مطورون بالمنتقى العقاري: اتجاه للاستثمار في السوق بعد "زوبعة" الدولار

اجمع عدد من المطورين والمستثمرين العقاريين المشاركين بالدورة 34 لمعرض المنتقى العقاري العربي على تحسن حالة السوق بيعا وشراء خلال شهري يوليو وأغسطس مقارنة بالشهور الماضية من العام الجاري.

واختلفوا حول اتجاه المواطنين على الاستثمار في قطاع العقارات بعد تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار للحفاظ على القيمة الاقتصادية لمدخراتهم من المال، حيث أفاد بعض المطورين أن هناك اتجاه للتجارة في العملة بدلا من الاستثمار في العقار بينما أكد بعضهم عكس ذلك وأن هناك شريحة كبيرة من المواطنين تتجه للاستثمار في السوق العقاري بصفته مخزون للقيمة بدلا التجارة في العملة التى تحظى بمخاطر كبيرة والتى قد تجنى مكاسب مؤقتة، واصفين إياها بـ “الزوبعة” سرعان ما تهدا.

وقال عادل زيدان رئيس شركة افرو لاند لاستصلاح الاراضي أن حالة السوق في انتعاش مستمر منذ بداية شهر يوليو الماضي ،مشيرا إلى أن الربع الاول من هذا العام كان جيدا ولكنه تراجع في الربع الثاني.

وتوقع زيدان استمرار حالة الانتعاش داخل السوق العقاري خلال الشهور المقبلة بسبب ارتفاع الدولار واتجاه العملاء واصحاب الادخارات المالية للاستثمار بالسوق العقاري.

وأضاف أن شركة أفرو لاند تشارك بأكثر من مشروع بمعرض المنتقى العقاري ومنها مشروع الشيخ زايد ويقام على 50 فدان وهو أول مشروع سكني زراعي في مصر ،مقسم على 100 وحدة ومزرعة، أما المشروع الثاني يقع بمنطقة العلمين على مساحة ألف فدان مقسمة على 200 واحة ومزرعة.

ونوه إلى أن الشركة تدرس انشاء قرية ذكية على مساحة 5 آلاف فدان تضاء وتزرع بالطاقة الشمسية ضمن مشروع 1.5 مليون فدان ببرنامج الرئيس لاستصلاح الاراضي.

السوق العقاري يمر بحالة من الانتعاش الملحوظ خلال شهر يوليو وأغسطس مقارنة بالشهور السابقة من العام الجري بحسب سامي صموئيل مدير عام المبيعات والتسويق بشركة بلو ستارز، متوقعا استمرار السوق على نفس الوتيرة الحالية حتى نهاية عام 2016.

وأعاد صموئيل حالة الانتعاش بالسوق لتوجه العملاء والمواطنين للاستثمار بقطاع العقارات بعد تراجع قيمة الجنيه أمام العملات العربية والاجنبية، لافتا إلى أن تراجع قيمة الجنيه اسهمت في زيادة أسعار مدخلات البناء التي ستؤدي تلقائيا إلى زيادة أسعار العقارات بنسبة تتراوح من 10-30% خلال الفترة المقبلة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن شركات الاستثمار العقاري الصغيرة والمتوسطة أصبح لها دور قوي داخل السوق وحصلت على حصة كبيرة من مبيعات الشركات الكبري، محذرا المواطنين من التعامل مع الشركات سيئة السمعة والتأكد من سلامة الشركة التي سوف يتعامل معها.

وأوضح أن شركة بلو ستار تشارك خلال معرض المنتقى العقاري بمشروع اوسترباي بمرسى علم ويقام على مساحة 175 الف متر بإجمالي 6 آلاف وحدة فندقية بتكلفة انشائية حوالي 200 مليون جنيه.

قال أحمد العشري رئيس شركة مجموعة ميجاد للتنمية العقارية إن السوق العقاري تراجعت بداخله حركة المبيعات خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي بسبب اتجاه شريحة كبيرة من المواطنين والعملاء لشراء الدولار بعد ارتفاع قيمته مؤخرا.

وأضاف العشري أن زيادة عدد الأراضي المطروحة سواء أراضي العائلة أو بيت والوطن والقرعة جعل كثير من العملاء يفضلون شراء الأراضي ثم تشييدها بدلا من شراء وحدات جاهزة.

وأشار إلى أن مجموعة ميجاد تسوق 10 كومباوندات للغير بالتجمع الخامس عبارة عت عمارات وأن الشركة لديها أكثر من مشروعها بمدينتي الشيخ زايد و6 أكتوبر، حيث تمتلك الشركة مشروعين بالشيخ زايد أحدهما بالحي الثامن وهو عبارة عن 2 عمارة أرضي 5 أدوار متكررة بإجمالي 22 وحدة سكنية ،والمشروع الآخر بالحي التاسع وهو عبارة عن عمارة تتكون من دورين غير الارضي.

وتابع أن ميجاد تمتلك مشروع على أرض الخمائل بأكتوبر “كومباوند الكناريا” بالقطعة 53 تحت الانشاء أرضي و3 أدوار متكررة.

وقال رامي جميل مدير التسويق بشركة ستار هاوس للاستثمار العقاري إن السوق يشهد منذ حلول شهر يوليو نشاطا أفضل بكثير من الشهور المنقضية، لافتا إلى أن العملاء انقسموا بين شريحة اتجهت للاستثمار في العقار والأخرى ذهبت للاستثمار العقاري.

وأضاف أن شركة ستار هاوس تعمل بمدينتي الشروق والقاهرة الجديدة لقرب المدينة الاولى من العاصمة الادارية الجديدة وقرب القاهرة الجديدة من مصر الجديدة.

وأوضح أن الشركة تشارك خلال معرض المنتقى العقاري بـ12 مشروعا عبارة عن عمارات وفيلات حيث لديها أكثر من مشروع بالشروق 1 والشروق 2 بجمالي 125 وحدة بمساحات تتراوح من 145-390 مترا وتقدم الشركة خصما يقدر بنحو 40 ألف جنيه على الحجز خلال المعرض.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا