حبوب منع الحمل تساعد النساء في التعافي من الانفلونزا

يحول هرمون البروجسترون الجنسي لدى النساء دون نمو مضاعفات مرض الرئتين في حالة إصابتهن بالانفلونزا ويساعدهن أيضا على التعافي.
وقد أكد العلماء أن هرمون البروجستورن يؤثر إيجابا على الغشاء المخاطي في حال إصابة النساء بأمراض أعضاء الولادة. وإنهم استمروا في الدراسات حتى أثبتوا أن الهرمون نفسه يؤثر أيضا على الغشاء المخاطي لجهاز التنفس.
وأجرى العلماء تجربة أخذوا فيها مجموعتين من الفئران لا يوجد عندها هرمون البروجسترون. فأدخلوا الهرمون في أجسام فئران المجموعة الأولى بجرعة تناسب تلك التي تدخل في جسم المرأة في مرحلة الأصفري للدورة الشهرية، أي بدءا من التبويض وانتهاءا بالحيض، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
أما المجموعة الثانية من الفئران فبقيت دون هذا الهرمون. ثم أصاب العلماء فئران كلا المجموعتين بفيروس الانفلونزا. واتضح أن فئران المجموعة الأولى تحملت المرض بسهولة وتعافت بسرعة. فيما ماتت فئران المجموعة الثانية.
وأثبت العلماء أن البرجسترون يحمي النساء من المضاعفات الخطيرة للانفلونزا، وذلك بفضل أنه يجبر خلايا الغشاء المخاطي للرئتين على إنتاج بروتين ( amphiregulin ) الذي يساعد في علاج أنسجة الجلد المصابة والغشاء المخاطي.
وحسب المعلومات التي تتوفر في منظمة الصحة العالمية فإن ما يزيد عن 100 مليون مرأة في العالم يتعاطين حاليا حبوب منع الحمل المبنية على هرمون البروجسترون.
يذكر أن مجموعة العلماء نفسها كانت قد أعلنت في وقت سابق أن هرمون جنسي نسائي - وهو الأستروجين- يخلص النساء من الانفلونزا أيضا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا