إصابات تحدث لطفلك أثناء الولادة.. طبيب نساء وتوليد: التجمع الدموى فى الجمجمة و"ملخ" الكتف و"خلع" مفصل الحوض أشهر إصابات الولادة الطبيعية وجروح بالرأس فى القيصرية.. والسبب عدم تدريب الأطباء

تأتى لحظة الولادة فى حياة كل النساء لترى حلم حياتها بين ذراعيها وهو طفلها التى ظلت منتظراه 9 أشهر، ورغم التقنيات الحديثة فى الولادة وكل ما توصل إليه العلماء لإنقاذ الأجنة والأمهات وقت الولادة فى حالة تدهور الموقف، إلا أنه بسبب قلة الخبرة والتدريب تحدث إصابات مختلفة للأجنة سواء إصابات يمكن التغلب عليها بالعلاج فيما بعد أو إصابات تبقى علامة دائمة مع الطفل.
وهو ما حدث مع الطفلة "كارمن" التى أصيبت بجرح عميق فى الرأس أثناء الولادة القيصرية، ونقل الموقع البريطانى "ديلى ميل" قصة الطفلة والتى تفاجأ أهلها بخروج الفتاة بقطع أعلى الأذن بين العين والأذن.
وذكرت الإحصائيات أن هناك طفلين فى بريطانيا من بين كل 100 طفل يعانون من جروح أثناء الولادة القيصرية، وهو ما يزيد من خطر هذه الطريقة، حيث إن هذا الجرح الخاطئ يمكن أن يكون له عواقب أكثر خطورة على حياة الأطفال، وهناك حالات تحدث لها هذه الجروح فى مناطق مختلفة من الجسم، وأرجع الأطباء السبب فى حدوث ذلك إلى سوء تدريب الطبيب القائم بهذه العلمية وعدم مهاراته الكافية التى تؤهله لإنقاذ الأم وطفلها بدون تشوهات.
وفى نفس السياق، يوضح الدكتور تامر فاروق برج، أستاذ النساء والتوليد كلية طب جامعة عين شمس، عضو الجمعيتين الأوروبيتين للخصوبة والعقم، قائلا: "هناك حالات كثيرة مثل "كارمن" تحدث فى مصر، ويرجع السبب إلى عدم خبرة الطبيب الذى يقوم بمثل هذه العلمية، ولم تكمن الأخطار فى الولادة القيصرية فقط ولكن الطبيعية أيضا، فإذا كان هناك من 2 إلى 3 ملايين طفل يولدون سنويا فى مصر فهناك ما يزيد عن 1000 طفل يحدث لهم تشوهات جراحية أثناء الولادة". وتابع: "تختلف الإصابات من الولادة الطبيعية والقيصرية، كالتالى:
أولا : إصابات الولادة الطبيعية
1- تجمع دموى فى الجمجمة بسبب استخدام أدوات الشفط فى الولادة الطبيعية، أو أن الأم تعانى من سيولة فى الدم وبالتالى تنتقل هذه الإصابة للطفل دون أن يعرف الطبيب ذلك.
2- "ملخ" كتف الجنين أثناء الولادة بسبب عدم تعامل الطبيب بشكل صحيح مع الطفل وتؤدى إلى إصابة الأعصاب المغذية للذراعين، وهو ما يؤدى إلى فى بعض الأحيان إلى إصابة الطفل بشلل فى الذراع، ويمكن أن تحدث هذه الإصابة بسبب احتباس الكتفين داخل الحوض أثناء الولادة.
3- "خلع" فى الكتف وتحدث بسبب خطأ فى الولادة ولكن التقدم العلمى يستطيع السيطرة على هذه الإصابة فى بعض الأحيان.
4- "خلع" بمفصل الحوض، وتحدث هذه الإصابة عند القيام بولادة الطفل بالمقعدة باستخدام الطريقة الطبيعية.
ثانيا: إصابات الولادة القيصرية
1- جرح فى أحد أجزاء الجسم عن طريق وصول مشرط الجراح للجنين، وذلك نتيجة ضعف جدار الرحم بسبب تكرار الولادة القيصرية أو بعد محاولة الولادة الطبيعية و"انحشر" الجنين فى الحوض، مما يؤدى إلى شد الرحم بأقصى درجة مما يؤدى إلى ضعفه وإمكانية وصول قطع المشرط إلى الجنين أثناء العملية، وتحدث هذه الإصابة لطفل واحد من بين 1000 ولادة قيصرية، وغالبا ما يكون الجرح فى الرأس أو الوجه.
2- عند ولادة طفل بالمقعدة فى الولادة القيصرية قد تؤدى إلى خلع فى الحوض أو كسر فى عظمة الفخذ، بسبب سوء التدريب على الولادة جيدا.
3- قد يحدث أحيانا خطأ طبى بالضغط على معدة الطفل أثناء الولادة مما يؤدى إلى نزيف فى الكبد، وقد يحدث ذلك مرة كل 3 سنوات.
4- وهناك حوادث تحدث للأطفال بعد الولادة، حيث يقع الطفل من بين يد الممرضة إذا كانت لم تتدرب على حمله جيدا، حيث إن الطفل يكون محاطا بسوائل لزجة وعدم الإمساك به بطريقة صحيحة يؤدى إلى وقعه من يديها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا