وفد من الأوقاف يتجه إلى اليونان لحصر أملاك الوزارة

يتوجه وفد هيئة الأوقاف المصرية إلى اليونان، اليوم الاثنين، لحصر كل ما يتصل بأملاك الأوقاف بأثينا سواء من الجوانب القانونية، أم الفرص الاستثمارية، أم ترميم ما يحتاج إلى ترميم منها، بالتنسيق مع سفارتنا بأثينا.

ويضم الوفد برئاسة أحمد عطية أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للشئون الاقتصادية والاستثمار بهيئة الأوقاف المصرية، وعضوية كل من أيمن جمال الدين، ممثل هيئة التنمية السياحية، والمهندس عبدالله محمد أبو العلا، ممثل وزارة الآثار، والدكتور هشام عبد العليم بكر، أستاذ اللغة اليونانية المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتورة منال محمد متولي، إضافة إلى ممثل لكل من هيئة الرقابة الإدارية وهيئة الأمن القومي، كما يضم الوفد أيضًا ممثلًا لوزارة الإنتاج الحربي لدراسة الفرص الاستثمارية بأملاك الأوقاف باليونان من الهيئة القومية للإنتاج الحربي.

وبحسب إحصاء قامت به الدولة المصرية في عام 2014، فإن هذه الأوقاف كانت ملكا لوالي مصر ومؤسس الدولة الحديثة محمد علي باشا، فقد خصص جزءا كبيرا من ممتلكاته على سبيل الوقف لصالح مصر.

وتبدو أوقاف محمد علي باشا على شكل مجمع معماري ضخم يعرف باسم "الإيمارت" بجزيرة "كفالا"، وهي: قصر والد محمد علي باشا، والذي شهد ولادة الوالي المصري عام 1769، والمدرسة البحرية التي بناها محمد علي عام 1847 على بحر إيجه، وقصر ومبنى بمساحة 11 ألف متر، و17 قطعة أرض، ومبانٍ تاريخية أخرى وأراضٍ فضاء وبساتين مثمرة، وبعض المنازل القديمة التي تم بناؤها على الطراز الفرعوني.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إنه تقرر استغلال 11 ألف متر ملك لهيئة الأوقاف المصرية على جزيرة تاسوس اليونانية الواقعة في بحر إيجة أمام ميناء الركاب وتحويلها الى مزار سياحي عالمي بالتنسيق بين مصر واليونان، لافتا الى أن هذا المشروع السياحي يفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين ويروج للسياحة المصرية بشكل عام.

وأضاف جمعة في تصريح خاص، أن هذه المساحة مملوكة للأوقاف ضمن آثار محمد على باليونان، والتي تأخذ شكل مجمع معمارى ضخم يعرف باسم "الإيماريت".

وأوضح وزير الأوقاف أن ممتلكات محمد على ضمت المدرسة البحرية على بحر إيجه وقصر محمد علي ومساحة 11 ألف متر بها عدة مبان قديمة مواجهة للبحر ومنزل محمد على فهو يقع على مساحة 330 مترا، ويستخدم المنزل متحفا ومزارا مفتوحا للعامة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا