بالصور.. فى ثالث أيام الدراسة.. غياب تلاميذ مدرستين بسوهاج بسبب اشتباكات بين عائلتين.. وتظاهر طلاب بالبحيرة بسبب غلق مراكز الدروس الخصوصية.. وطالبات العاشر يستقبلن زميلاتهن الجدد بالورود

- تجمهر أولياء الأمور داخل مدرسة لغات بالزقازيق لسرعة إصلاح تصدعات بالفصول
- تكدس الفصول وانتشار القمامة بجوار المدارس أبرز شكاوى أولياء الأمور بالشرقية
- تعطل الدراسة بمدرسة فى سمالوط أكثر من ساعة بسبب كثافة الفصول
- تسليم الكتب للطلاب بكفر الشيخ وانتظام العملية التعليمية
- محافظ مطروح: مواجهة الدروس الخصوصية ومجموعات تقوية بالمدارس
- غضب أولياء الأمور بالغربية بسبب ربط تسليم الكتب الدراسية بالمصاريف المدرسية
- التحقيق مع رئيس قرية بالأقصر لعدم وجود مياه بإحدى المدارس
واصل طلاب المدارس فى مختلف محافظات مصر، انتظامهم فى الدراسة، للعام الدراسى الجديد، ففى سوهاج رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم، غيابا جماعيا لطلاب مدرسة أولاد على الابتدائية ونجع أبو طوق الإعدادية بقرية أولاد على التابعة لمركز البلينا.
كما شهدت مدرسة أولاد عليو الثانوية ومجمع أولاد عليو الابتدائية حضورا جزئيا للطلاب بنسبة 50%، عقب رفض أولياء الأمور ذهاب أبنائهم للمدارس، خشية تجدد الاشتباكات بالمنطقة بين أفراد عائلتى الشوافع والعلالسة، والتى كانت قد نشبت ظهر أمس بين العائلتين، وخلفت وراءها قتيلين ومصابا من عائلة العلالسة.
وفى كفر الشيخ، شهدت 2056 مدرسة متابعات مكثفة وزيارات متوالية قام بها صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، ومديرى الإدارات التعليمية، للاطمئنان على سير العملية التعليمية، وتم تسليم الكتب للطلاب.
وقال صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إنه تفقد عددا من المدارس بإدارتى شرق وغرب كفر الشيخ التعليمية، واطمأن على سير العملية التعليمية، وتواجد المعلمين والطلاب بالمدارس، وتابع عمليات تسليم الكتب للطلاب، وشدد على ممارسة الأنشطة سبل جذب الطلاب للمدارس.
وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم تفعيل مجموعات التقوية وغلق عدد من مراكز الدروس الخصوصية، وجار غلق بقية المراكز.
وفى مطروح أكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أنه سيتم مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، من خلال عمل مجموعات تقوية فى جميع المدارس، بالإضافة إلى وضع "مراكز الدروس الخصوصية" تحت رقابة مديرية التربية والتعليم، والتعاقد مع المدرس الذى يختاره الطالب، على أن يدفع الطالب الحد الأدنى.
وأضاف أبو زيد لـ"اليوم السابع" أنه سيتم مواجهة مخالفات الدروس الخصوصية والتعامل مع أية حالات إذا وجدت بالقانون.
وفى المنيا تجمهر اليوم أهالى قرية شوشة التابعة لمركز سمالوط، أمام مدرسة شوشه الابتدائية الجديدة، احتجاجا على قيام إدارة سمالوط بإلحاق طلاب مدرسة أخرى بالمدرسة، ما أدى إلى ارتفاع كثافة الطلاب داخل الفصول بالمدرسة، وتعطل الدراسة بالمدرسة.
ومن جانبه قال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إنه تم الانتقال للمدرسة بصحبة رئيس مجلس مدينة سمالوط، وأعضاء مجلس أمناء المدرسة، وتم التوصل إلى تخصيص ٦ فصول لرياض الأطفال بعيدا عن المدرسة، وتوزبع الطلاب على فترتين صباحية ومسائية، وتحرير محضر بالواقعة، مضيفًا أن العملية التعليمية انتظمت داخل المدرسة.
وفى الشرقية اشتكى عدد من أولياء الأمور، من تكدس الفصول بعدد من المدارس، أو عدم وجود مقاعد لأبنائهم للجلوس عليها، فضلا عن انتشار القمامة بمحيط بعض المدارس.
ويقول "حمدى محمد"، إن نجله التلميذ بالصف الثانى الابتدائى، بمدرسة الشهيد زين الابتدائية، بقرية تل مسمار التابعة لمركز الزقازيق، لم يجد له هو وزملائه مقاعد بالمدرسة، فتم جعل الفصل فصل طاير، وهذا يؤثر على استيعاب التلاميذ، لأنهم يقضون اليوم الدراسى بفناء المدرسة.
فيما اشتكى عدد من أولياء الأمور ومجلس أباء مدرسة عزبة يعقوب بمركز كفر صقر، من زيادة الكثافة فى الفصول، حيث إن عدد الطلبة فى الفصل 47 ومساحة الفصل3 /4 أمتار، وهذا يؤدى إلى العدوى وانتشار الأمراض.
وتجمهر عدد من أولياء الأمور، داخل مدرسة اللغات التجريبية بمدينة الزقازيق، بعد علمهم بوجود جزء متصدع بفصول المدرسة، واستمراره بهذا الشكل يمثل خطورة على حياة التلاميذ.
واستقبلت طالبات التربية النفسية والرياضية وإدارة مدرسة السادات الثانوية بنات بمدينة العاشر من رمضان، زميلاتهن الجدد فى ثان يوم دراسة بتوزيع الحلوى والبونبونى والورود.
ووقفت الطالبات يحملن لافتات بها بعض التوجيهات للزميلات الجدد، حول الالتزام بالزى المدرسى، والحرص على المشاركة فى الأنشطة، والتحلى بالابتسامة والأمل، كما شهد محيط مدرسة الثانوية بنات تعليق الأعلام الملونة التى رفرفت على أنغام تحية العلم ونشيد الصباح بلادى بلادى.
وفى الأقصر، واصل العشرات من طلاب مدرسة أم النور الابتدائية للمعاقين وأولياء أمورهم الاحتجاج على نقل الطلاب لمدرسة الحرية بفترة مسائية، ونظموا وقفة احتجاجية للتنديد بالقرار، وذلك أمام ديوان عام محافظة الأقصر، مطالبين بلقاء المحافظ لحل الأزمة التى مازالت مستمرة.
بدأت الأزمة بخروج العشرات من الطلاب الذين صدر لهم قرار النقل للمدرسة الجديدة، والتظاهر أمام مدرسة الحرية فى أول أيام الدراسة بالعام الجديد، ورفضوا دخولها عقب محاولات حثيثة من كافة أسر وأولياء أمور الطلاب، وطرقهم لكافة الأبواب على مدار الشهور الماضية، حتى لا يتم تطبيق القرار وتضرر أبنائهم من التوجه لمدرسة الحرية لبعد مسافتها عن المدرسة القديمة، ولم يتوصلوا لأية حلول مع مديرية التربية والتعليم أو محافظة الأقصر وخلافه.
وقال الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، أنه أصدر تكليفات لمديرية التربية والتعليم وهيئات الأملاك والأبنية التعليمية ورؤساء المراكز، بسرعة التحرك لحل مثل تلك الأزمات، وعمل خريطة بالأراضى المتاحة للاستخدام فى إنشاء مدارس ومقارناتها بالاحتياجات الفعلية على حسب التوزيع السكانى.
وتفقد محمد سيد سليمان رئيس مدينة إسنا سير العملية التعليمية بمدرسة باويل بقرية النجوع، وفوجئ بعدم وصول المياه للمدرسة وانقطاعها، فأمر على الفور شركة المياه بإحضار سيارة مياه صالحة للشرب، وضخها فى شبكة المياه الخاصة بالمدرسة عن طريق مضخات لتشغيل دورات المياه للأدوار الأرضية وذلك لحل مؤقت وفورى.
وقرر محمد سيد سليمان على الفور إحالة رئيس القرية ومعاونيه للتحقيق، كما أعد مذكرة وعرضها على محافظ الأقصر بعدم وجود فناطيس مياه على المبنى الملحق بالمدرسة أسوة بالمدارس الأخرى، لضخ المياه بدورات المياه للأدوار العليا، وطلب التحقيق مع هيئة الأبنية التعليمية لتسلمها المبنى من المقاول دون مراجعة وجود تلك الفناطيس الخاصة بالمياه، وكذلك بدون التأكد من وصول المياه فى شبكة المياه بالمدرسة، كما أخطر الرقابة الإدارية بهذه الواقعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة فيها.
فيما سادت حالة من السعادة على أطفال محافظة الأقصر، مع انطلاق العام الدراسى الجديد ودخولهم لمدارس رياض الأطفال والحضانات المختلفة داخل مختلف قرى ومدن محافظة الأقصر، والذين يبتهجون بالعودة للرفقاء من الأطفال فى نفس أعمارهم للعب واللهو والتعلم سوياً داخل مكان واحد يجمعهم على نغمات الحب والسعادة.
وفى الإسماعيلية، قال اللواء على العزازى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، إنه أصدر تعليماته لكافة مأمورى المراكز والأقسام ونوابهم على مستوى المحافظة، بالخروج إلى الشوارع والمرور على المدارس لرفع أى إشغالات امام المدارس، وإبعاد الباعة الجائلين الذين يشكلون خطورة على التلاميذ خاصة المرحلة الابتدائية.
وأضاف مدير الأمن، لـ "اليوم السابع"، أنه تم الدفع بعناصر من الشرطة السرية أمام مدارس البنات، خاصة فى فترة خروج التلاميذ والطالبات من المدارس لمنع أى معاكسات وضبط المتجاوزين.
وفى الغربية سادت حالة من الغضب بين أولياء أمور الطلاب، بعد رفض مديرى المدارس بجميع الإدارات التعليمية العشر تسليم الكتب المدرسية للطلاب والتلاميذ إلا بعد سداد المصروفات المدرسية وأثار ذلك غضب الأهالى لتعنت إدارات المدارس تسليم أبنائهم للكتب رغم تعليمات اللواء احمد صقر محافظ الغربية بعد ربط المصروفات بتسليم الكتب إلا أن هذه القرارات لم يتم العمل بها.
وقدم العشرات من أولياء الأمور بشكاوى لمحافظ الغربية ورغم توسل الأهالي بإحضار صور من التعليمات الصادرة بعدم ربط الكتب بالمصاريف إلا أن مديرو المدارس رفضوا ذلك ولم يلتزموا بالتعليمات.
وفى البحيرة تظاهر المئات من طلاب الثانوية العامة أمام ديوان عام المحافظة بمدينة دمنهور، احتجاجًا على غلق مراكز الدروس الخصوصية.
ورفع المحتجون اللافتات المؤيدة لمطالبهم، كما رددوا الهتافات المنددة بقرار وزير التعليم بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية ومنها "مستقبلنا يا وزير التعليم..حق الطالب فين فين"- يالى بتسأل إحنا مين إحنا الطلبة المظلومين" - "يلى ساكت ساكت ليه أنت خايف ولا إيه".
وأكد الطلاب على معانتهم عقب إغلاق مراكز الدروس الخصوصية، خاصة مع تدنى العملية التعليمية داخل المدارس، مما يؤثر على مستقبلهم التعليمى، مشيرين إلى أن التوقيت الخاطئ فى إغلاق مراكز الدروس الخصوصية مع بداية العام الدراسى، ما أدى إلى ارتباك شديد بين الطلاب.
فيما كثفت الأجهزة الأمنية من تواجدها أمام ديوان عام المحافظة لتأمينه تحسبًا للقيام بأى أعمال شغب أو اندساس أى عناصر متطرفة داخل المظاهرة.

أطفال الأقصر يدخلون العام الدراسى الجديد بمدارس رياض الأطفال

مديرية تعليم الأقصر تجهز كافة مدارس وفصول رياض الأطفال

مدارس رياض الأطفال تتزين لاستقبال الأطفال يومياً

طفل ترتسم على وجهه الابتسامة ببداية العام الدراسى الجديد

27 ألف طفل وطفلة يلتحقون بمدارس رياض الأطفال بالأقصر

الملاهى وسعادة الأطفال داخل مدارسهم بالأقصر

جانب من لهو الاطفال بمدارسهم مع انطلاق العام الجديد

فصول الأقصر تتزين لاستقبال الأطفال بمدارس رياض الأطفال

تعليم الأقصر تجهز كافة الفصول بمدن وقرى الأقصر للأطفال

الأطفال يستمتعون ببداية العام الدراسى الجديد

العشرات من الطلاب بالبحيرة يتظاهرون ضد إلغاء الدروس الخصوصية

طلاب البحيرة يتظاهرون ضد إلغاء الدروس الخصوصية

مظاهرة لطلاب الثانوية لرفض إلغاء الدروس الخصوصية

جانب من المظاهرة ضد إلغاء الدروس الخصوصية

طلاب يتظاهرون ضد إلغاء الدروس الخصوصية

العشرات من الطلاب بالبحيرة يتظاهرون ضد غلغاء الدروس الخصوصية

طلاب البحيرة يتظاهرون ضد إلغاء الدروس الخصوصية

طلاب البحيرة يتظاهرون ضد إلغاء الدروس الخصوصية

الطلاب يتسلمون الكتب بكفر الشيخ

انتشار القمامة بمحيط مدرسة الشهيد أحمد صبحى الإعدادية بأولاد صقر

تكدس الفصول بعزبة يعقوب بكفر صقر

جانب من انتظام الدراسة بالمدارس فى كفر الشيخ

طالبات التربية النفسية يستقبلن العام الجديد بالتفاؤل

طالبات التربية النفسية يستقبلن العام الجديد بالورود

احتجاجات طلاب مدرسة أم النور للمعاقين علي نقلهم فترة مسائية بمدرسة الحرية

جانب من تظاهرة طلاب مدرسة أم النور احتجاجا على قرار نقلهم أمام ديوان محافظة الأقصر

أولياء أمور طلاب مدرسة أم النور بالأقصر يطالبون بلقاء المحافظ لحل أزمة أبنائهم

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا