البيئة: تذليل كافة المعوقات لمواجهة السحابة السوداء هذا العام

عقد رئيس قطاع شئون الفروع بوزارة البيئة الدكتور جمال الصعيدي اجتماعا مع العاملين بمنظومة السحابة السوداء لهذا العام (غرفة العمليات - المحاور الليلية) بفرع طنطا لمناقشة الإيجابيات والسلبيات التي تواجه المنظومة حتى الآن وكيفية العمل على تذليلها من أجل تحسين سير العمل، وشدد على ضرورة تكثيف المرور لضبط المخالفين القائمين بالحرق.

وقام الصعيدي بجولة بمحافظة الغربية تفقد من خلالها عمل المحاور الليلية بمركز طنطا والمحلة الكبرى حيث شدد على مجابهة الحرائق واستدعاء قوات الحماية المدنية للتعاون مع الباحثين، بالإضافة إلى تفقد مواقع تجميع قش الأرز ومنها موقع الرجدية على أول طريق طنطا المحلة الكبرى لمتابعة سير العمل به، وأكد على ضرورة حث الفلاحين على كبس وجمع القش من الحقول لمنع حرقه.

وذكر بيان للوزارة أنها تدعم المزارع الصغير وتقدم المستلزمات الكاملة مجانا لتدوير قش الأرز إلي إعلاف تقليدية وأسمدة عضوية، ضمن إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، خاصة مع وجود كميات كبيرة لمحصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ ويليها محافظة الغربية.. حيث تم أمس تدوير 266 طن سماد عضوي بالغربية ليصل إجمالي ما تم تدويره من قش أرز بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ من السماد العضوي 5 آلاف و330 طن قش أرز.

وأضاف البيان أنه تم أمس جمع 246 طن قش بكفر الشيخ و168 طن بالغربية من خلال 32 موقعا، ليصل إجمالي ما تم جمعه في المحافظتين 9 آلاف طن حتى الآن، من إجمالي 33 موقعا منهم 12 موقعا بمحافظة الغربية و21 موقعا بكفر الشيخ وهى مواقع تجميع قش الأرز التي تعمل ويتم المرور اليومي عليها حتى تاريخه.

ويقوم الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بطنطا بتفعيل غرفة عمليات الفرع على مدار اليوم لمتابعة أعمال منظومة قش الأرز وتلقى الشكاوى من المواطنين فيما يخص بؤر الحرق المكشوف، حيث يتم التعامل الفوري معها بالاستعانة بلجان المرور اليومي على مدار الساعة وإخماد الحرائق وإبلاغ المواطنين بالنتائج حيث بلغ عدد الشكاوى الواردة 44 شكوى بمحافظات الإقليم الثلاث وقد تم توجيه المحاور الخاصة باتخاذ اللازم.

كما تم أمس تحرير 85 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ وبلغ الإجمالي حتى الآن 1875 محضرا، حيث يقوم جهاز شئون البيئة باستخدام التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية، ومتابعة نتيجة الإنذار الليلي واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية.

وتم أيضا تنفيذ حملة لفحص عوادم المركبات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بمحافظات (الغربية – المنوفية – كفر الشيخ) للتأكد من مطابقة الانبعاثات للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتحرير محاضر للمخالفين، حيث تم أمس فحص 130 سيارة منها 121 سـيارة مطابقة و9 سيارة غير مطابقة، ووصل عدد الحملات لعوادم السيارات بمحافظات الإقليم حتى الآن 48 حملة بإجمالي 4953 سيارة منها 4725 سيارة مطابقة (بنزين وسولار) و228 غير مطابقة (بنزين وسولار).

وتقوم إدارة الإعلام بفرع طنطا بتنفيذ ندوات تثقيفية للمزارعين عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وأضرار حرق قش الأرز، وذلك بالإدارات والجمعيات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعي والجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة وكذلك مراكز الشباب بالقرى والمراكز التابعة لمحافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية، وقد بلغ عدد الندوات 61 ندوة وعدد الحملات 61 حملة مرورية على المزارعين في الحقول لرفع الوعي لدى المزارعين وتسجيل أرائهم فى منظومة قش الأرز هذا العام حيث بلغ الإجمالي حتى اليوم 124 نشاطا إعلاميا بمحافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا