وضع حجر الأساس لمقر البنك الآسيوى لاستثمارات البينة التحتية في بكين

أقيمت مراسم وضع حجر الأساس للمقر الدائم للبنك الآسيوي لاستثمارات البنية التحتية فى نهاية الاسبوع الماضى فى منطقة تقع فى شمال العاصمة الصينية بكين بين حديقة الغابات الأوليمبية وإستاد بكين الدولى المعروف بإسم "استاد عش العصفور".

وفى كلمة ألقاها رئيس البنك جين لى تشون بتلك المناسبة أعرب عن امتنانه لحكومة بلدية بكين لإتاحة هذا الموقع لتأسيس البنك الذى تعهد بأن يعمل بكامل الشفافية وأن يتم بناؤه بطريقة تضمن الحفاظ على البيئة ليصبح أحد المعالم البارزة بالعاصمة الصينية فى المستقبل.

وتقدر مساحة الارض التى سيقام عليها البنك بحوالى 250 الف متر مربع، ومن المتوقع أن يكتمل انشاؤه بنهاية عام 2019.

وكان رئيس البنك فى أواخر شهر مايو الماضى كشف أن عدد أعضاء هذا الصرح الاقتصادى الضخم سيصل إلى حوالى المائة بنهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن هذا سيجعل من البنك بحق مؤسسة مالية دولية تهدف إلى جلب الفائدة لجميع أعضائه.

وكان البنك قد عقد أول اجتماع سنوى له فى 25 يونيو الماضى وحضره ممثلو الدول الاعضاء المؤسسين، حيث أعلن عن اول حزمة من مشروعات البنية التحتية التى سيمولها فى الدول الاعضاء من قارة آسيا، كما قال إنه سيقوم قريبا كذلك بمد نطاق تمويله الى مشروعات بدول غير آسيوية، خاصة تلك التى ترتبط مع آسيا بعلاقات اقتصادية قوية.

وقال جين وقتئذ فى تصريحات نقلتها عنه صحيفة "تشاينا دايلى" الصينية إنه يشعر بالسعادة لان نطاق عمل البنك سيشمل مناطق جغرافية متعددة، متعهدا بأن يقوم البنك قبل نهاية هذا العام بالإعلان عن الحزمتين الثانية والثالثة من المشروعات التى سيقوم بتمويلها، وأكد على طبيعة البنك الشمولية، مشيرا إلى ان البنك يجب ان يكون منصة للتعاون والتنسيق بين جميع اللاعبين فى الساحة الاقتصادية الدولية.

جدير بالذكر ان البنك الآسيوى لاستثمارات البنية التحتية تم افتتاحه فى منتصف شهر يناير هذا العام بعد أن أعلن تأسيسه بشكل رسمى يوم 25 ديسمبر الماضى برأسمال مكتتب مبدئى 100 مليار دولار.

ويبلغ الاعضاء المؤسسين للبنك 57 عضوا بعضهم من قارة آسيا والبعض من خارجها من ضمنهم 7 من الدول العربية هم: مصر والمملكة السعودية ودولة الامارات العربية والكويت وعمان والاردن وقطر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا