52 ألف مدرسة تستقبل 20 مليون طالب مع بداية العام الدراسى الجديد.. وطلاب مدرسة بالمعادى يرددون تحية العلم بالإنجليزية بحضور وزير التعليم.. والهلالى الشربينى فى رسالة تحذير: "اللى مش هيحضر هيتفصل"

شهد صباح اليوم بداية جديدة لعام دراسى جديد، حيث فتحت 52 ألف مدرسة، فى 17 محافظة أبوابها لاستقبال 20 مليون طالب وطالبة للعام 2016- 2017، بدأها وزير الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بجولات على بعض المدارس لتفقد سير العملية التعليمية ومدى الإنتظام فى أول أيام الدراسة.
وقرر الوزير تغيير خط سير جولته فى أول يوم دراسة بمحافظة القاهرة، حيث كان من المقرر أن تبدأ بمدرسة المعادى الثانوية للبنات، بعد أن تفاجأ بعدم وجود طابور صباح بها لوجود أعمال بناء وتشييد بفنائها، وحضر طابور الصباح بمدرسة كلية النصر التابعة للمعاهد القومية.
وحول تغيير الوزير خط سير جولته من مدرسة المعادى الثانوية للبنات إلى مدرسة كلية النصر، والبيان الذى أعلنت فيه الوزارة حضور الهلالى طابور الصباح بمدرسة المعادى الثانوية، علق الوزير قائلا: "معرفش حاجة عن بيان الوزارة".
وعنف الشربينى، فاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، بعد وضعها مدرسة المعادى الثانوية للبنات ضمن خطة جولة الوزير اليوم، مما دعا إلى تغيير خطة سيره بالتوجه إلى مدرسة كلية النصر بالمعادى، قائلا: "إزاى تحطى مدرسة فى الصيانة ضمن الجولة".
وتفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى معامل ومكتبة مدرسة كلية النصر بالمعادى، وطالب أمينة المكتبة بضرورة الاشتراك فى بنك المعرفة، وسأل عن عدد الكتب الموجودة بداخلها، حيث أكدت أن عددها يتجاوز 7 آلاف كتاب، كما دار حوارا بين الوزير ومسئولة المكتبة عن مدى معرفتهم ببنك المعرفة ؟ حيث ردت: "مانعرفش حاجة عنه"، فرد الوزير: "كونكم مش عارفين حاجة ده شئ مش كويس".
وطالب الوزير إدارة المدرسة ضرورة الاشتراك فى بنك المعرفة، وتعريف الطلاب على كيفية الاستفادة منه سواء فى المكتبة أو البيت، كما استمع الوزير إلى أولياء الأمور حول وجود مشكلات من عدمه، حيث أكد أحد أولياء الأمور أنه كانت توجد مشكلة فى السيارات التى تنقل الطلاب وتم حلها.
وسادت حالة من الارتباك بين أعضاء المدرسة نظرا لكون زيارة الوزير مفاجئة بعد تغيير خط سير الجولة، وسأل الوزير مديرة مدرسة كلية النصر أثناء تفقدة ساحة المدرسة قائلا : "مفيش طابور؟؟" وشارك الوزير الطلاب فى طابور الصباح وتحية العلم.
وطالبت مديرة مدرسة كلية النصر بالمعادى، القائمين على طابور الصباح ومسئولى الإذاعة المدرسية الترحيب بالدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أثناء حضوره طابور الصباح، وقام طلاب القسم الأمريكى بالمدرسة بتحية العلم باللغة العربية والإنجليزية، كما أشاد الوزير بالمدرسة وتنظيم العمل بها.
وعقب عودته مجددا إلى مدرسة المعادى الثانوية للبنات فوجئ الدكتور الشربينى، أثناء تفقده فصول الصف الثالث بحضور 3 طالبات فقط فى أول يوم دراسى، ووجه لـ3 طالبات رسالة قائلا: "بلغوا زمايلكم انوا اللى مش هيحضر هيتفصل"، كما طالب الوزير من مدير المدرسة إرسال إنذارات إلى أولياء الأمور، قائلا "اللى مش عايز يحضر يحول لمنازل".
وطالب الدكتور الهلالى الشربينى فاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، بمراجعة الغياب والحضور كل أسبوعين، قائلا: اللى هيتخطى نسبة الغياب المقررة قانونا يفصل"، موجها حديثه لمديرية المدرسة: "انتوا اللى هتتحاسبوا"، كما وجه رسالة إلى أولياء الأمور قائلا: "متطلبش إنى أحسب ابنك حضور وهو نايم فى البيت"، مشددا: "الطالب اللى مش هيحصل منازل احنا هنحوله".
وطالب الدكتور الهلالى مديرة المدرسة بضرورة تخصيص باب لدخول الطالبات، وباب آخر للعمال الذين يعملون على إنشاء مبنى جديد.
كما وصل المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة مدرسة مصر الجديدة النموذجية، وذلك ضمن جولته التفقدية للمرور على عدد من المدارس بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد، يرافقه اللواء أحمد تيمور نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، وإبراهيم صابر رئيس حى مصر الجديدة، ومحمد عطية وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.
وأكد، محافظ القاهرة، إنه يتم التنسيق مع الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية التعليم للتغلب على مشاكل المدارس بالعاصمة، مؤكدا أنه تم تسليم الكتب الدراسية لطلاب العاصمة مع أول يوم دراسى، لافتا إلى أنه سيتفقد المدارس الشعبية للتاكد من تفعيل خطة اعداد المدارس، والتى تم التأكيد عليها مع الجهات المختصة ورؤساء الأحياء، مشيرا إلى أنه تم تجنب شكاوى استلام الكتب الأعوام الماضية، عن طريق عدم ربط المصاريف باستلام الكتب.
وأكد المحافظ خلال تفقده لمدرسة مصر الجديدة النموذجية الثانوية للبنات رفقة اللواء أحمد تيمور، نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، ومحمد عطية، وكيل تعليم القاهرة ، أن المدرسة نموذج يحتذى به أملا أن تسير جميع المدارس على خطاها فى النظام، موضحا أنه يتم الآن بحث إمكانية تطوير المدارس بأفكار خارج الصندوق، مشيرا إلى أن المحافظة لن تستطع تلافى كل السلبيات والمشاكل التعليمية بدون أفكار جديدة، باعتبار أن معدل إنشاء المدارس لا يتناسب مع الزيادة السكانية .
وأكد المهندس عاطف عبد الحميد، أنه اجتمع مع مدير الأمن ومرور القاهرة وشرطة النقل والمواصلات لوضع خطط لتحقيق السيولة المرورية خلال حركة الطلاب فضلا عن توجيه رؤساء الأحياء برفع إشغالات الطرق والتأكيد على النقل العام على التركيز على تجمعات الطلبة .
والتقط محافظ القاهرة ونائبه صورة تذكارية مع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة، واطمئن على سير العملية التعليمية فى أول أيام العام الدراسى الجديد بالمدرسة، حيث سأل المحافظ الطالبات: "استلمتم كل الكتب ولا لسة؟"، ورد عليه الطالبات: "استلمنا كل الكتب ما عدا الجغرافيا".
ووجه المهندس عاطف عبد الحميد مسئولى مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بسرعة تسليم كتاب الجغرافيا للطالبات قبل انتهاء الأسبوع الجارى، ووجه المحافظ رسالة لطالبات المدرسة: "أنتم الجيل القادم ومستقبل مصر"، وطالبهم بالاجتهاد فى الدراسة حتى يخرج من بينهم العلماء والأدباء.
وعلى صعيد متابعة انتظام الدراسة بالجيزة، انتظم اليوم الأحد، مليون و886 ألف طالب وطالبة داخل 3356 مدرسة، تضم 39335 فصلا فى أول يوم دراسى بمحافظة الجيزة، وأكد محمد عبد الهادى وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أن غرفة العمليات المشكلة بالمديرية لمتابعة بدء الدراسة، لم ترصد أى مشاكل فى أول يوم من بدء العام الدراسى الجديد.
وأوضح وكيل المديرية فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " أنه قام بالمرور على مدارس الثانوية العسكرية، والأحرار ، وغزوة تبوك ، والأحرار بمنطقة إمبابة، للتأكد من انتظام اليوم الدراسى وتسليم الكتب للطلاب وإتمام المدارس لأعمال الصيانة، مشيرا إلى استقرار الأوضاع وعدم رصد أى معوقات، مشيرا إلى أن مدارس الجيزة تضم مليون و886 ألف طالب وطالبة داخل 3356 مدرسة ، تضم 39335 فصلا دراسيا .
واصطف أولياء أمور الطلاب أمام المدارس بمنطقة إمبابة، فى أول يوم دراسى لدفع المصروفات واستلام الكتب الدراسية والاطمئنان على دخول أبنائهم الفصول، وأوضح أولياء أمور مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الإعدادية بنات، أنهن انتظروا مع بناتهن منذ ساعات الصباح الأولى للاطمئنان عليهن من دخول المدرسة، ولدفع المصروفات بعد دخول الطالبات الفصول بعد إبلاغ المدرسة لهم بذلك.
وأوضحت والدة إحدى الطالبات، أنهم يعتمدون على الدروس الخصوصية قبل بداية العام الدراسى، بالإضافة إلى المجموعات المدرسية لمساعدة ابنتها على الدراسة، خاصة أنها بالصف الثالث الإعدادى، موضحة أنهم سيتسلمون الكتب اليوم بعد دفع المصروفات.
وأشارت أيضا بعض الطالبات لليوم السابع، أنها بدأت فى بعض الدروس الخصوصية قبل بدء الدراسة، لأنها "شهادة"، قائلة: "لو مخدناش دروس مش هننجح المدرسين بيشرحوا بس مش زى الدروس" .
فيما أجرى "اليوم السابع" جولة على عدد من مدراس إمبابة للتأكد من انتظام الدراسة بها، منها مدرسة يوسف السباعى الابتدائية والشهيد عبد المنعم رياض الإعدادية بنات والمدرسة العسكرية الثانوية بنين ومدرسة تاج الدل الثانوية بنات.
وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، أن المحافظة أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال الدراسة، حيث تم تسليم الكتب للطلاب، وتوزيع المدرسين على المدارس، وإعداد الحصص والجداول المدرسية، لافتا إلى أنه تم إصدار تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء ورئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل بعدم تواجد أى إشغالات أو باعة جائلين أو قمامة بجوار أسوار المدارس أو فى محيطها.
وقالت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أنه تم توزيع كافة المهام والتكليفات على مديرى الإدارات التعليمية ومديرى المدارس وتحديد مسئولية كل طرف، مشيرةً إلى أن المديرية انتهت من كافة أعمال الصيانة البسيطة والشاملة للمدارس، وإصلاح دورات المياه والأساسات والأبواب والشبابيك وأعمال الإنارة لكافة المدارس على مستوى المحافظة.
وأضافت كشك، أن كل مدير مدرسة سيكون مسئول مسئولية كاملة على إغلاق أبواب المدرسة بمجرد بدء اليوم الدراسى والإشراف عليها وحظر استخدام العقاب البدنى نهائياً، مشددة على مديرى الإدارات التعليمية بالمحافظة بالالتزام بالتعليمات الخاصة بتحصيل المصروفات المدرسية، مقابل إيصالات رسمية، وتسجيل الحضور والغياب من أول يوم بالدراسة، على أن يتم تحديد مواعيد لمقابلة أولياء الأمور والإعلان عنها فى حينه.
2895895

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا