الكوميسا:إدخال عملتي الهند والصين في نظام الدفع الإقليمي لكسر الحظر الأمريكي

قال الأمين العام لمنظمة الكوميسا، سنديسو نجونيا، إنه سيتم إدخال عملتي الروبية الهندية واليوان الصيني، في نظام الدفع والتسويات الإقليمي لدول المنظمة، وذلك كوسيلة للتبادل بين دولها، بهدف كسر الحظر المالي الأمريكي في أسواقها.

وأشار نجونيا، خلال لقائه اليوم الأحد، بوزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني بدر الدين محمود، بحضور عدد من قيادات وزارتي المالية والتجارة، إلى أن الكوميسا سوف تدعم شروع الربط الكهربائي بين السودان وأرتيريا، بمبلغ 40 مليون دولار، كاشفا أن المنظمة ستقدم خلال الفترة القادمة مبلغ 8,5 مليون يورو، لتسهيل التجارة بين دولها.

وتابع، إن صندوق الكوميسا -يتلقى دعما من الاتحاد الأوروبي - سيقدم 5,2 مليون يورو للسودان، خلال أربع سنوات تبدأ من العام الحالي ٢٠١٦، وذلك لدعم دخول الصادرات السودانية لأسواق الكوميسا، بجانب خلق علاقة تشاركية بين القطاعين العام والخاص في السودان، بغرض زيادة القدرات التنافسية للصادرات، وتسهيل التجارة بين الدول الأعضاء.

من جانبه، دعا وزير المالية السوداني، منظمة الكوميسا لزيادة تعاونها مع السودان، ومساعدتها في جذب وتحفيز الاستثمار والانضمام لمنظمة التجارة العالمية، مشيدًا بدعم مؤسساتها المالية المختلفة لبلاده، في ظل الحظر الاقتصادي والمقاطعة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا