ترامب يرفع سلاح «فلاورز».. وهيلاري تلوح بـ«كوبان» في أول مواجهة بين مرشحي الرئاسة الأمريكية

تشهد الولايات المتحدة معركة ساخنة في جولة المناظرات الحاسمة في الانتخابات الأمريكية، فيما يعتبر أول صراع عمالقة يتواجه فيه المرشحان الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب قبل 6 أسابيع من الاقتراع الرئاسي في 8 نوفمبر المقبل.

كما أنها تشكل مناسبة تتيح للمرشحين أن يقدما أو أن يعيدا تقديم نفسيهما إلى الناخبين الأمريكيين الذين سيترقبون أقل هفوة أو عراكا حاسما أو حركة فظة.

100 مليون مشاهد

وتشير التوقعات إلى أن هذه المناظرة ربما تضرب رقما قياسيا جديدا في نسب المتابعة، حيث سجلت المناظرة بين الرئيس الأسبق رونالد ريجان ومنافسه جيمي كارتر في 1980 أعلى نسبة متابعة وبلغت آنذاك 80 مليون مشاهد، ولكن التوقعات ترجح متابعة نحو 100 مليون أمريكي للمناظرة المقرر أن تنطلق فجر غد، الثلاثاء.

تفاصيل المناظرة

وتستغرق المناظرة 90 دقيقة يديرها أحد مذيعي شبكة "إن بي سي" الإخبارية في جامعة "هوفسترا" في لونج أيلاند في نيويورك. ومن المقرر أن يتم تقسيم المناظرة إلى عدة مراحل تستغرق كل منها 15 دقيقة، حيث يوجه المحاور سؤالا حول قضية محددة إلى المرشحين كلا المرشحين ويمنحهما الفرصة للرد عليه قبل أن يبدأ كل منهما في الرد على إجابة المرشح المنافس وتفنيدها وبشكل عام ستسيطر ثلاثة محاور رئيسية على المناظرة، وهي توجهات وأمن ورخاء أمريكا.

ترامب يرفع سلاح "فلاورز"

وقد هدد ترامب بدعوة "جينيفر فلاورز" العشيقة السابقة للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، للجلوس في الصف الأمامي خلال المناظرة، حيث أشارت صحيفة "جارديان" البريطانية إلى أن فلاورز قبلت الدعوة، مؤكدة أن العشيقة السابقة لبيل كانت قد أعربت في 2007 عن تأييدها لهيلاري.

وتأتي دعوة ترامب كرد على توجيه الديمقراطيين الدعوة لرجل الأعمال الأمريكي مارك كوبان العدو القديم لترامب (ومؤيد هيلاري) لحضور المناظرة، وهو تحرك يهدف إلى زيادة حدة التوتر بين المتنافسين.

ترامب والسود

وفي محاولة لتحسين صورته في أوساط السود والسيدات، وصف ترامب متحف التاريخ الأفريقي - الأمريكي الذي افتتحه الرئيس باراك أوباما أمس الأول، الجمعة، بأنه "رائع"، وأشاد بـ"المساهمة الممتازة" للسود في الولايات المتحدة".

وقال المرشح الجمهوري أمام الآلاف من أنصاره في روانوكي بولاية فيرجينيا إن "السود أسهموا كثيرا وقدموا تضحيات كثيرة في سبيل هذا البلد".

وأضاف ترامب، الذي وجهت إليه تهمة العنصرية حيال عدد كبير من الأقليات وعلى رأسهم المهاجرون من المكسيك، أن "الكثير من السود يحققون نجاحات كبيرة في بلادنا، وهذا ما يدفعني إلى السعي لحماية نجاحاتهم ودعمها".

وتابع: "لكن في الوقت نفسه، ما زال كثيرون منهم في حالة من الفقر"، متهما الديمقراطيين بأنهم مسئولون عن هذا الوضع.

ووجه ترامب كلمته إلى مجموعة من السود كانت تنظر اليه بارتياب كبير ويؤيد جميع أعضائها تقريبا منافسته هيلاري كلينتون "لذلك سأسعى إلى أن يتمكن كل طفل أسود من تحقيق الحلم الأمريكي".

ترامب والمرأة

كما سعى المرشح الجمهوري لاستقطاب النساء، متعهدا ببذل المزيد من الجهد لدعم المرأة الأمريكية أكثر بكثير من هيلاري، والتي سخر من خيانة زوجها لها.

تدريبات هيلاري

أما الجانب الديمقراطي، فقد أكد أن هيلاري بدأت بالفعل التدريب استعدادا لجولة المناظرات، بحيث تبدو متماسكة وحاسمة في ردودها، والأهم من ذلك أن تظهر بروح معنوية مرتفعة وأداء قوي يؤكد تغلبها على مرضها الأخير، انطلاق أول جولة من المناظرات في نيويورك.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا