مدارس القاهرة والجيزة تفتح أبوابها للطلاب اليوم.. وزير التعليم يحضر طابور الصباح في مدرسة بالمعادي..وتطبيق الغياب الإلكتروني على طلاب الثانوية.. ومنهج جديد بمدرستين للتعليم الفني

* تطبيق نظام تسجيل الغياب الإلكتروني على طلاب المرحلة الثانوية

*98% من كتب التعليم الفني وصلت المدارس

*حضور الطالب 85% من أيام الدراسة شرطًا أساسيًا لدخوله الامتحان

ينطلق اليوم الأحد العام الدراسي الجديد بجميع مدارس القاهرة والجيزة وجميع المحافظات التي لم تبدأ دراسة يوم "السبت" لاعتباره يوم إجازة رسمية .

ومن جانبه، يقوم الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم اليوم الأحد ، بثاني جولة ميدانية له خلال العام الدراسي الجديد ، حيث يتوجه اليوم إلى مدرسة المعادى الثانوية للبنات، لحضور طابور الصباح مع الطالبات والاطمئنان على انتظام بدء العام الدراسي الجديد.

ثم يتوجه الوزير بعد ذلك لزيارة عدد من المدارس الأخرى ، بشكل مفاجئ وغير معلن ليتأكد بنفسه من الالتزام بكافة التعليمات التي اصدرتها الوزارة بخصوص سير الدراسة.

يذكر أن الجولة الأولى للوزير كانت امس السبت بالتزامن مع بدء الدراسة ببعض المحافظات وخاصة محافظات الصعيد ، حيث توجه الوزير الى محافظة بني سويف ، ووضع حجر الأساس للمدرسة المصرية اليابانية ، ثم انتقل الهلالى إلى مدرسة التوفيق الخاصة التابعة لإدارة بنى سويف التعليمية، وتفقد فصول رياض الأطفال، وتابع انتظام الدراسة بها، حيث قدم الأطفال عرضًا فنيًا؛ ترحيبًا به.

ثم تفقد الوزير مدرسة الشهيد محمد عصام سرور الإعددية للبنات التابعة لإدارة بنى سويف التعليمية ، ثم قام بإفتتاح مدرسة الشهيد شعبان فتحى على الثانوية الفنية بنات التابعة لإدارة ببا التعليمية ، و مدرسة القادسية الثانوية العامة التابعة لإدارة ببا التعليمية ، و مدرسة عزبة بهنس للتعليم الأساسى التابعة لإدارة الواسطي التعليمية.

وبخصوص العام الدراسي الجديد ، أكد الوزير في تصريحات صحفية له ، أنه سيتم تطبيق نظام تسجيل الغياب الإلكتروني على طلاب المرحلة الثانوية ، و سيتم اثابة طلاب الصف الاول الذين يلتزمون بالمواظبة على الحضور واﻻنضباط السلوكي بخمس درجات، ويتم التطبيق على باقى السنوات بالتدريج، مقسمةً على هذا النحو: نسبة المواظبة على الحضور من 95% إلى 100% (3) درجات، ومن 90 % إلى أقل من 95% درجتان، ومن 85 % إلى أقل من 90% درجة واحدة، بالإضافة إلى تخصيص درجتين للانضباط السلوكى لمن لم يرتكب مخالفات من المستوى الثانى أو المستوى الثالث.

وبالنسبة للمناهج، أكد الهلالى أنه تم حذف الحشو من المناهج فى العام الدراسى الجديد؛ وذلك من خلال لجان من الخبراء وأساتذة الجامعات، ومركز البحوث التربوية، ومديرى عموم تنمية المواد، والمعلمين، وجميع من له علاقة بالعملية التعليمية.

وأوضح الوزير أنه يتم بالتوازى تطوير المناهج التى سيتم تطبيقها من العام الدراسى 2017/2018، بداية من الصف الأول الابتدائى، مشيرًا إلى أنه تم البدء بمناهج العلوم والرياضيات، من خلال لجنة وطنية، بالإضافة إلى دراستها بواسطة لجنة من منظمة اليونسكو، وقد تم إعداد تقرير وطنى ودولى، وسيتم عرضه على مجلس الوزراء، تمهيدًا لإقرار العمل فى تطوير المناهج .

وفيما يتعلق بمجموعات التقوية فقد أكد الوزير أنه تم تعديل القرار الوزارى رقم (53) الخاص بمجموعات التقوية المدرسية الذى يمنح الطالب الحق فى اختيار المعلم والمدرسة التى يرغب فى حضور المجموعة المدرسية بها.

وأشار الوزير إلى أنه تم إطلاق مبادرة (محافظة بلا دروس خصوصية) بالتنسيق مع المحافظين، من أجل مصلحة الطلاب و المعلمين و أولياء الأمور.

أما عن التعليم الفني، كشف مصدر مسئول بقطاع التعليم الفني بالوزارة ، في تصريحات لموقع "صدى البلد" ، أن عدد مدارس التعليم الفني التي ستبدأ الدراسة اليوم حوالي 2000 مدرسة على مستوى الجمهورية ، مشيرًا إلى أن الدكتور احمد الجيوشي نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني اصدر كتاب دوري لجميع المديريات شدد خلاله على أن اي طالب لن يحقق نسبة حضور 75 % من التدريبات المهنية و 85 % من اجمالي عدد ايام الدراسة سيحرم من دخول الامتحان.

وأضاف المصدر قائلًا أه بالنسبة للكتب المدرسية ، فقد تم الانتهاء من طباعة 98 % من الكتب المدرسية و تم توصيلها للمديريات والادارات التعليمية لتسليمها للطلاب من اول يوم .

وأكد المصدر أنه سيتم لأول مرة تطبيق منهج اللوجستيات المعتمد على اسلوب الجدارات، في مدرستين هما "بورسعيد البحرية ببور فؤاد" و"مدرسة القنطرة شرق بالإسماعيلية"، وذلك على سبيل التجربة استعداداُ لتطوير جممع مناهج التعليم الفني، لتكون جميعها مبنية على أسلوب الجدارات.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم تطبيق منهج خاص بالارشاد والتوجيه المهني بمحافظة الاسكندرية على سبيل التجربة ، ثم سيعمم في 200 مدرسة ، وهي مادة لا تضاف للمجموع تعرف الطالب بسوق العمل وتساعده على اختيار التخصص المناسب له ، وتعلمه كيفية العمل ضمن فريق عمل ، وتعلمه كيف يسوق نفسه بنفسه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا