خالد صلاح يحلل حادث مركب رشيد بـ"على هوى مصر": الواقعة تشير إلى مشكلة تتعلق بأمن السواحل..نؤمن أن هناك أزمات لكن أين الطرق المؤدية إلى الأمل.. ويوجه رسالة للسيسى:مستوى الإحباط كبير ويحتاج لرؤية قومية

قدم الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، تعازيه لأهالى ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية الذين لقوا مصرعهم غرقًا فى رشيد منذ يومين، مشيرا إلى أن ما حدث مؤلم جدا نتيجة هذا العدد الكبير من الضحايا، كما أنه يشير إلى مشكلة كبيرة لها علاقة بأمن السواحل المصرية.
وتساءل خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار one ، :"هل الأمن برئ تماما مما حدث فى رشيد؟ ولا فى ناس شافت وتجاهلت الأمر؟" مشيرا إلى أن الواقعة جاءت فى تزامن مخيف مع كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأمم المتحدة ودور مصر فى مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وأوضح رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن هناك آراء مختلفة فى الشارع حول هذه الواقعة، حيث يقول البعض إن الشخص الواحد أنفق حوالى 30 ألف جنيه للسفر بطريقة غير شرعية إلى الخارج، فلماذا لم ينفق هذا المبلغ على مشروع داخل الدولة يدر له دخلا جيدا؟، متسائلًا:"هل هناك إحباط يؤدى إلى مغامرة قطاع كبير من الشباب داخل الدولة بحياتهم بهذا الشكل؟ ولماذا نصل إلى هذه المرحلة من الإحباط؟ وهل الأمل داخل البلد مقطوع؟".
واستطرد: "نحن مؤمنين إن بلدنا فيها أزمة اقتصاية ومؤمنين إننا بنتحارب، وفى معركة كبيرة مع الإرهاب، لكن فى نفس الوقت هل مفيش طرق تانية نقدر نفكر فيها كبلد يخلى لشبابنا شوية أمل فى بلدهم؟ ما يوصلش بيهم الدرجة إلى إنهم يفكروا ياخدوا عيال صغيرين ويركبوا مركب زى ده".
وعرض الكاتب الصحفى، بعض الأرقام المخيفة التى تتعلق بمسألة الفقرة فى مصر، ببرنامجه "على هوى مصر"، والتى توضح أن مستوى الفقر فى عام 2010 – 2011 بكل المحافظات الحضارية 9.6%، وارتفع فى 2012 -2013 إلى 15.7%.
وقال خالد صلاح، إن الفقر ارتفع فى المدن الحضرية داخل المحافظات من 10.3% إلى 11.7%، أما ريف الوجه البحرى فارتفعت نسبة الفقر به من 17% إلى 17.4%، وهذا يوضح أن نسبة الفقر فى مصر تزيد.
وعن نسبة الفقر فى الوجه القبلى، أوضح أنه مأساة كبرى داخل الدولة، حيث كان مستوى الفقر به 29.4% قبل أن يتراجع إلى 26.7%، مضيفًا :"وريف الوجه القبلى كان 51.4% بقى 49.4%، بحسب أرقام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى 2012 – 2013، وبنتكلم عن نصف ريف الصعيد فقير على الآخر".
وحول المحافظات الحدودية، أشار خالد صلاح، إلى أنها كانت فى عام 2010 – 2011، 36.9% وتراجعت إلى 24.2% فى نسبة الفقر، مضيفًا:"إحنا بنتكلم عن فقر راسخ ومعشش فى البلد، صحيح بيتراجع بس بنسب ضئيلة جدا".
وكشف الكاتب الصحفى، أن بنك ناصر منح فى 2008 – 2009، 962.7 مليون جنيه قروض سيارات داخل مصر، وعام 2014 - 2015 (مليار و868 مليون جنيه)، ومنح نفس البنك للإسكان فى 2008 – 2009، 2 مليار و530 مليون جنيه، و4 مليارات و969 مليون جنيه، مضيفا:" "ليه نهرب بقى من البلد؟ ومشكلتنا إننا بنحلل الجريمة غلط، صحيح فيه تقصير أمنى بس هناك ناس بتهرب بطريقة غير قانونية ودافعين فلوس كتير".
وأوضح أن الصندوق الاجتماعى للتنمية منح قروضا للمشروعات الصغيرة داخل مصر عام 2008 – 2009، 491 مليون جنيه، أما فى 2012 – 2013 فمنح الصندوق 3 مليارات و74 مليون جنيه.
وأضاف: "نحن ننظر للأمور بنظرة سطحية تؤدى إلى إن جريمة زى جريمة الهجرة غير الشرعية حصل فيها حزن كبير على غرقهم، لكن هذا الحزن والإحباط لازم يخضع للتحليل من عدة زوايا، هناك تقصير أمنى وفى أجواء إحباط لازم تتعالج فى البلد، ومن زاوية أخرى لازم الدولة تاخد بالها كويس جدا جدا مين اللى بيروج للرسالة فى مصر، وأنت بتقول إن مشروع قناة السويس بيدى الأمل، طب ليه ما اتحققش الأمل؟ ولازم نفكر هل الدعاية والرسالة واصلة صح؟ وليه شرايين الأمل مسدودة وشرايين الإحباط هى اللى بتكتر؟".
وتابع خالد صلاح:"طب هذا الشباب اللى ركب المركب ودفع الفلوس دى كلها، هل أنت فقير؟ وهل أنا أقدر أقول إن المركب ده نتيجة جوع وفقر وإحباط ولا طمع فى حياة أفضل؟ ورغبة فى تنمية وضع الأسرة؟ ولا عاوز يعيش فى أوروبا؟"، مشيرا إلى أن :"موضوع المركب دى سبب لينا كلنا إحباط، وخلانا نقعد نفكر ليه الولاد دول ضحوا بحياتهم؟".
واستكمل الكاتب الصحفى حديثه:"إحنا بلدنا استقبل 5 ملايين لاجئ بحسب الأرقام اللى خرجت، طب هما جايين بلد فقير يعملوا فيه إيه؟ وإزاى هما عايشين؟ وشغالين ليه وإحنا لأ؟ وهل كل اللى بيسيب البلد وبيهرب لبلد تانية يتمجد؟"، مشيرا إلى أن هناك مشكلة اجتماعية بين الشباب تكمن فى طريقة فِكرهم تدفعهم إلى هذه التضحية بأرواحهم.
ووجه خالد صلاح، حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلًا:"هذا المستوى من الإحباط والحوادث كبيرة وليست صغيرة، ولا بد لها من رؤية قومية"، وأضاف:"النهارده وزير التعليم راح المدارس.. والعيال ما راحتش، وده نتيجة إيه؟ ولازم هذا يتم دراسته ولماذا هذا الإحباط شغال؟ وليه ما فيش ماكينة للرد على هذا الأمر؟ وإحنا ماشيين فى ماكينة إحباط رهيبة والحقيقة إنتاج داخلى وليست مؤامرة ولا إخوان ولا إسرائيل ولا أى حاجة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا