صحح معلوماتك المغلوطة وابعد عن الـ"فيس بوك".. أطباء متخصصون: القمل ينشر الأمراض.. وتجميد الخبز ووضع الثوم فى الفريزر صحى ولا يسبب السرطان.. ورئيس القومى للبحوث: شائعات يروجها تجار لتحقيق مكاسب

انتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من المعلومات الصحية المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك وتويتر" وغيرها من المعلومات التى تم ربطها بالإصابة بمرض السرطان: مثل تخزين الخبز فى الفريزر أو تناول الجبن أو تخزين الثوم فى الفريزر والثلاجة، كما وجد هناك معلومات أخرى مغلوطة كشراء القمل الذى يمنع الجلطات الدموية.
وفى هذا الصدد يقول الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث السابق: إن انتشار المعلومات الصحية المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعى، يرجع لهدفين منها الهدف الأول أغراض تجارية وكسب الكثير من الربح، أما بالنسبة للهدف الآخر هو إثارة القلق والتوتر والخوف بين الناس حتى يبدو كل شىء محبطا وتكون الحالة النفسية أكثر سوءا.
لذا ينصح د. هانى عند قراءة أى شىء مشكوك فيه، من الضرورى التأكد من مصداقيته بسؤال الطبيب المختص واللجوء لشراء الأشياء معلومة المصدر ولا يتم شراء الأشياء مجهولة الهوية، كما يتم مطالبة الجهات الحكومية بمتابعة الشائعات والرد عليها وعدم ترك الناس للشائعات.
وأضاف رئيس المركز القومى للبحوث أن تجميد الخبز فى الفريزر يساعد فى حفظه من أى انزيمات أو تفاعلات أو إصابة بالميكروبات التى من الممكن أن يتم إنتاجها عند وضعه خارج الفريزر أو الثلاجة، والتى ينتج عنها تكوين مادة الديوكسين السامة المسببة للسرطان، موضحا أن تخزين الخبز فى الثلاجة أو الفريزر يعد أفضل الحلول التى تمنع التعفن، لأن درجة حرارة الفريزر تعمل على وقف تكون الفطريات وتجعل الخبز فى حالة أفضل، ومن الأفضل تناول الخبز بمجرد ذوبان الثلج.
ومن المعلومات الصحية المغلوطة التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى كـ"فيس بوك "أن انتشار شراء القمل ووضعه فى الرأس لمنع الجلطات الدماغية، يكون بغرض نشر الأوبئة وتفشى الأمراض فى مصر.
من جانبه أكد الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية أن الجبن ليس له أى تأثير ضار على الصحة، لكن من الممكن طريقة الحفظ أن تجعله أكثر ضررا، لأن كل أنواع الجبن تحتوى على بروتين حيوانى عندما يتم تخزينها بطريقة خاطئة تتحلل البروتينات وينتج عنها مواد فى منتهى الخطورة تسبب الوفاة، مشيرا إلى أن إذا لم تحفظ الجبن تحت درجة حرارة منخفضة فى الثلاجة ينتج عنها نمو الميكروبات الضارة على الصحة.
كما أوضح أن تجميد الخبز فى الفريزر يكون جيدا على الصحة وليس له أى أضرار، لأن تخزينه فى الخارج يؤدى إلى إنتاج فطر الأفلاتوكسين السام الذى يسبب تراكمه سرطان الكبد، لأن الفطر ينمو فى رطوبة مرتفعة.
وتابع الدكتور محمد أن بالنسبة لتخزين معظم الناس الثوم بدون قشر فى الثلاجة أو الفريزر قد يؤدى إلى نمو بعض الميكروبات والفطريات إذا لم يتم وضعه فى درجة حرارة منخفضة جدا فى الفريزر ويتعفن وتتكون به ميكروبات ضارة على الصحة.
كما يوصى أستاذ التغذية بضرورة اتباع أفضل النصائح فى تخزين الثوم وهى الآتى: يفضل وضع الثوم بالرأس فى مكان جيد التهوية ويترك بالقشرة، ولا يجب أن يتعرض للماء ولا الرطوبة أو يتم تقشيره ويوضع فى ماء مالح فى الثلاجة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا