أيرلندا أول دولة أوروبية تسمح بتطعيم مواطنيها ضد الإنفلونزا في الصيدليات

بدأت معظم الدول الأوروبية الاستعداد لفصل الشتاء بتوفير لقاح الإنفلونزا، أشد أمراض الشتاء، وقد وفرت أيرلندا التطعيم لمواطنيها في الصيدليات للتشجيع على حصولهم عليه بسهولة وبدون حجز وتضييع الوقت لدى الأطباء.

وبهذا الإجراء تحتل أيرلندا المكانة الأولى بين الدول الأوروبية التي توفر لمواطنيها التطعيم في الصيدليات، وبعد أن اكتشفت أن هذه العملية رفعت الطلب على التطعيم من 53% في 2009 إلى 60% في 2013، وأن 23% حصلوا على التطعيم لأول مرة، و80% منهم تمثلوا في "المرأة الحامل والمسنين والبدناء والأمراض المزمنة"، وذلك حسب ما أكدته دراسة أجرتها الصحة الفرنسية .

وأشارت الدراسة إلى أنه في فرنسا بلغ عدد المصابين بالإنفلونزا 30 ألف شخص وأودت بحياة 118 ألف شخص في 2014، ويرجع ذلك إلى أن المواطن الفرنسي يحتاج إلى روشتة طبية من الطبيب لكى يحصل على هذا اللقاح ثم يذهب لشرائه ويعود مرة أخرى للطبيب الذي يقوم بحقنه، بينما نجد في إيرلندا الطبيب الصيدلي يبيع اللقاح ويحقنه في نفس الوقت، ما يصعب العملية على المواطن الفرنسي.

ويقوم واحد من كل خمسة فرنسيين بأخذ التطعيم، و50% من المسنين هم الذين يتلقون اللقاح مقابل 75% هي النسبة التي تحددها منظمة الصحة العالمية، كما أن 78% من الفرنسيين يرفضون التطعيم لأنهم لا يثقون فيه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا