توابع حادث رشيد يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

تصدرت عدة قضايا محلية ودولية عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد ، جاء في مقدمتها حادث غرق مركب رشيد وانتشال 164 جثة , وتوجيهات الرئيس السيسي بسرعة ملاحقة المتسببين في الحادث ، إلي دجانب عدد من الموضوعات الاقتصادية.
ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان ” ملاحقة المتسببين في حادث رشيد .. الرئيس يوجه بتشكيل لجنة لمراجعة إجراءات السيطرة علي المنافذ البرية والبحرية.. تكثيف الحملات الامنية والرقابية لمنع التلاعب بالاسعار واحتكار السلع ” قالت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا صباح أمس مع اللجنة الأمنية المصغرة وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس المخابرات العامة ورئيس الرقابة الإدارية لبحث عدد من الموضوعات .. جاء علي رأسها حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد الذي راح ضحيته عدد كبير من المصريين ومن جنسيات أخري.
ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله “إن الرئيس قد أعرب خلال الاجتماع عن أسف مصر قيادة وشعبا لوقوع مثل هذه الحوادث التي تتسبب في إزهاق الأرواح”.
وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان ” خلال لقاء الرئيس مع تشاو هونج دجين.. 20 مليار دولار ترصدها شركة ((س اف ال دى)) الصينية للاستثمار فى مصر خلال 10 سنوات ” قالت الجمهورية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل السبت، تشاو هونج دجينج رئيس شركة “سي أف ال دي” الصينية العملاقة المتخصصة في مجال إنشاء المدن الجديدة والتطوير العقاري، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، و اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الشركة الصينية.
وبعنوان ” 3 اتفاقيات بترولية باستثمارات 595 مليون دولار” قالت الأهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وقع 3 اتفاقيات بترولية لهيئة البترول مع شركتى أيوك الإيطالية وبريتش بتروليم الإنجليزية، للبحث عن الغاز الطبيعى والبترول وإنتاجهما فى مناطق امتياز دلتا النيل والتمساح البحرية ورأس البر وذلك بإجمالى استثمارات يبلغ حدها الأدنى حوالي595 مليون دولا
وتحت عنوان ” وفد مصري في روسيا لبحث الحظر الزراعي” قالت الصحيفة ” يبدأ اليوم وفد من وزارتي الزراعة‏‏ والتجارة والصناعة‏‏ برئاسة الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة‏ زيارة لروسيا لبحث تداعيات الحظر المؤقت الذي فرضته موسكو علي الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة‏”.‏

وأشارت الصحيفة إلي أن الوفد يضم ممثلين عن الجهات المعنية بالتصدير والاستيراد‏‏ بالوزارتين‏‏ وهي الحجر الزراعي‏‏ والاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية‏‏ والهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات‏ ومجلس الأعمال المصري الروسي المشترك‏.‏

وفي سياق متصل نقلت الصحيفة عن عصام فايد وزير الزراعة‏ تأكيده أن مصر استطاعت أخيرا فتح أسواق جديدة لها علي مستوي دول العالم‏‏ خاصة الأمريكتين ودول جنوب شرق آسيا‏ فضلا عن أسواق الاتحاد الأوروبي‏‏ وهو ما يؤكد جودة المنتج الزراعي المصري‏.‏
وبعنوان ” ممثلو كبري الشركات الأمريكية يزورون مصر الشهر المقبل ” قالت الصحيفة أن داليا خورشيد وزيرة الاستثمار‏ أعلنت أن وفدا من كبري الشركات الأمريكية سيزور مصر الشهر المقبل‏‏ للتعرف عن قرب علي فرص الاستثمار المتاحة‏ وذلك في إطار حرص الولايات المتحدة علي تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر‏.‏

وقالت الوزيرة ـ في تصريحات للأهرام ـ إن الملف الاقتصادي والاستثماري حظي بأولوية في الاجتماعات التي عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسي‏,‏ علي هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك‏,‏ وأن الرئيس حرص علي أن ينقل رسائل طمأنة لمجتمع الأعمال الأمريكي‏.
وبعنوان ” بدء العام الدراسي الجديد في‏11‏ محافظة” قالت الأهرام أن ‏11‏ محافظة شهدت أمس أول أيام العام الدراسي الجديد وسط استعدادات أمنية مشددة‏ ، وأشارت الصحيفة إن الدراسة ستبدأ اليوم في الجيزة وباقي المحافظات‏‏ ، وقالت إن إحصاءات المديريات والإدارات التعليمية سجلت ارتفاع نسب الحضور‏.. حيث وصلت إلي نحو‏95%‏ بالنسبة للطلاب‏,‏ بينما حضر أعضاء هيئة التدريس بالكامل في المدارس المختلفة‏.‏

ونقلت الصحيفة عن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم‏ قوله إنه سيتم تطبيق الغياب الإلكتروني من بداية العام الدراسي الجديد‏.‏

وأشارت إلي أن الوزير زار محافظة بني سويف‏‏ وأعلن أنها خالية من الدروس الخصوصية ضمن‏17‏ محافظة علي مستوي الجمهورية‏‏ وقام المحافظون بجولات تفقدية لمتابعة انتظام العملية التعليمية‏
وفي صحيفة “الأخبار” وتحت عنوان ” قطان: مصر والسعودية جناحا الأمة العربية ويتحملان عبء الحفاظ علي استقرار المنطقة” قالت الصحيفة أن السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوب السعودية بالجامعة العربية أكد أن مصر والسعودية جناحا الأمة العربية، ويقع عليهما العبء الأكبر للمحافظة علي أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط..

وأوضحت أن تصريحات السفير جاءت في كلمة له في الحفل الذي أقامته السفارة السعودية بالقاهرة مساء أول أمس بقصر الملك فيصل بجاردن سيتي، بمناسبة العيد الوطني الـ 86 للسعودية..

وأشاد السفير قطان بالمستوي المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين مصر والسعودية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مشيرا إلي أن العلاقات تشهد في الوقت الراهن تطورا وتعاونا ملحوظا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، متمنيا زيادة وتوطيد هذه العلاقات لتصل إلي الأفضل..كما أكد قطان أن السعودية لم تدخر جهداً لنصرة القضايا العربية والإسلامية وعلي رأسها القضية الفلسطينية التي لها الأولوية الأولي إلي أن يستعيد الشعب الفلسطيني أرضه المسلوبة ويقيم دولته وعاصمتها القدس الشريف.
وفي سياق آخر ، وبعنوان ” بدء العد التنازلى لتشغيل المزارع السمكية ببورسعيد ” قالت صحيفة “الأخبار” إنه بدأ العد التنازلي لتشغيل المرحلة الأولي من المزرعة السمكية العملاقة بشرق بورسعيد والبالغ مساحتها 23 ألف فدان وتمتد من جنوب شرق التفريعة ببورسعيد وحتي منطقة الفردان بالإسماعيلية ويشرف علي تشغيلها القوات المسلحة وهيئة قناة السويس.
وتحت عنوان ” التموين تنتظر 53 ألف طن سكر لتأمين المخزون الاستراتيجى .. تصدير 50 ألف طن سكر لكينيا.. والتجار يشكون من نقص المعروض” قالت الصحيفة أن محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أن مخزون السكر آمن ويكفى الاحتياجات مدة كبيرة وأن الشركات الحكومية وصل إليها 105 آلاف طن من الخارج للتكرير وفى انتظار وصول 53 ألف طن أخرى لزيادة المخزون الاستراتيجى وتوفير احتياجات المواطنين.

وأضاف إنه سيتم خلال الأسابيع القادمة حل أزمة التجار وأصحاب المصانع من خلال توفير حصص من السكر بأسعار مخفضة وتابع قائلا ” إن الشركة تعاقدت على تصدير 50 ألف طن سكر بنى لدولة كينيا بسعر 650 دولارا للطن مشيرا إلى أن شركة السكر قامت بدفع كل مستحقات المزارعين بالكامل ..كما قامت بسداد مستحقات بنك التنمية والائتمان الزراعى.
وبعنوان ” سوق دولى للخضر والفاكهة.. بالصالحية” قالت صحيفة ” الجمهورية” إن وزير الزراعة والتموين ومحافظ الشرقية اللواء خالد سعيد سيفتتحان اليوم سوق الصالحية الدولى لتجارة الخضر والفاكهة بمدينة الصالحية الجديدة.. كما يفتتحان مبنى الإدارة الزراعية الجديد بمركز الحسينية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا