"المركزى السعودى" يضخ نحو 20 مليار ريال فى القطاع المصرفى

قالت مؤسسة النقد العربى السعودى (البنك المركزى) اليوم إنها ستضخ نحو 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار) كودائع زمنية فى القطاع المصرفى وستوفر فترتى استحقاق جديدتين لاتفاقات إعادة الشراء فى إطار سياستها لدعم استقرار السوق المالية المحلية.
وقال بيان نشر على موقعه الإلكترونى للمؤسسة: قررت مؤسسة النقد العربى السعودى ضخ ما يربو على 20 مليار ريال سعودى كودائع زمنية لدى القطاع المصرفى نيابة عن جهات حكومية وتوفير فترة آجال استحقاق لمدتى سبعة أيام و28 يوما لاتفاقيات إعادة الشراء إضافة إلى آجال الاستحقاق ذات فترة اليوم الواحد المعمول بها حاليا.
وشدد المركزى فى البيان على أن السوق المحلية تسجل مؤشرات ومعدلات جيدة إذ لم يتجاوز مستوى القروض المتعثرة 1.3 بالمئة من إجمالى القروض فى حين تتجاوز نسبة تغطية المخصصات 165 بالمئة من إجمالى القروض المتعثرة بينما تتجاوز نسبة كفاية رأس المال التنظيمى 18 بالمئة.
تسبب هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014 فى خفض الإيرادات الحكومية وهو ما أثر بدوره على تدفق عائدات النفط إلى النظام المصرفى السعودى. وبعد نمو متواصل لسنوات انخفض إجمالى الودائع لدى البنوك التجارية 3.3 بالمئة فى يونيو حزيران مقارنة به قبل عام.
وأدى ذلك إلى شح السيولة بالنظام المصرفى ودفع معدلات الفائدة بين البنوك للارتفاع. وقفز معدل الفائدة بين البنوك السعودية لعام واحد أكثر من 1.5 نقطة أساس فى الاثنى عشر شهرا الأخيرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا