يسبب القرحة والسرطان.. إليك أضرار تسخين الخبز.. وطريقة صحية لتجهيزه

  • أضرار تسخين الخبز على النار
  • الطريقة الصحية لتسخين الخبز دون أضرار
اعتدنا جميعا على شراء احتياجاتنا من الخبز دفعة واحدة وتخزينها فى الفريزر وعندما نرغب فى تناولها نقوم بتسخينه على النار، لكن فى الفترة الأخيرة انتشرت بعض التحذيرات من هذه العادة وأنها تسبب مشاكل صحية خطيرة.

قال الدكتور سعيد متولى، أخصائى التغذية العلاجية، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن أفضل أنواع الخبز هو الطازج تام النضج ولكننا نلجأ لاستخدام وسائل مختلفة لحفظه مثل الثلاجة ليظل معنا فترة أطول لأنه إذا ترك دون تخزين فى الفريزر سيتعرض لظاهرة "بيات الخبز"، فلا يمكننا تناوله، وبالتالى يلجأون إلى التسخين على النار ليعود طازجا، لكن هذه العادة لها مخاطر كثيرة.

وشرح "متولي" أسباب خطورة تسخين الخبز على الصحة، قائلا: "تعرض الخبز لدرجة حرارة النار العالية يجعل بعض الغازات السامة مثل ثانى أكسيد الكبريت والميثان تتسرب إلى مكوناته، وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الجهاز الهضمى، مسببا الإصابة بقرحة المعدة، والقولون، وعسر الهضم".

وأضاف أن "تسخين الخبز يتسبب فى حدوث خلل فى الجهاز المناعى للجسم، فيكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الروماتيزم والروماتيود والفيروسات الكبدية مثل فيروسي "أ"، كما نلاحظ عند تعرض الخبز لدرجة حرارة عالية أن لونه يتحول إلى أسود أو بنى غامق وهذا ناتج عن هدم مكوناته من النشا متحولة إلى مواد ذات تأثير ضار جدا على الجسم قد تصل إلى السرطان لو كان الخبز مدعما بالدهون".

وأشار "متولي" إلى أن تسخين الخبز داخل الميكرويف، يعرضه لبعض الإشعاعات الضارة ومنها "أشعة البايلولير"، وهى من أسباب الإصابة بالسرطان.

الطريقة الصحية للتسخين

قدم "متولي" الطريقة الصحية لتسخين الخبز بعد تجميده فى الفريز من خلال الخطوات التالية:

- عندما نخرج العيش من الفريزر نتركه حتى تزول عنه حالة التجمد "يفك".

- يسخن بصورة غير مباشرة على اللهب وممنوع تماما أن يكون التسخين على لهب مباشر.

- عند التسخين عليك الحرص على بقاء لون الخبز كما هو بحيث لا يتحول للون البنى الغامق أو الأسود لأنهما ناتجان من تكون مواد ضارة وتسبب السرطان.

وأشار إلى أن الخبز المحفوظ فى الفريزر تقل قيمته الغذائية بعد تجميده وتسخينه، لذا فمن الأفضل الحرص على تناوله طازجا قدر الإمكان.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا