بالفيديو والصور.. حصاد أول يوم دراسى بالمحافظات.. هروب جماعى وتدخين السجائر بالدقهلية وأسوان.. ومحافظ المنوفية يحيل 65 مدرسا وإداريا للتحقيق.. ومصرع 3طلاب وإصابة 10 فى انقلاب جرار زراعى بالفيوم

- محافظ بورسعيد: الطالب اللى قاعد فى بيته بين أربع حوائط ملوش امتحان عندى
- محافظ مطروح: 2500 شنطة أدوات مدرسية هدية من الرئيس للطلاب
- طلبة قرى الشيخ زويد يتحدون الظروف ويصلون لمدارسهم سيرا على الأقدام
- مشادات بين أولياء الأمور بالدقهلية لحجز المقاعد الأمامية
- تعليم الشرقية تشدد على تفعيل مجموعات التقوية بالمدارس
- طلاب مدرسة نشيل بالغربية يرفضون نقلهم إلى الرسمية للغات
- محافظ الفيوم ومدير الأمن يتفقدان عدداً من المدارس بالمدينة
- مجلس مدينة سفاجا يخصص 4 سيارات لنقل الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة لمدارسهم
انطلقت صباح اليوم الأحد، أولى أيام العام الدراسى الجديد مدارس المحافظات، وسط تشديدات أمنية واستعدادات مكثفة لمديريات التربية والتعليم، وجولات ميدانية للمحافظين ومديرى الأمن، ففى الفيوم لقى 3 طلاب مصرعهم وأصيب 10 آخرين إثر انقلاب جرار زراعى أثناء استقلاله للذهاب لمدارسهم بقرية قصر الباسل بمركز إطسا.
كان اللواء قاسم حسين، مدير أمن الفيوم، قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة إطسا، بورود بلاغ من إدارة شرطة النجدة، بانقلاب جرار زراعى بدون لوحات معدنية، بطريق السريرة- قصر الباسل، الفرعى، بمركز إطسا، فى ترعة بجانب الطريق، حيث كان يقل 13 طالبا من طلاب القرية.
وتبين أن الجرار قيادة (رمضان أ-17 سنة)، عامل، ومقيم بعزبة السريرة، بقرية قصر الباسل، حيث فر السائق هاربا عقب وقوع الحادث، والذى وقع نتيجة السرعة الزائدة، مما أدى لانقلابه فى الترعة على جانب الطريق.
وأسفر الحادث عن مصرع كل من، (يوسف أحمد فتح الله-16 سنة)، بمدرسة الثانوية الصناعية بالغرق، و(محمد ثابت عبدالرازق-13 سنة)، بمدرسة عزبة سلام الإعدادية، و(أحمد محمد عبدالله-13 سنة)، بمدرسة عزبة سلام الإعدادية، وهم من عزبة السرية، بقرية قصر الباسل، وأصيب 10 آخرون، بسحجات وكدمات متفرقة بالجسم، حيث تم نقل الجثث إلى الوحدة الصحية بالقرية، والتحفظ على الجرار الزراعى، وتقرر تكليف البحث الجنائى بسرعة ضبط قائد الجرار الهارب.
تحرر محضر بالواقعة، رقم 20522 لسنة 2016 م، جنح مركز شرطة إطسا، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق.
وتفقد اليوم الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية عددا من المدارس بمختلف المراحل التعليمية، مع بداية العام الدراسى الجديد 2016-2017، للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية والوقوف على الحاجات الضرورية للطلبة وهيئة التدريس، يرافقه وكيل وزارة التربية والتعليم ورئيس حى غرب شبين الكوم، و4 فرق من الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة، وخلال الجولة تبين غياب وتأخير 65 مدرس وإدارى بدون إذن فأحالهم جميعًا للتحقيق.
وفى الدقهلية، تزاحم الطلاب والطالبات أمام المدارس، وسادت حالة من التكدس المرورى بشوارع مدينة المنصورة، وعانى العديد من الطلاب معاناة شديدة فى الوصول إلى مدارسهم البعيدة عن طريق المواصلات بسبب الزحام.
واحتشد عشرات من أولياء الأمور بالمدارس وصعدوا للفصول لحجز المقاعد الأمامية، فى الفصول، وسادت حالة من الفرح فى صفوف العديد من الطلاب، بسبب بدء العام الدراسى الجديد.
ورصدت عدسات "اليوم السابع" قيام العديد من الطلاب بتدخين السجائر أمام المدارس.
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم، أن المديرية تبدأ بتفعيل مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية" وتنفيذ فصول التقوية لخدمة الطلاب، والانتهاء من أعمال النظافة والصيانة وتسليم الكتب الدراسية واستقرار العملية التعليمية.
فيما حاول مئات من أولياء الأمور، بمدارس عدة الدخول إلى المدارس، لحجز المقاعد الأمامية للأطفال، واستعان العديد من مديرى المدارس بقوات الشرطة لإخراج أولياء الأمور من المدارس لبدء اليوم الدراسى، بينما نشبت بعض المشادات بين أولياء الأمور على أولوية الجلوس فى المقاعد الأمامية.
وشددت قوات من مديرية أمن الدقهلية التواجد الأمنى حول المدارس، خاصة مدارس البنات، وذلك لمنع التحرش أو المعاكسات، وتأمين المدارس.
وشهدت مدرسة السنبلاوين الرسمية للغات تنبيه مديرة المدرسة زوزو نعناع على جميع الطلاب بعدم الاقتراب من سور المدرسة، نظرا لأنه مائل ومعرض للسقوط.
وطالبت مديرة المدرسة الطلاب بعدم التواجد بجوار السور نظرًا لخطورته، كما أكدت بتوفير بعض المدرسين والعاملين لمراقبة الطلبة لعدم الاقتراب من السور.
وفى الشرقية قالت نبيلة فرحان وكيل مديرية التربية والتعليم، إنه تم التشديد على مديرى الإدارات التعليمية، بضرورة تفعيل مجموعات التقوية داخل المدارس لمحاربة الدروس الخصوصية.
وأضافت لـ"اليوم السابع"، أنه تم تسليم الكتب الدراسية من اليوم الأول، تنفيذًا لتعليمات الوزارة، على أن تصل النسبة 100% خلال الأسبوع الأول من الدراسة، لافتا أنه تم الانتهاء من صيانة المدارس منذ الأسبوع الماضى، كما دخلت 62 مدرسة جديدة الخدمة اليوم.
وفى جنوب سيناء، أجرى محمد عقل وكيل مديرية التربية والتعليم، والمحاسب فوزى همام رئيس مدنية طور سيناء جولة على عدد من المدارس، للتأكد من سير العملية التعليمية، حيث تفقد مدرسة السيدة خديجة الإعدادية ونجيب محفوظ للتعليم الأساسى وعلى مبارك الابتدائية.
كما حضر المحاسب على حمادة رئيس مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، طابور مدرسة على بن أبى طالب التجريبية للغات بالمدينة.
وقال اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ، إن المدارس الحكومية بشرم الشيخ أفضل من المدارس الخاصة بالمحافظات الأخرى، مشيدًا بانضباط العملية التعليمية بمدارس شرم الشيخ.
وأعلن اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أنه سيتم توزيع 2500 حقيبة أدوات مدرسية، هدية من الرئيس عبد الفتاح السيسى، على حالات محددة من الطلاب، بمدارس مدن المحافظة الـ 8، للتخفيف من أعباء أولياء أمورهم.
وقال المحافظ لـ"اليوم السابع"، إن الشنط التى سيتم توزيعها هدية من الرئيس، على حالات مرصودة من طلاب الـ 8 إدارات تعليمية بالمحافظة، بواقع 2500 شنطة وتضم أدوات مدرسية وهندسية.
وتفقد محافظ مطروح، حالة دورات المياه المخصصة للطلاب، وتوافر مياه الشرب، حيث أشاد بمستواها ووصفها بالممتازة.
فيما تفقد اللواء مختار السنبارى مدير الأمن، عددا من المدارس مع بداية العام الدراسى لمتابعة الحالة الأمنية وتنفيذ خطة انتشار الخدمات، حيث أكد على تحقيق التواجد الأمنى ووجود عناصر من الشرطة النسائية أمام مدارس الفتيات.
وكلف مدير الأمن، إدارة شرطة المرافق ومباحث التموين والتجارة بالمديرية، بالقيام بحملات بمحيط المدارس لرفع الإشغالات والباعة الجائلين وعربات المأكولات حرصاً على سلامة الطلبة وتوفير مناخ هادئ لسير العملية التعليمية.
ووجه بتكثيف تواجد عناصر من إدارة المرور لرفع جميع مخالفات الانتظار الخاطئ بمحيط المدارس والعمل على تيسير حركة المرور، وقدم الشكر لجميع الخدمات المشتركة فى تأمين سير العملية الدراسية، وشدد على القوات باليقظة التامة وحسن التعامل مع المواطنين.
وفى شمال سيناء، نجح طلبة المدارس الابتدائية والإعدادية بمناطق قرى جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء فى تحدى الظروف التى تشهدها مناطقهم وصعوبة التنقل، والوصول لمدارسهم مترجلين لمسافات طويلة، وبدورهم تجمع أولياء الأمور فى المدارس، وقام من يعمل بالتدريس من بينهم من المحالين على المعاش بالتدريس للطلبة بعد أن تعذر وصول المعلمين القادمين من العريش للمدارس بتلك المناطق اليوم.
وقال الأهالى، إن المدارس فى قرى الظهير والجورة والمناطق المحيطة بها، وصل إليها الطلبة الدارسين فى مراحل ابتدائية وثانوية، وأن وسيلة الوصول للمدارس سيرا على الأقدام لمسافات تراوحت ما بين 3 إلى 1 كم لعدم توفر سيارات لنقلهم وصعوبة تحرك السيارات فى تلك الأماكن.
وقال أولياء أمور، إن بعض المعلمين القادمين من العريش، وصلوا لمدارسهم بعد أن قاموا باستئجار سيارات خاصة بعضها وصل بهم للمدارس، وأخرى توقفت عن بعد وصار المعلمون مترجلين لحين الوصول لمدارسهم فى معاناة شهدها اليوم الأول.
وقام الأهالى بتوفير المياه المنقولة فى جراكن للفصول التى تمت الدراسة بها فى قرى الظهير، وهى مقرات مصالح حكومية تم استخدامها كفصول بديلة بعد أن تعرضت المدارس فى تلك القرية للتدمير.
واستخدم الأهالى مكبرات الصوت فى المساجد لقراءة التلاميذ فقرات الإذاعة المدرسية، ونشيد بلادى بلادى وتحية العلم.
وأعلن الدكتور إبراهيم التداوى، وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء اليوم فى تصريح صحفى، أن الدراسة انتظمت بجميع مدارس المحافظة.
وفى الأقصر قاد محمد سيد سليمان رئيس مدينة إسنا، جولات تفقدية على عدد من مدارس المدينة، للوقوف على سير العملية التعليمية فى اليوم الثانى بالعام الدراسى الجديد بصورة تليق بأبناء إسنا، وحضر إحدى الحصص داخل مدرسة إسنا الثانوية للوقوف على مدى قيام المدرسين بتقديم دروسهم وعدم الاعتماد على الدروس الخصوصية.
وفى أسوان، هدد أهالى قرية المنصورية بحرى بمركز دراو، بمنع أبنائهم الطلاب من الذهاب للمدرسة الإعدادية، وذلك بعد اكتشاف انتشار الكلاب الضالة داخل المدرسة وتهدم جدرانها.
وأكد خالد بشير، أحد أهالى قرية المنصورية بأسوان، لـ"اليوم السابع"، أن مدرسة المنصورية بحرى الإعدادية، تعانى منذ أكثر من عامين من سقوط جدرانها الخارجية، نتيجة تصدعات فى السور، مضيفاً إلى أن أولياء الأمور رفعوا العديد من المطالب والمذكرات إلى مديرية التربية والتعليم بأسوان للاهتمام بالمشكلة ولكن دون جدوى.
وأضاف هندى على أحمد، من أهالى القرية، أن سقوط السور الخارجى للمدرسة تسبب فى انتشار الكلاب الضالة التى اتخذت من المدرسة مأوى لها طوال فترة الإجازة الصيفية، لافتاً إلى أن الكلاب تسببت فى ذعر الطلاب الصغار فى أول يوم دراسى للعام الجديد.
فيما تسلق مجموعة من الطلاب بمدرسة أحمد طه حسين الثانوية بمدينة أسوان، سور المدرسة للهروب من منتصف اليوم الدراسى الأول للمدارس، ورصد "اليوم السابع" فيديو يستغل فيه مجموعة من الطلاب فسحة منتصف اليوم الدراسى، ليتسلقوا عقب ذلك السور المدرسى بكورنيش النيل ويفرون إلى الخارج بعيداً عن أعين المعلمين والعاملين بالمدرسة.
فى المقابل، حاول معلمو المدرسة منع الطلاب من الهروب أثناء منتصف اليوم الدراسى، وعلى الرغم من استجابة بعض طلاب المدرسة، إلا أن أعداد الطلاب الهاربة كانت أكبر من طاقة المعلمين.
وفى بورسعيد، أكد المحافظ اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ضرورة انتظام الطلاب لتلقى العلم من خلال المؤسسات التعليمية التى شيدتها الدولة لبناء الرجال وتخريج الكوادر التى تبنى مصر مستقبلا، قائلاً:"علشان كدا اللى مش هيحضر المدرسة سوف يفقد عمرة وذاته وعلمه وشخصيته".
وحذر الغضبان الطلاب خلال جولة تفقدية على عدد من المدارس قائلا: "الطلب اللى قاعدين فى بيوتهم حابسين أنفسهم بين أربع حوائط وهم دول اللى هيبنوا مصر، اللى قاعد فى بيته يتحمل مسئوليته واللى يتعدى نسبة الغياب ملوش إمتحان عندى".
وطالب المحافظ من مديرى المدارس غلق الأبواب الثامنة إلا الربع وحصر الغياب لمحاسبة كل طالب تجاوز نسبة الغياب، تمهيدا لفصله وحرمانه من أداء امتحان نهاية العام.
وفى الإسماعيلية قال محمود الكيلانى المتحدث الإعلامى لمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، إن لجان متابعة من المديرية والإدارات التعليمية قامت صباح اليوم بالتوجه إلى المدارس المختلفة، لمتابعة أول يوم فى الدراسة وحضور طابور الصباح وتحية العلم، مشيرا إلى أن هناك نشرات تم توزيعاها على جميع المدارس بالتشديد على حضور وغياب الطلاب وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب من أول يوم وتوزيع الطلاب على الفصول بحيث لا يكون هناك تكدس فى الفصل الواحد.
وفى سوهاج قدم مدير مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين بدائرة قسم شرطة أول سوهاج، بلاغا للقسم، أفاد فيه بقيام طالبين بإثارة حالة من الشغب داخل المدرسة الكائنة بدائرة القسم وعدم تحية العلم بالطابور الصباحى وقيامهما بإتلاف زجاج أحد النوافذ.
تلقى اللواء مصطفى مقبل مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، بلاغا من قسم أول سوهاج، يفيد بتقدم مدير مدرسة ثانوى ببلاغ يتهم فيه طالبين بإثارة الشغب بالمدرسة فى طابور الصباح.
تبين من التحريات التى أشرف عليها العميد خالد الشاذلى، مدير إدارة المباحث الجنائية وقادها الرائد أحمد المولد رئيس مباحث قسم شرطة طهطا بتقدم تاج الدين على عبد العال 53 سنة مدير مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية ويقيم بناحية القنابرة دائرة مركز سوهاج ببلاغ أفاد فيه، بقيام محمد. ح. ش 17 سنة، ومحمد. ج. أ. ع 18 سنة طالبين بالمدرسة ويقيمان بناحية القنابرة دائرة مركز سوهاج بعدم تحية العلم بالطابور الصباحى وقيامهما بإتلاف زجاج إحدى النوافذ.
تم ضبط المشكو فى حقهما وبمواجهتهما أنكرا ما نسب إليهما، فيما أشارت التحريات إلى أن المذكورين مشهور عنهما الشغب داخل المدرسة.
وبسؤال مظهر عبد الرحمن محمود رفاعى 48 سنة مشرف بالمدرسة ويقيم دائرة مركز سوهاج أيد مضمون ما سبق، تم التنسيق وإدارة الأمن الوطنى وفرع الأمن العام، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فـى الواقعة، تحرر عن ذلك المحضر رقم 3624 إدارى القسم المركز لسنة 2016 وجارى العرض على النيابة العامة.
وفى دمياط انتظمت الدراسة بجميع مدارس محافظة دمياط فى 883 مدرسة بنظام اليوم الكامل و61 مدرسة على نظام الفترتين بمراحل التعليم المختلفة وابتدائى وإعدادى والثانوى بنوعيه العام والفنى والتربية الخاصة والتعليم المجتمعى "الفصل الواحد".
وفى الغربية تجمهر العشرات من أولياء أمور، وطلاب المدرسة الثانوية بقرية نشيل التابعة لإدارة قطور التعليمية، احتجاجا على قرار نقل الطلاب إلى مدرسة نشيل الرسمية للغات التابعة لإدارة قطور وتفاجئهم بالقرار فى أول يوم دراسى.
ورفض الطلاب وأولياء الأمور دخول المدرسة محتجين على قرار مدير الإدارة، والمتضمن نقل طلاب مدرسة نشيل الثانوية العامة داخل دورين فقط بالمدرسة الرسمية للغات، ما يؤدى لكثافة طلابية عالية وإعاقة العملية التعليمية.
وتلقى مأمور مركز قطور بلاغا من أهالى القرية ومدير المدرسة يفيد رفض الطلاب دخول الفصول، وتجمهر العشرات من الأهالى، على الفور انتقلت الأجهزة لمقر المدرسة، وفشلت محاولات الإقناع للأهالى بحضور الطلاب والتفاوض من خلال الطرق السلمية.
وأصر أولياء الأمور، على عدم دخول الطلاب وبداية العام الدراسى داخل جزء من مدرسة أخرى، معتبرين ذلك ضياع لمستقبل أبنائهم، ولا سيما أن الإدارة لم تتحرك طوال فترة أجازة الصيف وفاجأتهم بالقرار.
وقال السيد عبد الرازق من أهالى القرية، إن وفدا ممثلا عن أولياء الأمور والأهالى تحرك لمقابلة وكيل الوزارة وتسجيل اعتراضهم رسميا على ضم مدرستين فى مدرسة واحدة، مما يعوق العملية التعليمية للمدرستين وضياع مستقبل الطلاب، مؤكدا أن الكثافة بعد ضم المدرستين تتخطى ضعف الكثافة التى حددتها الوزارة داخل الفصل الواحد.
وفى البحيرة، أكد محمود أبو الغيط وكيل وزارة التربية والتعليم خلال تفقده مدرسة عزب شبرا الابتدائية التابعه لمركز دمنهور، انتظام العملية التعليمية بكافة المدارس مع بداية العام الدارسى الجديد، مضيفا أن نسبة الحضور قد بلغت نحو 95% على مستوى البحيرة وانه تم تسليم جميع الكتب الدراسية الواردة من الوزارة.
وفى الفيوم، أجرى الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم صباح اليوم، جولة تفقدية فى عدد من المدارس، رافقه خلالها اللواء قاسم حسين مدير الأمن والدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم ومحمد يوسف مدير إدارة غرب الفيوم التعليمية.
وتفقد المحافظ عدداً من فصول المدرسة التى تضم 43 فصلاً ويبلغ عدد الطالبات بها 1913 طالبة، كما تفقد مدرسة محى الدين أبو العز للتعليم الأساسى التى تضم 1600 تلميذ وتلميذة، ومدرسة التحرير الابتدائية التى تضم 900 تلميذ وتلميذة، بالإضافة إلى فصول الدمج التى تعتنى بذوى الاحتياجات الخاصة.
وفى المنيا، قال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم، إن مختلف مدارس المحافظة شهدت انتظام الدراسة والتزام المدرسين والطلاب فى اليوم الثانى من الدراسة، مشيرًا إلى أن غرفة العمليات المشكلة بالمدرية لم تتلق أى إخطارات خاصة باليوم الدراسى.
وفى البحر الأحمر، خصص مجلس مدينة سفاجا، برئاسة اللواء هشام أمنه رئيس المدينة، 4 سيارات لنقل الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من منازلهم لمدارسهم يوميا، وذلك تخفيف عليهم وعلى نفقة مجلس المدينة.
وأكد اللواء هشام أمنة رئيس مدينة سفاجا، أنه تم تخصيص 3 سيارات لنقل الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من منازلهم للمدرسة الفكرية بسفاجا، كما تم تخصيص سيارة أخرى لنقل الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة من أبناء مدينة سفاجا للمدرسة الفكرية بالغردقة، وعودتهم آخر اليوم الدراسى.
وفى بنى سويف شدّد المهندس شريف محمد حبيب محافظ بنى سويف على المتابعة المستمرة من قبل مديرية التربية والتعليم وإدارتها السبع بالتنسيق مع رؤساء المدن والمجالس القروية من خلال الجولات الميدانية لتفقد المدارس والاطمئنان على سير العملية التعليمية بصفة دورية ومتكررة، لافتا إلى عدم اقتصار المتابعة على الأيام الأولى من بداية العام الدراسى.
كما قام اللواء رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، بجولة تفقدية لعدد من المدارس بإدارة العجمى وغرب التعليمية، لمتابعة سير العملية التعليمية فى أول يوم من العام .
وتفقد المحافظ مدرسة عدة مدارس التابعة لإدارة العجمى التعليمية يرافقه جمعة ذكرى وكيل أول وزارة التربية و التعليم و نادية فتحى مدير إدارة العجمى التعليمية و علاء يوسف رئيس حى العجمى، كما تفقد المحافظ عددا من مدارس ادارة غرب التعليمية يرافقه شريف فتحى مدير إدارة غرب التعليمية .

الطالبات يهنئن بعضهن بالعام الدراسى الجديد

المفاجأة تغمر الطالبات بالسعادة

الطلبة أمام فصل دراسى بديل فى مقر مبنى حكومى جنوب الشيخ زويد

اللواء علاء أبو زيد داخل أحد الفصول خلال تفقده سير العملية التعليمية

انتظام الدراسة فى البحيرة

انطلاق الدراسة فى مدارس الإسماعيلية

بلالين وأغلفة هدايا تغلف بها كتب الدراسة بالدقهلية

تجمهر أولياء الأمور والطالبات أمام المدارس بالدقهلية

تدخين السجائر أمام المدارس بالدقهلية

تلاميذ جنوب سيناء

تلاميذ ومعلمون يقطعون مسافات سيرا على الأقدام وصولا لمدارسهم بشمال سيناء

جانب من تسلق الطلاب لسور المدرسة بأسوان

جولة محافظ المنوفية

رئيس مدينة إسنا يحضر طابور الصباح بمدرسة الثانوية بنات

سور مدرسة المنصورية المتهدم

طابور الصباح لطلبة جنوب الشيخ زويد

طابور الصباح وفرحة الطالبات بالمدرسة والموسيقى المدرسية

الطلاب بمدرسة اللغات الرسمية بالسنبلاوين

محافظ مطروح يتفقد دورات المياه والأحواض

طابور الصباح وفرحة الطالبات بالمدرسة والموسيقى المدرسية

مدرسة المنصورية بحرى الإعدادية بأسوان

هروب جماعى لطلاب مدرسة أحمد طه حسين بأسوان

وكيل مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء دخل المدارس

محافظ مطروح يطمئن على توافر الخدمات بالمدارس

محافظ مطروح يتفقد مدرسة وادى ماجد

محافظ بورسعيد خلال الجولة

محافظ الفيوم يتحدث للطلاب

طابور الصباح وفرحة الطالبات بالمدرسة والموسيقى المدرسية

محافظ مطروح ووكيل وزارة التربية والتعليم خلال تفقد المدارس

مدير أمن مطروح يتفقد الحالة الأمنية وخدمات المدارس

مدير أمن مطروح يتفقد أحد الفصول مع بداية العام الدراسى

محافظ الإسكندرية خلال جولته على المدارس

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا