أبرزها كلمتين وبس.. ملامح إذاعية ارتبطت "بمشوار المدرسة" قبل زمن الآى باد

بعيداً عن الآى باد، وقبل أن يقتحم الـ"فيس بوك" حياتنا، خرجت أصوت لا تنسى من ذلك الراديو الصغير الذى أستقر فى جميع المنازل المصرية، وتركت فينا ذكريات محفورة فى قلوبنا، وارتبط بعضها ارتباطاً وثيقاً بأيام الدراسة.
من أبرز البرامج وفقرات الإذاعة التى ارتبطت بالدراسة عند جيل التسعينيات:
1- بريد الإسلام:
تدق الساعة السابعة صباحاً، على أثير إذاعة القرآن الكريم وينطلق معها صوت المذيع "عزت حرج" ليقول "بريد الإسلام..برنامج يومى يعده ويقدمه عزت حرج"، لتنبه الطلاب بأن الاستعداد للذهاب إلى المدرسة يقترب على الانتهاء.
2- أغنية أم كلثوم:
تشدو كوكب الشرق بصوتها الرخيم وتقول "ياصباح الخير ياللى معانا"، على إذاعة الشرق الأوسط لتشعل فى عقولنا وقلوبنا حالة من النشاط والإشراق على يوم جديد، وغالباً ما يسمع الطلاب هذه الأغنية وهم على وشك مغادرة المنزل للذهاب إلى المدرسة.
3- أغنية "بالسلامة يا حبيبى بالسلامة"
تدق الساعة الـ7.45 لينبعث صوت نجاح سلام من إذاعة البرنامج العام، وتردد الأغنية التى تركت ذكرى فى قلوب جيل التسعينيات والثمانينيات وتقول "بالسلامة يا حبيبى بالسلامة، بالسلامة تروح وترجع بالسلامة، تيجى زى الفرحة تيجى بالابتسامة"، وارتبطت هذه الأغنية بالدراسة بشكل وثيق، فمن يسمع هذه الأغنية فى طريقه إلى المدرسة فهو على بر الأمان وسيلحق بطابور الصباح، أما من يسمعها وهو مازال فى المنزل فينبهه صوت نجاح سلام إلى تأخيره.
4- فؤاد المهندس:
وتستمر إذاعة الشرق الأوسط فى تقديم برامجها، وتأتى الساعة الثامنة إلى خمس دقائق، وينطلق صوت عبقرى الكوميديا فؤاد المهندس ويقول "كلمتين وبس"، لنتأكد وقتها بأن يومنا الدراسى سيبدأ بوابل من التوبيخ للتأخير على موعد الحصة الأولى، وبدأ الفنان فؤاد المهندس فى تقديم هذا البرنامج منذ عام 1968.
5- إلى ربات البيوت:
نعود مرة آخرى إلى إذاعة البرنامج العام، حيث الساعة التاسعة والربع صباحاً لينطلق صوت أم الإذاعيين "صفية المهندس" شقيقة الراحل فؤاد المهندس فى برنامجها "إلى ربات البيوت" لتعرض عدد من القضايا التى تهم ربات البيوت، وارتبط سماع هذا البرنامج بيوم الغياب من المدرسة.
6- إيناس جوهر:
برشاقة غير مصطنعة يخرج صوت إيناس جوهر فى تمام الساعة الثامنة وخمس دقائق من إذاعة الشرق الأوسط، لتردد رباعيات صلاح جاهين وتقول "غمض عينيك وامشى بخفة ودلع..الدنيا هى الشابة وأنت الجدع"، لتؤكد أو هناك تأخير حقيقى على موعد الحصة الأولى، وكأن صوتها الرنان جرس آخر خارج المدرسة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا