23 مليار ريال تكلفة برامج ومبادرات وزارة الصحة السعودية فى رؤية 2030.. رفع إنتاجية غرفة العمليات داخل 20 مستشفى حتى الآن.. وافتتاح مختبر "PCR" لخدمة الحجاج.. و"صوت المواطن" يربط الشعب بالحكومة

تبذل المملكة العربية السعودية جهودًا مضنية بقيادة ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فى مجال رعاية صحة المواطن السعودى من أجل اقتصاد متين وقوى تتعزّز فيه رفاهية المواطن والارتقاء بالخدمات الصحية فى المملكة إلى مستويات عالمية.
وأطلقت وزارة الصحة السعودية، العديد من المبادرات التى تهدف إلى تطوير الخدمات الصحية المقدمة على مستوى المملكة، وهو ما يمثل رؤية واضحة للمستقبل من خلال عدد من الإجراءات والخطوات ومنها: إنشاء برنامج تحسين الملفات الطبية، وإدخال الترميز الطبى الدولى الأسترالى فى السجلات الطبية، وإنشاء برنامج تحسين الإنتاجية فى غرفة العمليات بالمستشفيات، وإنشاء برنامج تحسين الأداء الطبى فى أقسام العناية المركزة لحديثى الولادة، وإنشاء برنامج تحسين الأداء فى أقسام العناية المركزة للأطفال، وإنشاء برنامج تحسين الأداء فى أقسام الطوارئ، وإنشاء برنامج علاقات المرضى، الذى يعمل به أكثر من 1200 موظف يعملون على راحة المريض والإجابة عن استفساراته ومساعدته خلال زيارته المستشفى.
18 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطنى 2020
وقدمت وزارة الصحة 18 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطنى 2020، بميزانية تقدر أكثر من 23 مليار ريال، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030، وترمى جهود المملكة فى مجال الصحة إلى تعزيز دور القطاع الخاص فى الاستثمار بوصفه جزءا من الحراك التنموى، وجزء من رؤية المملكة 2030، وتوفير بيئة متميزة محفزة للعاملين فى القطاع الصحى، والسعى لتدريبهم وتأهيلهم بما يتناسب مع الطموحات التى تسعى إليها المملكة، فضلا عن إعادة هيكلة الصحة، وكيف تعمل من مزود للخدمة ومنظم إلى منظم.
وتستهدف وزارة الصحة السعودية من "برنامج التحول الوطنى 2020"، التوسع فى خصخصة الخدمات الحكومية، من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص فى الإنفاق على الرعاية الصحية من 25% إلى 35%.
وتضمنت أهداف وزارة الصحة أيضا التوسع فى توافر مصادر إيرادات إضافية كهدف استراتيجى، من خلال استهداف التوسع فى خصخصة الخدمات الحكومية إلى 4 مليارات، وتحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائى والعلاجى، والتوسع فى خصخصة الخدمات الحكومية، وإيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين على حد سواء وتعزيز ثقتهم بالاقتصاد السعودى، وتحسين كفاءة وفاعلية قطاع الرعاية الصحية من خلال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمى، والتوسع فى التدريب والتطوير محليا ودوليا، وزيادة جاذبية العمل فى التمريض والفئات الطبية المساعدة كخيار مهنى مفضل، وتحسين تكامل واستمرارية الرعاية المقدمة عن طريق تطوير الرعاية الصحية الأولية، وتحسين مستوى البنية التحتية وإدارة المنشآت وسلامة المرافق الصحية، وإصلاح حوكمة النظام الصحى لتعزيز المساءلة فى قضايا الجودة وسلامة المرضى.
مشروعات وزارة الصحة السعودية
وتأتى مشروعات وزارة الصحة، إنشاء برنامج السلامة الدوائية وفيه تم تدريب صيدلى متخصص فى كل مستشفى لمتابعة تطبيق دليل السلامة الدوائية وتثقيف الأطباء وهيئة التمريض على الأسلوب الأمثل لإعطاء الدواء والأخطاء المحتملة وطرق تجنبها، وإنشاء برنامج تحسين الملفات الطبية ويهدف إلى توحيد النماذج الطبية فى كل مستشفيات الوزارة تمهيدًا لمكننتها إلكترونيًّا وكذلك تحسين جميع أقسام السجلات الطبية وتجهيزها بالحاسبات والأجهزة اللازمة وتدريب العاملين بها، وإنشاء برنامج تحسين الإنتاجية فى غرفة العمليات بالمستشفيات الذى تم تطبيقه فى 20 مستشفى بالوزارة حتى الآن، حيث وصلت نسبة الزيادة فى إنتاجية غرف العمليات بهذه المستشفيات 25%.
بالإضافة إلى ذلك إنشاء برنامج تحسين الأداء الطبى فى أقسام العناية المركزة لحديثى الولادة، وهذا بالتعاون مع جامعة منيسوتا الأمريكية الذى بدأ بمسح شامل لكل أقسام العناية المركزة للأطفال حديثى الولادة فى كل مستشفيات المملكة، تمهيدًا لدعمها وتدريب العاملين بها، وإنشاء برنامج تحسين الأداء فى أقسام العناية المركزة للأطفال الذى بدأ فى أربعة مستشفيات ونجح فيها بشكل كبير ويتم حاليًا الاستعداد لتطبيقه فى بقية مستشفيات المملكة، وإنشاء برنامج تحسين الأداء فى أقسام الطوارئ بـ12 مستشفى، الذى أدى إلى زيادة سرعة التعامل مع المرضى وتسهيل فرزهم وتقديم العناية لهم، وإنشاء برنامج علاقات المرضى الذى يعمل به اليوم أكثر من 1200 موظف يعملون على راحة المريض والإجابة عن استفساراته ومساعدته خلال زيارته المستشفى كما يقوم القسم بعمل الاستبيانات بصفة مستمرة لقياس مدى رضا المرضى عن الخدمة المقدمة لهم.
مواسم الحج للخمس سنوات الماضية
تبذل المملكة العربية السعودية جهودًا مضنية بقيادة ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من أجل سلامة الحجاج وراحتهم.
وتواصل وزارة الصحة السعودية جهودها فى هذا الجانب حيث تتخذ كافة الاحتياطات المهنية فى جميع منافذ الدخول البرية والجوية والبحرية لضمان سلامة الحج فى كل عام من الأمراض والأوبئة والفيروسات، ويتم عبر منظومة متكاملة ومتميزة من المرافق والخدمات الصحية تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للحجاج.
وتضمنت المرافق والخدمات التى قدمتها المملكة، افتتاح مستشفى الملك سعود للعزل بطاقة استيعابية 80 سريرًا منها عدد 25 سرير عناية مركزة، وزيادة القوى العاملة بمنافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية، وافتتاح مختبر PCR بمستشفى منى الوادى لعمل فحوصات الأنفلونزا المستجدة فى المشاعر المقدسة، وتوسعة مختبر مستشفى منى الجسر بمشعر منى، وإنشاء منطقة للفرز والعزل وتجهيزها بجميع الإمكانات المادية والفنية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لرحلات الحج المقبلة من الخارج لاحتواء حالات الاشتباه بمرض الأنفلونزا المستجدة، واستخدام الكاميرات الحرارية بمنافذ الدخول.
بالإضافة إلى توفير اللقاح والتطعيم اللازمين للتعامل مع حالات الأنفلونزا المستجدة، وتطوير برامج مكافحة العدوى وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لتطبيق الاشتراطات الصحية والتعليمات الخاصة بمكافحة العدوى بالمرافق الصحية بالمشاعر المقدسة.
البوابة الإلكترونية الموحدة للخدمات الصحية
تهدف لضم جميع الخدمات الإلكترونية والبرامج التى تتعامل بها مستشفيات وزارة الصحة، أو المراكز الصحية، أو المرافق والقطاعات الأخرى، وتوحيدها تحت مظلة بوابة إلكترونية موثوقة وموحدة وذات طابع رسمى.
وإنشاء نظام صوت المواطن الذى يهدف إلى إيصال صوت المواطنين والمقيمين مباشرة إلى وزارة الصحة، من خلال البوابة الخارجية لوزارة الصحة، وتشمل كلا من الشكاوى والاستفسارات والمقترحات.
وبرنامج (إحالتى) الإلكترونى، الذى يمكن من إحالة المرضى إلى مستشفيات أخرى ومتابعة الإحالة، كما يتابع رفعها إلى المديرية والوزارة، كما يُمكن الإدارة العامة للهيئات الطبية والمكاتب الصحية من متابعة الإحالات وأخذ الإجراءات اللازمة ومتابعة رد المستشفيات عليها.
مشروع تسجيل المواليد والتذكير بمواعيد التطعيمات
ويهدف المشروع إلى تسجيل وتبادل البيانات الخاصة بالمواليد مع الأحوال المدنية، من خلال مركز المعلومات الوطنى حيث تم ربط أكثر من 250 مستشفى، بالإضافة إلى التسجيل من خلال رسائل توعوية للتذكير بمواعد التطعيمات الأساسية.
برنامج إدارة الأسرَّة
فيما يتيح برنامج إدارة الأسرة، للشخص المسؤول المرخص له إدخال معلومات دقيقة على مدار الساعة عن وضع الأسرَّة، بالإضافة إلى إدارة جراحة اليوم الواحد والعمليات الروتينية بمستشفيات وزارة الصحة.
نظام نقل الموظفين
ويهدف النظام إلى أتمتة إجراءات نقل الموظفين (داخليًّا وخارجيًّا)، حيث تتم عملية تقديم الطلبات بشكل إلكترونى بدلاً من قدومهم شخصيًّا، وبذلك يتم التخلص من الإجراءات الروتينية قدر الإمكان، كما تمكن المستخدمين من متابعة الطلبات، من خلال النظام دون الحاجة إلى قدومهم والاستفسار عنها شخصيًّا.
نظام المعلومات الصحية ( HIS )
البدء فى الملف الإلكترونى للمريض، وتزويد مستشفيات وزارة الصحة بنظام معلومات صحية إلكترونية، وربط جميع الأنظمة داخل المستشفيات، واستخدام تقنيات الحوسبة السحابية، وبناء سحابة إلكترونية هى الأولى من نوعها، والخاصة بالوزارة لتسهيل الوصول إلى الخدمات، واستغلال التقنيات الحديثة لتوفير الخدمات الإلكترونية لجميع المرافق الصحة.
النظام الإلكترونى لمراقبة الأوبئة (حصن)
وبالنسبة للنظام الإلكترونى لمراقبة الأوبئة "حصن"، يهدف إلى تحسين قدرات المملكة على إجراء المراقبة الحيوية شبه المباشرة، وجمع وتبادل وتحليل المعلومات الضرورية لإدارة الأمراض المعدية، ومراقبة الإحصاءات وتمثيل البيانات عن طريق التشخيص المبكر، ونظام الأرشفة الإلكترونى لصور الأشعة ( PACS )، كما تم تطبيق مشروع الأرشفة الإلكترونية لصور الأشعة فى المستشفيات، وتوفير الخدمة إلكترونيًّا للمستشفيات، ونظام حماية حديثى الولادة باستخدام تقنية ( RFID )، وحماية حديثى الولادة من الخطف والتبديل غير المقصود فى المستشفيات.
تم تطبيق نظام حماية حديثى الولادة فى 16 مستشفى نساء وولادة، كما يجرى حاليا تنفيد النظام فى 149 مستشفى.
النظام الإلكترونى لمراقبة السموم (أوتار)
وبالنسبة للنظام الإلكترونى لمراقبة السموم، يهدف إلى ربط كافة المراكز الإقليمية لمراقبة السموم فى المملكة بنظام إلكترونى مركزى، وتوفير خدمات إلكترونية متخصصة لمراقبة السموم للوزارة والجهات الحكومية الأخرى بما فيها المنافذ.
فيما يقوم النظام الإلكترونى لتسجيل الأحداث الجسيمة فى المستشفيات، إلى تطوير نظام تسجيل الأحداث الجسيمة التى تحصل فى المستشفيات الحكومية والخاصة، وإبلاغ مسئولى الوزارة باستخدام رسائل الجوال SMS ، والنظام الإلكترونى لفحص ما قبل الزواج، وجدولة المواعيد إلكترونيًّا، وتوفير خدمات فحص ما قبل الزواج إلكترونيًّا، واستخدام البصمة الإلكترونية لتوثيق المعلومات.
وبالنسبة لنظام المعلومات الجغرافية الصحية ( GIS )، يقوم بتحديد المواقع الصحية بجميع المناطق، وتسهيل سرعة الوصول للموقع، والربط الإلكترونى بين الوزارة وعدد من الجهات الحكومية، والربط مع مركز المعلومات الوطنى ومع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ويجرى حاليًا التنسيق للربط مه الجهات الحكومية المختلفة.
وزارة الصحة والتواصل الاجتماعى
تسعى بوابة وزارة الصحة إلى تحقيق عدد من الأهداف على رأسها زيادة الوعى الصحى، وفتح أكبر عدد ممكن من قنوات التفاعل والمشاركة مع زوارها.
ومن هذا المنطلق وبعد أن ظهر على الساحة عدد من مواقع التواصل الاجتماعى ذائعة الصيت، فقد جاء تركيز البوابة على إنشاء صفحات خاصة بها على تلك المواقع مثل "فيس بوك"، و"تويتر"، و"يوتيوب" وغيرها بهدف توسيع دائرة الاستفادة والمشاركة من مرتادى الإنترنت.
وعلى الرغم من أن إدارة البوابة تركز على ضرورة التحديث المستمر لكل مواد المحتوى والتحديث الآنى لأهم الأخبار والأحداث، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة توفر عدداً من الخاصيات الأخرى، التى تسهل على زوارها متابعة كل جديد ومشاركة التعليقات والآراء مع عدد كبير من المشاركين فى تلك المواقع.
وبما أن مواقع التواصل الاجتماعى توفر هذا الكم الكبير من الخاصيات المتعلقة فى معظمها بالمشاركة والتى يصعب توفيرها على البوابات الإلكترونية الحكومية، فإن ذلك يعد بمثابة قيمة مضافة سواء للمستخدم المشارك فى مواقع التواصل الاجتماعى أو لبوابة وزارة الصحة التى أنشأت صفحات خاصة بها على تلك المواقع.
وفيما يلى استعراض لأبرز السمات والخاصيات المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعى، التى تساعد المستخدمين والزوار على تحقيق أكبر استفادة ممكنة من صفحات بوابة وزارة الصحة على تلك المواقع، يتمكن المشترك على صفحة وزارة الصحة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعى من الحصول على التحديثات المستمرة لكل ما ينشر من معلومات دون الحاجة لزيارة بوابة وزارة الصحة، وعلى الرغم من إمكانية المشاركة والتعليق على الأخبار والتقارير والمقالات المنشورة على بوابة وزارة الصحة، إلا أن المشاركة والتعليق على صفحة الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى تتسم بتنوع أشكالها، فبإمكان المشارك أن يعلق على التعليقات المنشورة، بل إن تعليقاته تظهر على صفحته الشخصية مما يمكن كل المرتبطين بصفحته من الاطلاع على تعليقاته مما قد يدفعهم للاشتراك فى صفحة بوابة وزارة الصحة على نفس موقع التواصل الاجتماعى.
بالإضافة إلى إمكانية القراءة التلقائية لمعظم مواقع التواصل الاجتماعى مما يوفر تحديثا آنيا لما ينشر على صفحة بوابة وزارة الصحة من أخبار وتحديثات تهم المشاركين فى مواقع التواصل الاجتماعي، ويوفر موقع يوتيوب إمكانية المشاركة بما يتضمنه من مقاطع فيديو وإدراجها فى صفحات فيسبوك، مما يوسع من دائرة الاطلاع على تلك المقاطع ويزيد من كميات التعليقات عليها.
كما يتمكن المشارك على مواقع التواصل الاجتماعى من تكوين رؤية أكثر شمولية حول كل ما ينشر من مواد على صفحة بوابة وزارة الصحة فى تلك المواقع خاصة فى ظل وجود الكثير من التعليقات الخاصة بأشخاص يعرف معظمهم أو من السهل عليه التعرف عليهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا