أخصائى تغذية: تناول اللحوم الحمراء مرة فى الشهر الأفضل صحيا

تجاوز كيلو اللحم، فى الأيام الأخيرة، حاجز المائة جنيه، ليمثل ذلك عبئا على ميزانية الأسرة المصرية، لكن الحقيقة أن أخصائيى التغذية ينظرون إلى النصف الممتلئ من الكوب، المتمثل فى الحد من تناول اللحوم الحمراء الذى سيلقى بظلاله الإيجابية على الصحة.
يقول أخصائى التغذية محمود العفيفى: "كان آباؤنا وأجدادنا لا يتناولون اللحوم الحمراء إلا قليلاً وعلى الأخص فى الأعياد والمناسبات السعيدة، وكان الاعتماد الأكبر على تناول الخضراوات والأسماك، بالإضافة إلى اللحوم البيضاء من الطيور التى تقوم ربة المنزل بتربيتها، فقد أدركت الأجيال السابقة المخاطر والأضرار التى يتسبب فيها اللحوم الحمراء على الصحة، مثل خشونة المفاصل، النقرس، زيادة الوزن، الضغط، الكلى، التهاب المفاصل، زيادة الكولسترول".
ويؤكد "العفيفى" أن هناك العديد من الأكلات النباتية توزى فوائدها اللحوم الحمراء بل أكثر ولكن دون الأضرار، وعند تناول اللحوم الحمراء مرة واحدة فى الأسبوع أو الشهر فهذا سوف يلقى بظلاله على الصحة فى الجوانب التالية:
1- تقليل نسبة اللحوم واستبدالها بالخضراوات يؤدى إلى انخفاض نسبة اليورك أسيد من الدم، والمساعدة على ضبط الضغط.
2- اللحوم البيضاء أكثر فائدة من نظيرتها الحمراء لمتبعى الأنظمة الغذائية، وتساعد على خفض الوزن بنسبة كبيرة خلال شهر.
3- تناول الأسماك عوضا عن اللحوم الحمراء يساعد على تقليل نسبة الالتهابات من الجسم بدون تناول الدواء.
4- الخضراوات الطازجة والمطبوخة على البخار تمنح الشعر والأظافر والجلد صحة أكثر من اللحوم.
5- مرضى القولون سيشعرون بتحسن عند هجر اللحوم الحمراء خاصة المصنعة، واللجوء إلى الوجبات التى تحتوى على الكثير من الخضراوات والألياف والمعادن المهمة للجسم والتى تساعد على سلامة القولون.
6- لحوم الأسماك والتونة مفيدة لمرضى خشونة المفاصل أكثر من باقى أنواع اللحوم، فهى تحتوى على نسبة معقولة من زيوت الأوميجا – 3.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا