%8 نسبة الإصابة بالسكر فى مصر بـ9 ملايين مصاب وتتفوق دول الخليج بـ20%

أكد الدكتور عبد الله عمر الحمق المدير الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتحاد الدولى للسكر، أن نسبة انتشار مرض السكر حوالى 10% وهو ما يعادل حوالى 35 مليون مصاب فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهم المصابون بالنوع الثانى من مرض السكر، وفى الفئة العمرية من 20 إلى 79 سنة.
وقال الدكتور عبد الله الحمق فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" خلال مشاركته بمؤتمر الملتقى العربى للسكر والذى اختتمت فعالياته مؤخرا بالقاهرة، إن عدد الوفيات الناتجة عن مرض السكر تفوق عدد الوفيات الناتجة عن مرض الإيدز والملاريا، حيث بلغت نسب الوفيات الناتجة عن مرض السكر 5 ملايين حالة وفاة سنويا فى العالم، نتيجة مضاعفات مرض السكر، والتى تعتبر أكثر من الوفيات الناتجة عن مرض الايدز والملاريا، مؤكدا أن عدد الوفيات الناتجة عن الايدز بلغت مليون ونصف المليون، والملاريا حوالى مليون حالة وفاة سنويا.
وقال الدكتور عبد الله الحمق إنه من المتوقع حسب الاحصائيات الأخيرة أنه بحلول عام 2040 أن تصل هذه النسبة إلى 70 مليون مصاب، والسبب هو تغيير نمط الحياة، موضحا أن الاعتماد أصبح على تناول الطعام غير الصحى، وعدم ممارسة الرياضة، مع تدخل العوامل البيئية بسبب انتقال بعض القرويين إلى المدن مما أدى إلى تغيير نمط حياتهم، ومن ثم الاصابة بمرض السكر.
وأشار إلى أن 40% من الاشخاص معرضين للإصابة بمرض السكر موضحا أن هناك حوالى 415 مليون مصاب عالميا من النوع الثانى من السكر، لذلك اصبح التركيز فى الاتحاد الدولى للسكر على الوقاية من مرض السكر، مؤكدا أن الاتحاد الدولى فى الجمعيات التى تنضم تحت مظلته تضع برامج وطنية للوقاية من مرض السكر، وأنه يجب أن يكون هناك مسح وطنى، وبرامج لتغيير نمط الحياة لمكافحة المرض، وكيفية إعداد الطعام الصحى.
وأكد أن الاهتمام بشكل أكبر لمحاربة مرض السكر الذى يصيب الأطفال، حيث بلغت النسبة فى الأطفال المصابين بالسكر عالميا نصف مليون مصاب فى العالم بمرض السكر من النوع الأول.
وأوضح الدكتور عبد الله الحمق أن دول الخليج من أعلى معدلات الإصابة بمرض السكر، وتعتبر ضمن أعلى 5 دول إصابة بمرض السكر فى العالم، وأكثر من 25% من ميزانية وزارات الصحة هناك تنفق على مرض السكر.
وأضاف أن نسبة الإصابة بالسكر فى مصر حوالى 8%، بحوالى 9 ملايين مصاب، موضحا أن مصر الأولى فى عدد المرضى بسبب زيادة عدد السكان، ولكن دول الخليج تعتبر أعلى فى معدلات الإصابة بمرض السكر، موضحا أن مرض السكر زاد فى الدول العربية بسبب السمنة، وعدم ممارسة الرياضة، مؤكدا أن السعودية ممارسة الرياضة قليل جدا، ويتم الاعتماد على تناول الوجبات السريعة.
وأشار إلى أن أعلى عدد إصابة بمرض السكر فى مصر نظرا لتعداد عدد السكان، أما أكثر معدل للإصابة هى السعودية بواقع 20%، نتيجة الاعتماد على الوجبات السريعة وتغيير نمط الحياة من الحياة البدوية الصحى إلى النمط الغربى، موضحا أن بعض شركات البترول قامت بدفع مبالغ كبيرة للاتحاد الدولى للسكر اسهاما منها لمكافحة المرض.
وقال إن أهم أسباب الإصابة بمرض السكر هو تغيير نمط الحياة، والاعتماد على الدهون والنشويات، وعدم ممارسة الرياضة، موضحا أنه يوجد حاليا 26 جمعية مهتمة بمرض السكر وتنتمى للاتحاد الدولى للسكر بحوالى 21 دولة من ضمنها مصر، موضحا أن مصر بها حوالى 3 جمعيات للسكر.
ويدعو القطاع الخاص لدعم مرضى السكر، مضيفا أنه يتوقع أن تزيد معدلات مرض السكر فى السنوات المقبلة، موضحا أن هناك جهودا تبذل من أجل مكافحة مرض السكر، فإذا لم نستطع أن نقلل عدد الإصابات فيمكن أن نوقف معدل الإصابة بمرض السكر ولا تزداد، والاهتمام بالأطفال لمنع الاصابة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا