قصة مترو مصر الجديدة وتذكرة الملاهي المجانية للركاب

مترو مصر الجديدة من أقدم خطوط المواصلات فى مصر، أنشأه مؤسس مصر الجديدة ” البارون إمبان”، وقسمه إلى خطين الأول يصل إلى العتبة والآخر يصل إلى العباسية، وكان إنشاء هذا المترو لتشجيع المواطنين على الذهاب لمصر الجديدة، فكان البارون إمبان يعطى كل راكب مترو تذكرة مجانية لأحد الملاهي والمتنزهات التي عرفت وقتها باسم” لونا بارك”، وكانت أول ملاهي مائية فى القاهرة.
محيط : سيلفيا سامى،سلمى الشاعر،داليا شبانة
في عام 1910 بدأ إنشاء أول خط بين القاهرة وهليوبوليس بواسطة شركة بلجيكية خاصة “شركة سكك حديد مصر الكهربائية وواحات عين شمس” وكان هذا الخط في البداية يصل بين محطة كوبري الليمون ومحطة روكسى بمسافة 7 كم تعمل عليها قطارات بتقاطر كل نصف ساعة وكان عدد الركاب لا يزيد عن 4800 راكب في السنة.
ثم تطورت شبكة مترو مصر الجديدة عدة مرات على النحو التالي:
عام 1951 بدء تشغيل خط عبد العزيز فهمى، عام 1952 نقل نهاية خط النزهة من محطة عماد الدين إلى شارع الجلاء، عام 1962 إنشاء خط مدينة نصر وامتداد خط الميرغني 2,1 كم، عام 1963 امتداد الخطوط من الجلاء إلى كورنيش النيل وفي عام 1972 كانت بداية تشغيل خط ( المطرية الدراسة).
الصناعة والتطوير
في بداية التشغيل كانت العربات صناعة بلجيكية وعددها 27 عربة وقد تم زيادة 23 مركبة ما بين عامي 1920 ، 1938 وفي عام 1951 وضعت 12 مركبة في الخدمة وجميعها صناعة بلجيكية.
و من عام 1962 حتى عام 1989 تم زيادة أسطول المترو بعدد 280 مركبة صناعة يابانية بدأت في عام 1962بقطار مكون من عربه واحدة ثم قطارات مكونة من عربتين وثلاث عربات وأربعة عربات.
مترو مصر الجديدة كان يخدم قطاعا كبيرا جدا من الطلاب والموظفين، إلا أنه في أكتوبر 2014 صدر قانون بإزالة المترو وقد تكلفت عملية الإزالة حوالي 10 ملايين جنيه، بحجة توسيع شارعي ” الأهرام وأحمد تيسير ” وحلا لمشكلة المرور أيضا.
رفض الإزالة وغضب الأهالي
وأدى قرار الإزالة إلى اندلاع حالة من الغضب بين سكان منطقتي مصر الجديدة ومدينة نصر حيث كانوا يرون أنه من الأفضل “تطويره بدلا من إزالته” .
وكان لهذا القرار تبعات سيئة على المواطنين فقد زاد من أعبائهم المادية بنسبة كبيرة جدا فكان سعر تذكرة الترام”نصف جنيه” والان أصبحوا مضطرين لركوب الأتوبيسات التى تصل أجرتها إلى “3 جنيه” .
مترو الأنفاق يفوز
وفى شهر مارس من العام الجاري، أعلن وزير النقل “سعد الجيوشي” عن بدء حفر المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق وسيتم الانتهاء منها عام 2017 وتم تقسيم هذه المرحلة إلى جزئين، الأول يمتد بطول 5.15 كم بداية من منطقة هارون حتى النزهة ويشمل (5) محطات نفقية وهي (هارون_ميدان هليوبوليس _الف مسكن _نادى الشمس _النزهة 1 ) وبلغت تكلفة الإنشاء حوالى 4.345 مليار جنيه مصري، أما الجزء الثاني فيمتد بطول 6.35 كم بداية من محطة النزهة (2) حتى يصل إلى المحطة التبادلية عدلي منصور (موقف العاشر) وتشمل (5 ) محطات علوية هي(النزهة 2 _ قباء _ عمر بن الخطاب _ الحرفيين _ المحطة التبادلية عدلي منصور” موقف العاشر” بتكلفة تصل إلى حوالى 4 مليار جنيه مصري.
مسار المترو
وعن مترو كوسيلة فهو وسيلة نقل كهربائي ومسار المترو الحالي ينتهي بمحطة رمسيس وتعمل عليه خمسة خطوط تربط مصر الجديدة ومدينة نصر حتى محطة رمسيس و يبلغ طول شبكة سكة خطوط المترو حوالي 90 كم سكة مفردة باتساع متر واحد، و80% من مكونات قضبان السكة الحديد مكونة من مادة الفينول المثبتة على فلنكات خشبية والباقي مكونة من مادة البروكا مع منسوب الرصف في التقاطعات والمناطق غير المعزولة.
وتتم عملية الإحلال والتجديد للسكة بمعرفة مرفق المترو لحوالي عشرة كيلومتر سنويا وتقوم الهيئة بتوفير المهمات اللازمة من فلنكات وقضبان هذا إلى جانب توفير الماكينات اللازمة لعمليات الإحلال والتجديد (ماكينات لحام وتقطيع)
وتعد شبكة التغذية الكهربائية هي المسئولة عن تغذية وحدات المترو بالتيار الكهربائي عن طريق محطات توليد التيار وعددها 10 محطات ثم شبكة المغذيات وتتم عمليات الصيانة والإحلال عن طريق المرفق مع توفير جميع المهمات سواء من السوق المحلى أو التصنيع بورش المترو.
وفي إطار خطة التطوير الحالية تم دعم شبكة المغذيات بعدد 2 محطة توحيد التيار بتكلفة نحو 14 مليون جنيه وبذلك يكون إجمالى عدد المحطات 12 محطة لتغذية شبكة مترو مصر الجديدة ، بالإضافة إلى أن العهدة الحالية لمترو مصر الجديدة بلغت عدد 49 قطارا ، ولكن طبقا للنظام المحاسبي تم انتهاء العمر الافتراضي لعدد 41 قطارا من العهـدة بنسبة 80%.
اما بالنسبة لتطوير القطارات فقد تم تدعيم المترو بعدد 444 محركا وتم تركيبها على القطارات المجددة وافتتح المحافظ تطوير المترو وتدعيم الخدمة بالقطارات المجددة ، وكان ناتج هذا التطوير زيادة عدد الركاب من 20 مليون سنويا إلى 35 مليون راكب مما أدى الى زيادة الإيراد السنوي من 3 مليون جنيه إلى 8 مليون جنيه.
وكمرحلة تالية من التطوير تم تجديد دهان المترو ليعطي مظهرا حضاريا مع الحرص على تجديد الأجهزة وأعمال الصيانة والإصلاح لرفع كفاءة التشغيل.
وجار استكمال تطوير المحطات النهائية لجميع خطوط المترو ، وأيضا تقوم ورش الصيانة والإصلاح بألماظة بإجراء عمليات الصيانة اليومية والإصلاح إلى جانب العمرات والتجديدات وقد تم في الفترة الأخيرة تطوير هذه الورش وتدعيمها بماكينات حديثة لعمليات الإصلاح والصيانة إلى جانب المعدات اللازمة لعمليات الإنقاذ والنجدة على الخطوط.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا