الأردن توقع صفقة استيراد غاز "إسرائيلي" بـ10 مليارات دولار

وقّعت اليوم شركة الكهرباء الوطنية التابعة للحكومة الأردنية، اتفاقية مع شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية المطورة لحوض البحر المتوسط، لاستيراد الغاز الإسرائيلي.
وذكرت صحيفة "الغد" الأردنية أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية كانت وقعت، أواخر العام 2014، مع شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية، المشغلة لحقل ليفاثيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي للأردن للسنوات الـ15 المقبلة، مقابل 10 مليارات دولار.
وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.
ويعزز تعاقد الكهرباء الوطنية مع نوبل إنيرجي حسب البيان، فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل إضافة إلى نوبل (الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري) بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الأوروبية.
يشار إلى أن المملكة تستهلك حاليا نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.
جدير بالذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أعلنت امس الأحد عن أن وفدا أردنيا مكونا من 12 جنرالا متقاعدا قام بزيارة سرية لإسرائيل في الأسبوع الماضي.
وقالت الصحيفة إن الوفد الأردني بدأ زيارته الخميس الماضي، واستمرت 3 أيام، والتقى خلالها مسؤولين إسرائيليين كبارا وضباطا رفيعي الرتب في الجيش الإسرائيلي.
وأشارت إلى أن الوفد شارك في مؤتمر دولي عُقد في كلية أكاديمية بمدينة نتانيا شمال تل أبيب حول مسألة حفاظ جيوش المنطقة على البيئة.
وشارك في المؤتمر، السفير الأردني في تل أبيب، وليد عبيدات، وقائد الجيش السويسري الأسبق وضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، والسفيرة الإسرائيلية في عمّان، إضافةً إلى رئيس جهاز الموساد الأسبق، إفرايم هاليفي.
وقال ايفرايم هاليفي، في كلمة أمام المؤتمرين، إن السلام بين إسرائيل والأردن هام للمنطقة وإن على الطرفين العمل للحفاظ عليه من أجل الأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا