«الطعمية سلاح ذوحدين» متى تكون سببا فى الأمراض وكيف تنقذنا منها

- استشارى تغذية:

- هرمون الطاقة والانتعاش موجود فى الطعمية

- الطعمية تحمى من الإصابة من سرطان القولون

- أخطاء فى تحضير الطعمية تجعلها مدمرة للصحة

قال الدكتور سعيد متولى، اخصائى تغذية علاجية، إن فلافل الفول أو "الطعمية" من أكثر الأكلات الشعبية فى مصر فثمنها زهيد ومذاقها طيب بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من البروتين، ولكن مالا يعلمه الكثيرون أن لها فوائد صحية كثيرة.

وأضاف "سعيد" فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن القيمة الغذائية للطعمية عالية جدا فهى تحتوى على فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A، يحتوي الفول على هرمون يسمى هرمون النمو؛ هذا الهرمون يساعد في الشعور بالطاقة والانتعاش.

وأشار "سعيد" إلى أن طعمية الفول تحتوى على كمية وفيرة من الألياف الغذائية التى تعمل على تخفيض احتمالات حوث إمساك، وسرطان القولون؛ لأن الألياف تحسن حركة الأمعاء وبالتالى سيتمكن الجسم من طرد السموم والمواد المسرطنة التي تميل إلى البقاء في القولون نتيجة المخلفات المتبقية وتسبب مشاكل كثيرة، كما أنها تحتوى على بعض مضادات الأكسدة نتيجة إضافة الخضرة لها.

وأوضح "سعيد" أن المخاطر التى يمكن أن تسببها الطعمية تنتج عن إعدادها بطريقة خاطئة وليس السبب فى مكوناتها.

وأكد "سعيد" إن الطعمية مفيدة جدا للصحة لكن إعدادها بطريقة خاطئة هو الذى يسبب لنا الشعور بالتعب والإجهاد حيث ان كل قرص من الطعمية المقلية يحتوي على 57 سعرا حراريا و3 جرامات من الدهون وذلك نتيجة تشربه للزيت مما يسبب مشاكل لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية، ويزداد الوضع سوء عندما يكون الزيت المستخدم فى القلى محترق أو متأكسد نتيجة كثرة الاستعمال لأنه يكون من أخطر العوامل المسببة للسرطان كما يؤثر بالسلب على وظائف الكبد والجسم بصفة عامة.

وأشار "سعيد" إلى الابتعاد عن الطعمية المباعة فى الشارع قدر الإمكان وإعدادها فى المنزل وإذا رغبت فى شراءها فلابد من التأكد من جودة المكان المباعة من خلاله، كما يجب تناول حبات الطعمية مع الخبز وبعض الخضر الطماطم والليمون والبقدونس لأن هذه المواد بها مضادات اكسدة وتقلل من أضرار الزيت حال استخدامه والبقدونس يقلل مشاكل المعدة والحموضة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا