الصاوي لـ"رصد": السيسي عاوز الفكة.. طب فين ضرائب مشروعات الجيش؟

قال عبدالحافظ الصاوي، الخبير الاقتصادي: إن مبادرة عبدالفتاح السيسي الجديدة، والتي تطالب بجمع الفكة من المصريين لدعم المشروعات القومية، تصلح أن تكون فكرة جمعية خيرية أو دار للأيتام وليست فكرة رئيس يدير دولة .. صدور مثل هذه الأفكار من رأس الدولة بها إهانة كبيرة للمنصب، لأنها من الممكن أن تصدر من رئيس حي أو على الأكثر من محافظ وليس رأس الدولة.
وأضاف الصاوي في تصريح خاص لـ"رصد": أن السيسي بعد أن فشل في صندوق "تحيا مصر" و"صبّح على مصر بجنيه"، يخرج اليوم بفكرة جديدة لجمع الأموال من المصريين عن طريق التخلي عن الفكة في أموالهم، مشيرًا إلى أن السيسي لم يحدد شكل هذه الفكة قروش ولا ممكن أن تصل إلى جنيهات؟.
وأوضح الصاوي أن كل هذه الأفكار هروب من أزمة التمويل في مصر، وإذا كان يسأل الناس عن الفكة، فليعلن عن الصناديق الخاصة للجيش والشرطة ومشاريع الجيش التي لا تدفع الضرائب.
قال السيسي في كلمته، خلال تسليمه عقود شقق تمليك لأهالي غيط العنب بالإسكندرية: "يعني مينفعش نأخد معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات".
وأضاف: "يعني بصرف شيك بـ1255.50 ولا بـ80 قرش، مقدرش أخد الفكة دي نحطها في مشروعات زي كده، الناس في مصر عايزة تساهم بس الآلية فين؟، يعني أوصل اللي عايز أقدمه إزاي.. مش عارف".
وتابع: "فيه آلية أقوى، بنتكلم في معاملات لـ 20 أو 30 مليون إنسان لو الفكة جنيه و90 قرش، ممكن يبقوا رقم، لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي، إزاي ناخدها أنا معرفش"، ثم دوت القاعة بالتصفيق.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا