهابي، بالإضافة إلى الإنشاءات التي تتم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط الذي يَضُم مختلف مظاهر التنوع التي تتمتع بها الحضارة المصرية على مدار الأزمنة المختلفة.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير الآثار استعرض أيضا معدلات تنفيذ أعمال الإنشاءات بالمتحف المصري الكبير، فضلا عن مشروع تطوير منطقة هضبة أهرامات الجيزة، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للسائحين وتنظيم تلك المنطقة الحيوية بشكل شامل بما يسهم في استعادتها لمظهرها الحضاري اللائق باعتبارها من أهم المعالم الأثرية بالعالم.
فيما ذكرت صحيفة “الأخبار” أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل استقبل أمس نظيره اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، الذي وصل إلى القاهرة، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام يجري خلالها مباحثات حول تطورات الأوضاع في اليمن، والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وقال بن دغر - عقب وصوله إلى مطار القاهرة الدولي - إن زيارته تأتي من منطلق حرص الجمهورية اليمنية على الدور المصري المحوري والنوعي في المنطقة العربية، والتأكيد على المكانة الكبرى لمصر.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أن زيارته للقاهرة تحتل أهمية كبيرة، وذلك لما تشهده اليمن والمنطقة من تطورات وأحداث متسارعة في الشأن السياسي، موضحا أنه سيطلع القيادة المصرية خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي على تطورات الأزمة اليمنية وسيسلم رسالة خطية من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الرئيس السيسي.

وأوضح بن دغر قائلا “إننا حريصون على بحث السبل الكفيلة بتفعيل العلاقات مع الحكومة المصرية، وذلك من خلال عقد جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، والعمل على تطوير التعاون المشترك في كافة المجالات بما يخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين”.

وأثنى رئيس الوزراء اليمني على الدور المصري الهام تجاه دعم الشرعية في اليمن والمشاركة في التحالف العربي، وكذلك وقوف الأشقاء في مصر إلى جانب الشعب اليمني وأزمته التي يمر بها، مشيدا بالمواقف التاريخية التي كان لمصر الشقيقة الدور الكبير في دعم اليمن في كافة المجالات السياسية والعسكرية والتنموية.
وذكرت صحيفة “الجمهورية” أن مصر للطيران والأجهزة العاملة بمطار القاهرة أنهت استعداداتها لسفر 70 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج بداية من السبت المقبل وحتى 7 من ذي الحجة لأصحاب الحج السريع والمميز.

وصرح رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مسلم بأن الشركة وضعت في خطتها هذا العام نقل 70 ألف حاج بزيادة 5% عن حجاج العام الماضي، حيث تنظم هذا العام 297 رحلة ذهاب منها 143 رحلة للمدينة و154 لجدة، بينما سيتم تنظيم 310 رحلات في مرحلة العودة منها 189 رحلة لجدة و123 للمدينة، موضحا أن هناك تنسيقاً كبيرا مع الجانب السعودي لتوفير الخدمات اللازمة وتسهيل الإجراءات على ضيوف الرحمن سواء خلال رحلات سفرهم أو عودتهم من الأراضي المقدسة بعد أداء المناسك.

وأشار إلى أن أول أفواج الحجاج المغادرة جواً ستشمل حجاج قرعة المنوفية يوم 20 أغسطس الجاري، بينما تبدأ رحلات حج التضامن 23 أغسطس بسفر حجاج التضامن بمحافظات الإسماعيلية ودمياط وبورسعيد والمنوفية.

من جانبه، أوضح المهندس محمد سعيد محروس رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي أنه تم تخصيص الصالة الموسمية لسفر الحجاج على رحلات مصر للطيران وصالة السفر 2 لسفر الحجاج على الخطوط السعودية وسفر المغادرة على رحلات شركات الطيران الخاصة.

وصرح الدكتور مدحت قنديل مدير عام الحجر الصحي بأن وزارة الصحة قامت بتزويد الحجر الصحي بالمطار بـ 120 طبيباً وممرضاً ومراقباً صحياً للمساعدة في توفير الرعاية الصحية للحجاج خلال سفرهم ومراقبتهم صحياً لدى عودتهم.
وفي سياق آخر، اهتمت صحيفة “المصري اليوم” بمتابعة آخر تطورات قرض صندوق النقد الدولي إلى مصر.

وقال مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إنه من المنتظر الإعلان عن القرار النهائي للمجلس التنفيذي للصندوق بخصوص إقراض مصر 12 مليار دولار على 3 سنوات خلال أسبوعين، معربا عن تفاؤله وثقته في قوة الاقتصاد المصري.

وأضاف مسعود - في تصريحات هاتفية للصحيفة - أن البرنامج، الذي عرضته الحكومة ويدعمه الصندوق، يهدف إلى تحسين عمل أسواق النقد، وتحسين السياسة النقدية من خلال دمج مساعدات الصندوق والسياسة التي يتبناها البنك المركزي لتحسين مدى توافر العملة في السوق المحلية وتخفيض فجوة عجز الموازنة والديون العامة وزيادة معدلات النمو وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لحماية الفقراء ومحدودي الدخل وتعديل أولويات الإنفاق الحكومي؛ الأمر الذي من شأنه تحسين الدين الحكومي إلى 88%.

وأشار مسعود إلى أن البرنامج يساعد في خفض عجز الموازنة من خلال تدفق الإيرادات وتحديد أولويات الإنفاق بهدف إتاحة الموارد العامة للاستخدام في المجالات ذات الأولوية القصوى مثل البنية التحتية والحماية الاجتماعية والتعليم والصحة، موضحا أن مصر ستجتاز المشكلات الاقتصادية التي تواجهها بما تمتلكه من القوة.
فيما نقلت صحيفة “الشروق” تصريحات للمستشار أحمد أبو العزم رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، والتي أكد خلالها أن القسم أوقف مراجعة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام نظرا لأن مجلس الوزراء طلب أجلا لإجراء تعديلات على بعض مواد المشروع المعروض والرد على الملاحظات المطروحة عليه من الجهات المختلفة بما فيها نقابة الصحفيين.

وأضاف أن القسم سينتظر حتى انتهاء الحكومة من تلك التعديلات ثم يبدأ في مناقشتها فور ورود المشروع مجددا من مجلس الوزراء.

وفي سياق آخر، أشار المستشار أحمد أبو العزم إلى أن جلسة قسم التشريع، التي عقدها أمس الأول السبت، تم خلالها مناقشة عدد من مشروعات القوانين المعروضة على القسم منها مشروع إقامة الأجانب ومنحهم الجنسية المصرية مقابل وديعة مالية ومشروع قانون الخدمة المدنية ومشروع قانون الإدارة المحلية ومشروع قانون رواتب رئيس مجلس الوزراء والوزراء.

وأكد أبو العزم أن القسم حدد جلسات متتالية لنظر تلك المشروعات وإعداد التقارير التكميلية فيها لإنجاز مراجعتها، خاصة مشروع قانون الخدمة المدنية والذي سينتهي القسم منه في أسرع وقت من خلال تكثيف الجلسات المتتالية بشكل شبه يومي لإنجازه.
من ناحية أخرى، اهتمت صحيفة “الأخبار” باجتماع وحدة الصين الذي عقده رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بحضور وزراء الكهرباء، الخارجية، الإنتاج الحربي، التعاون الدولي، البترول، التجارة والصناعة، النقل، والاستثمار، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

وتم خلال الاجتماع بحث الموقف الخاص بالمشروعات التي يتم دراستها والعمل على تنفيذها خلال هذه الفترة في إطار من التعاون المشترك بين مصر والصين.

وأكد إسماعيل أهمية استمرار التنسيق بين المسئولين في مصر والصين وتبادل الزيارات القطاعية، وذلك للانتهاء من الدراسات الفنية والمالية، والمضي في تنفيذ المشروعات الإنتاجية والخدمية المختلفة.. مشيرا إلى أن هذه المشروعات من المنتظر أن يكون لها مردود إيجابي في تعزيز مجالات النمو وخلق العديد من فرص العمل للشباب، ورفع مستوى معيشة المواطنين.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض المشروعات المتعلقة بقطاعات التعاون المختلفة مع الجانب الصيني، ففي مجال الكهرباء تم تناول مشروع إقامة محطتي لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم في منطقة الحمراوين، إلى جانب مشروعات تحديث شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لمواكبة التوسعات في إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الفترة المقبلة.

وفي مجال النقل تم بحث مشروع (القطار المكهرب) لنقل الركاب بين مدينتي السلام والعاشر، ومشروع (المونوريل) الذي يربط بين القاهرة ومدينة 6 أكتوبر، بالإضافة إلى مشروعات إقامة وإدارة عدد من الموانئ والتي تشمل تطوير ميناء العين السخنة، وتشغيل وتطوير محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية لخدمة الحاويات والبضائع.

وتناول الاجتماع مشروعات البترول والثروة المعدنية من خلال بحث إقامة مراكز لصناعة البتروكيماويات، كما تم بحث مشروع إقامة مدينة للنسيج في محافظة المنيا للاستفادة من مقومات الصناعة في هذه المحافظة وعلى رأسها الأيدي العاملة، فضلا عن بحث العديد من المشروعات في قطاعي الاتصالات والإنتاج الحربي.

وتطرق الاجتماع أيضا إلى بحث مشاركة الجانب الصيني في عدد من المشروعات المخطط إقامتها ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للاستفادة من المزايا التي يحققها هذا المشروع الهام، وكذا مشروعات المرحلة الأولى في العاصمة الإدارية.

ومن جانبه، قال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، عقب اجتماعه مع ممثلي 10 وزارات لمناقشة موقف المشروعات التي سيتم تنفيذها مع الجانب الصيني، إن الاجتماع يأتي في إطار الإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية الصين مطلع الشهر المقبل للمشاركة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين والتي تشارك فيها مصر كضيف شرف للقمة.

وأشار قابيل إلى أن جميع المشروعات التي تم استعراضها مع الصين خلال الفترة الماضية سيتم تمويلها باستثمارات مباشرة أو بقروض ميسرة من الجانب الصيني.
وتحت عنوان “إعفاء الخدمات من ضريبة القيمة المضافة”.. ذكرت صحيفة “الأهرام” أنه بعد خلافات بين أعضاء لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان ووزارة المالية لحسم نسبة الضريبة المقررة في مشروع قانون القيمة المضافة وكذلك الإعفاءات.. وافقت اللجنة والحكومة على إعفاء جميع الخدمات التعليمية والصحية والإنتاج الثقافي والمكتبي والمواد الغذائية بالإضافة إلى 54 سلعة وخدمة والتي تتعلق بشكل مباشر بمحدودي ومتوسطي الدخل من ضريبة القيمة المضافة.

وأكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن قانون القيمة المضافة لم يكن مفاجئا وإنما كان ضمن برنامج الحكومة.
وذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الأزهر الشريف أدان بشدة الهجوم الإرهابي الأثيم الذي تعرض له إمام مسجد “الفرقان” بمدينة نيويورك الأمريكية أثناء خروجه من المسجد؛ مما أدى إلى استشهاده هو ومساعده.

وأكد الأزهر أن استباحة الدماء أيا كان جنسها أو دينها أو لونها أمر تحرمه كافة الأديان السماوية وترفضه كل القوانين والأعراف والمواثيق الدولية والقيم الإنسانية.. مطالبا بضرورة حماية دور العبادة من أي اعتداء واحترام قدسيتها، مشددا على أن مثل هذه الأعمال الإجرامية تؤدي إلى نشر الفتن والكراهية الدينية والعنصرية وتخلق تربة خصبة للإرهاب لبث الفوضى وتحقيق أجندات مشبوهة.
وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي تلقى أمس تقريرا حول موقف العمل في مشروع استصلاح وزراعة 5ر1 مليون فدان، حيث أفاد بأن مناطق المشروع تقع على امتداد الشبكة القومية للطرق التي تربطها بالوادي والدلتا وأن كل منطقة لها خصائصها التي تميزها عن غيرها من حيث أعماق الآبار وكمية المياه ونوعيتها وتكلفة رفعها من باطن الأرض.

وقال الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية بالوزارة إن المشروع ينفذ على 3 مراحل بمساحة 500 ألف فدان بكل مرحلة، موضحا أن مساحة 172 ألف فدان من المرحلة الأولى تعتمد في الري على المياه السطحية موزعة بواقع 143 ألف فدان في توشكى و5ر3 ألف بقرية الأمل في الإسماعيلية.

وأضاف صقر - في تصريحات صحفية أمس - أن باقي مساحة المرحلة الأولى والبالغة 328 ألف فدان تعتمد على المياه الجوفية.
وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة “الشروق” أن نادي الزمالك يستضيف الليلة فريق إنيمبا النيجيري في مهمة حسم التأهل لنصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ويسعى الزمالك لحسم تأهله إلى المربع الذهبي للبطولة في دوري أبطال إفريقيا لأول مرة منذ 14 عاما، حيث يكفيه التعادل بأي نتيجة أو الفوز على إنيمبا النيجيري في الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم على ملعب بتروسبورت ضمن الجولة الخامسة لمباريات المجموعة الثانية.

وعلى الجانب الآخر، يسعى الضيوف لخوض المباراة ولا أمل أمامهم سوى تحقيق الفوز على الزمالك في عقر داره، إذا ما أرادوا الحفاظ على أملهم في التأهل للدور التالي.

ومن المنتظر أن يخوض إنيمبا المباراة بخطة هجومية بحتة من البداية وهو ما سيزيد من صعوبة المباراة على لاعبي الزمالك.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا