"اليوم السابع" يطرح المبادرة الوطنية لمواجهة الهجرة غير الشرعية.. رجال الأعمال يدعمون تشغيل وتأهيل الشباب لسوق العمل.. جمعية رجال أعمال إسكندرية تنشئ مركزا للتدريب بـ17 مليون جنيه.. وتعيين 10 آلاف شاب

طرح "اليوم السابع" مبادرة وطنية، لمواجهة الهجرة غير الشرعية، والتى رحب بها رجال أعمال، مؤكدين دعمهم لها، وأيضا دعمهم لجهود الحكومة فى مكافحة الهجرة غير الشرعية، من خلال إطلاق مبادرات وملتقيات للتوظيف والتشغيل، بهدف تأهيل الشباب لسوق العمل، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، وبدأت منظمات الأعمال ترتيب عدد من المبادرات، خلال الفترة المقبلة لخدمة هذا الهدف .
فيما أعلن رجل الأعمال محمد منظور، رئيس مجلس إدارة جمعية من أجل مصر، عن التواصل مع عدد كبير من رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمصانع الكبرى، لتشكيل تحالف لتوفير فرص عمل للشباب المدرب والمؤهل، الذى يرغب فى العمل، بدلا من تواجده دون عمل والتسبب فى زيادة العبء على الدولة .
وأضاف منظور، أن الجمعية ستتولى تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل، وبدأت بتدريب 10 آلالاف شاب خلال عام، لإعدادهم لسوق العمل، على أن يتولى رجال الأعمال توفير فرص العمل فى مشروعاتهم الجديدة، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لتشجيع الشباب على العمل الخاص، بدلا من انتظار الوظائف الحكومية، متابعا: "فنحن لدينا العديد من الشركات والمصانع القطاع الخاص التى تحتاج للعمالة" .
ورفض منظور، الإفصاح عن أسماء رجال الأعمال المشاركون بالتحالف وفقا لرغبتهم، إلا أن "اليوم السابع" علمت أن الجمعية اجتمعت مع عدد من رؤساء جمعيات المستثمرين، وطلبت منهم ضرورة توفير فرص عمل جديدة للشباب على أن تتولى الجمعية توفير شباب مدرب لتلك الفرص، وتم الاتفاق مع جمعيات مستثمرى العاشر من رمضان وأكتوبر ورأس سدر، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال العاملين فى صناعة الغزل والنسيج والسجاد .
وقال منظور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الشباب فى مصر هم الأمل، لأنهم يمثلون ثلثى المجتمع المصرى، ومن أجل ذلك الجمعية دشنت أول كيان شبابى على مستوى الجمهورية .
فيما أعلن المهندس مروان السماك، رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، الانتهاء من إنشاء وتجهيز مركز تدريب بمنطقة غيط العنب بمحافظة الإسكندرية، بتكلفة 17 مليون جنيه لتدريب وتأهيل الشباب من أهالى المنطقة عقب تطويرها .
وأضاف السماك، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المركز يضم 12 ورشة مجهزة بأحدث الآلات، لتدريب الشباب على مهن السباكة واللحام والكهرباء والتشييد والبناء "خرسانة –محارة" وتشغيل الغلايات وأجهزة التحكم، بالإضافة إلى 6 فصول للتعليم النظرى لتأهيل الشباب وتعليم السلامة والصحة المهنية والنظافة الشخصية، وقوانين العمل .
وأشار رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، إلى أن المرحلة الثانية من المركز تتضمن إنشاء أكثر من 20 ورشة بمساحة 40 مترا للورشة الواحدة، بالإضافة إلى مصنع صغير للملابس الجاهزة، وسيتم توزيع الورش بإيجار شهرى رمزى على خريجى المركز، وتوفير تمويل من الجمعية للبدء فى إنشاء المشروعات، مضيفا أنه سيتم البدء فى إنشاء المرحلة الثانية على مساحة 1100 متر عقب افتتاح الرئيس منطقة غيط العنب .
ويعد مشروع التطوير الحضارى بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية، أحد أهم المشروعات التى سيتم افتتاحها قريباً، وتعد المدينة نموذجا لأول نقلة حضارية لعشوائيات المحافظة، بتنفيذ من القوات المسلحة، وبتمويل المجتمع المدنى، وجاءت التكلفة الإجمالية للمشروع حوالى نصف مليار جنيه، تم توفيرها بالكامل من تبرعات رجال أعمال الإسكندرية .
وقال السماك، إن مركز التدريب بمنطقة غيط العنب، هو الأول من نوعه فى مصر، لتأهيل وتدريب الشباب على أحدث النظم العلمية والفنية لتدريب الشباب على مختلف المهن، وتأهيل الشباب عن طريق تعليمهم بواجباتهم وحقوقهم فى العمل، والنضافة الشخصية لتحقيق أعلى إنتاجية .
وعن مشاركة الجمعية فى مشروعات أخرى مع المحافظة، كشف رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية، عن إتجاه الجمعية إلى إنشاء مجمع مدارس بالتعاون مع المحافظة، حيث توفر المحافظة أرض مقابل تحمل الجمعية مصاريف إنشاء المجمع، على أن يتم استثمار أرباح المجمع فى إنشاء مجمعات أخرى، نظراً لأن الجمعية غير هادفة للربح، كما تسعى من خلال المشروع إلى توفير تعليم جيد وبأسعار مناسبة لأولياء الأمور، بجانب الاهتمام برعاية المواهب رياضياً وفنيا، من خلال إنشاء مسرح وملعب لكل مجمع .
وأضاف السماك، أن الجمعية تدرس تطوير حدائق الشلالات بالتعاون مع المحافظة، من خلال إقامة منطقة عامة لكافة المواطنين، ومنطقة أخرى استثمارية لخدمة أصحاب الدخول المرتفعة، لتوفير التمويل لتطوير المنطقة باستمرار، على أن يتم الاتفاق مع مسئولى قصور الثقافة فى المحافظة لتقديم عروض فنية بالحدائق.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا