صحف اليوم.. وفد من كبرى الشركات الأمريكية يزور مصر الشهر المقبل.. ملاحقة المتسببين في حادث رشيد.. الحكومة تدرس «التعريفة المتدرجة» لتسعيرة مياه الشرب

الأهرام:

داليا خورشيد لـ«الأهرام»: وفد من كبرى الشركات الأمريكية يزور مصر الشهر المقبل لبحث فرص الاستثمار

أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن الملف الاقتصادى والاستثمارى حظي بأولوية فى الاجتماعات التى عقدها الرئيس السيسى على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى نيويورك .

وقالت وزيرة الاستثمار فى تصريحات خاصة لـ »الأهرام«إن الرئيس السيسى حرص خلال هذه الزيارة على أن ينقل رسائل طمأنة لمجتمع الأعمال الأمريكي، وأن يؤكد ترحيب مصر بزيادة الاستثمارات الأمريكية .

وأوضحت أن الرئيس أعرب عن تطلعه أن تستخدم الشركات الأمريكية مصر كقاعدة تصديرية إلى كل دول المنطقة بهدف تعزيز وجودها واستثماراتها فى مصر، خاصة أن مصر تسجل أعلى نسب عائدات على الاستثمار فى العالم.

وقالت الوزيرة إن الرئيس السيسى أكد أن الحكومة جادة فى تهيئة المناخ الاستثمارى وفى إقامة بيئة تشريعية تحمى هذا المناخ ومنها استعداد الحكومة لتعديل قانون الاستثمار وفقًا لملاحظات المستثمرين، بهدف تذليل كل العقبات أمامهم، وذلك فى لقاء عقده مع مديرى كبرى الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية فى الولايات المتحدة.

وكشفت خورشيد أن هناك وفدا من رجال الأعمال الأمريكيين سيصل إلى مصر خلال شهر أكتوبر المقبل للتعرف عن قرب على فرص الاستثمار المتاحة وذلك حسب تصريحات مستشار وزير الخارجية الأمريكى للشئون الاقتصادية والتجارية وذلك فى إطار حرص الولايات المتحدة على تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر.

الرئيس: ملاحقة المتسببين في حادث رشيد

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا صباح أمس مع اللجنة الأمنية المصغرة, وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء, ووزير الداخلية, ورئيس المخابرات العامة, ورئيس الرقابة الإدارية لبحث عدد من الموضوعات,

جاء علي رأسها حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد الذي راح ضحيته عدد كبير من المصريين ومن جنسيات أخري.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة, بأن الرئيس قد أعرب خلال الاجتماع عن أسف مصر, قيادة وشعبا, لوقوع مثل هذه الحوادث التي تتسبب في إزهاق الأرواح.

وأصدر الرئيس عدة توجيهات تشمل قيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين في الحادث, والذين خالفوا القوانين المصرية والأعراف الدولية, واستخدموا وسائل غير شرعية لتهجير هذا العدد من المصريين والأجانب.

كما وجه أجهزة الدولة المعنية بتشكيل لجنة عمل فورية لمراجعة الموقف بالنسبة لإجراءات الإحكام علي المنافذ البرية والبحرية والشواطئ لمنع التسلل إلي الأراضي المصرية, علي أن تعمل هذه اللجنة بإشراف مباشر من رئيس الوزراء.

وكلف الرئيس الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب لإنهاء الإجراءات المتعلقة باعتماد قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية.

الأخبار:

حساب الاستهلاك بقيمة كل شريحة في الفاتورة الواحدة

الحكومة تدرس «التعريفة المتدرجة» لتسعيرة مياه الشرب

كشف د. محمد حسن رئيس الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي عن تفاصيل نظام التعريفة المتدرجة الذي تدرس وزارة الإسكان تطبيقه لحساب تسعيرة مياه الشرب .

وقال رئيس الجهاز - في تصريحات خاصة لـ »الأخبار»‬ - إن النظام يعتمد علي أنه إذا بلغ حجم الاستهلاك ما بين 11 إلي 20 مترا فسيتم محاسبة أول 10 أمتار بسعر الشريحة الأولي وما أعلي منها بسعر الشريحة الثانية بدلا من محاسبة الاستهلاك كله بسعر الشريحة الثانية أما في حالة بلوغ الاستهلاك ما بين 21 وحتي 30 مترا فسيتم محاسبة أول 10 أمتار بسعر الشريحة الأولي وثاني 10 أمتار بسعر الشريحة الثانية وما أزيد من 20 مترا فسيحاسب بسعر الشريحة الثالثة بدلا من محاسبة الاستهلاك كله بسعر الشريحة الثالثة وهكذا.

وأوضح حسن أن جدول أسعار الشرائح المتبع الآن يتم فيه محاسبة الشريحة الأولي من صفر وحتي 10 أمتار بسعر 25 قرشا أما الشريحة الثانية من صفر وحتي 20 مترا بسعر 65 قرشا والشريحة الثالثة من صفر وحتي 30 مترا بسعر 105 قروش أما الشريحة الرابعة من صفر وحتي 40 مترا فبسعر 135 قرشا وأخير الشريحة الخامسة والتي تزيد عن 40 مترا فسعرها بـ 155 قرشا، مشيرا إلي أنه علي الرغم من ذلك إلا أن تكلفة انتاج متر المياه 165 قرشا وقال أن الدولة تنتج 25 مليون متر مكعب مياه في اليوم وتبلغ تكلفة الانتاج الكلية 40 مليون جنيه ولذلك فإن الدولة تسعي إلي أن يذهب الدعم لمستحقيه بحيث يحاسب مستهلكو الشرائح الأولي بسعرها الفعلي، مؤكدا أنه يجري حاليا دراسة اجتماعية لمن سوف يستحق هذا النظام وكذلك دراسة أوضاعهم الاجتماعية ومستوي معيشتهم وخاصة أنها تختلف من محافظة إلي أخري واشار الي ضرورة توفير 3 مليارات جنيه عبارة عن مصاريف الدعم والتشغيل والصيانة والإحلال والتجديد وهي التي تحتاجها الشركة القابضة وشركاتها التابعة البالغة 25 شركة علي مستوي الجمهورية لاستدامة الخدمة للمواطنين وصيانة الخطوط والشبكات والمحطات.

الجمهورية:

الهلالي لـ"الجمورية":

لا أملك عصا سحرية.. وحل المشاكل يحتاج الجميع

المناهج المطورة العام القادم.. وتدريب 70 ألف معلم للترقي

التقت "الجمهورية" الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم المسئول الأول عن التعليم في مصر بعد أن وجه كثيرون السهام والاتهامات اليه.

أوضح ¢الهلالي¢ أنه جاء للمكان¢ في 19 سبتمبر 2015 أي قبل عام علي ركامپمشاكل كثيرة مستمرة علي مدي عقود وهو لا يستطيع حلها في عام واحد مشيرا إلي أن الحل لن يأتي الا بتكاتف الجميع لاصلاح هذه المنظومة المهمة وأن هذا الاصلاح المنشود پسيمتد لما سيأتي بعدي بالتأكيد لانني ليست معي عصا سحرية لاننا وما نقوم به حاليا هو وضع اللبنات الاولي للتطوير والاصلاح ولعل أبرزها مشكلة عدم انتظام الدراسة بكثير من المدارس وارتفاع نسب الغياب خاصة لطلاب الشهادات العامة وتفاقم مشكلة الدروس الخصوصية التي أكلت دخول الأسر وتحولت لغول رهيب لم تستطع الاجهزة ايقافه أو حتي الحد منه.

سألنا د. الهلالي: في البداية يقولون في الأمثال ان لكل منا نصيب يتشابه مع اسمه.. واسم الهلالي مرادف في حكاوينا وأمثالنا بالشجاعة والاقدام فأين أنت منه؟

أنت تعرف انني من المنصورة وهي محافظة زراعية پوالسمر والسهر مرتبط في هذه الاماكن بالحكايات كما أن لها الدور الكبير في هزيمة الصليبيين بقيادة لويس التاسع وأسره فربما أطلق علي الاسم تيمنا بهذا الرجل ولكن علي العموم أنا شخص مقاتل وعنيد في الحق وقادر علي المواجهة فبالرغم من الهجوم علي منذ اليوم الاول , حيث نسب لي البعض بعض الاخطاء اللغوية علي موقع بتويتر رغم أنه ليس لي حسابات علي أي موقع , الا انني مستمر في عملي مقدرا أعباء العمل العام .

ماذا عن العام الدراسي الجديد الذي بدأ بالفعل؟

أحب أن اعرف الناس أن ادارة الوزارة من شقين مركزي ولا مركزي الاول من اختصاص الوزارة والثاني وهو الاهم سلطة المحافظ ومديريات التربية والتعليم وهي مختصة بعمل كل الصيانات بالمدارس الواقعة داخل محيطها الاقليمي وأن دوري المتابعة من خلال التواصل معهم مشيرا إلي أنه تم عمل صيانة بسيطة لـ 3034 مدرسة بتكلفة 88,8 مليون جنيه وصيانة شاملة 6580 بتكلفة 200,15 مليون جنية باجمالي 503,8 مليون جنية واحلال وانشاء أسوار 535 مدرسة بتكلفة 160,9 مليون جنيه. پ

الشروق:

خبير إيطالى: روما تبدى «ليونة» كبيرة تجاه القاهرة بشأن قضية «ريجينى»

قال دانيلى سكاليا، مدير معهد الدراسات المتقدمة فى الجغرافيا السياسية بروما، إن بيان المحققين المصريين والإيطاليين الأخير، الصادر فى أعقاب اجتماع القمة الثالث الذى عُقد مطلع سبتمبر بشأن مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى فى مصر جوليو ريجينى، يعكس درجة «جيدة» من التعاون بين البلدين فيما يخص التحقيقات الجارية حول القضية، مشيرا إلى أن روما تبدى «ليونة» كبيرة تجاه القاهرة فى هذه القضية.

وأوضح الخبير الإيطالى، فى مقال نشره موقع «مودرن دبلوماسى»، أن التوصل لقاتل «ريجينى» يعتمد على القدر والقضاء المصرى على السواء.

وكان سكاليا قد أكد فى تصريحات لـ«الشروق» فى وقت سابق أنه «حين تتبع القاهرة المسار التعاونى مع روما فى التحقيقات الجارية، ستعبر السلطات الإيطالية حينها عن رضاها وستعيد العلاقات لطبيعتها مع القاهرة».

وبحسب سكاليا، فإن محاولة إيطاليا إشعال حرب العصابات الدبلوماسية ضد مصر من خلال إقناع حلفائها الغربيين بعزلها باءت بالفشل، لأن الدول الغربية مقتنعة أن للقاهرة دورا فى مكافحة الإرهاب والتطرف، كما أن وزير الخارجية الإيطالى، باولو جينتيلونى، وصف الرئيس عبدالفتاح السيسى فى وقت سابق بأنه «حليف قوى لمكافحة الإرهاب».

وتابع الخبير الإيطالى: «روما تبدى ليونة كبيرة تجاه القاهرة والدليل على ذلك تعيين سفير إيطالى جديد، فضلا عن التصريحات التصالحية التى يبديها القضاة الإيطاليون، من حين لآخر».

«دعم مصر»: فتح باب الترشح لرئاسة الائتلاف والمكتب السياسى الثلاثاء

قال النائب البرلمانى علاء عبدالمنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف «دعم مصر»، إن «المكتب السياسى للائتلاف، سيعقد اجتماعا مساء غد الإثنين المقبل، بمقر الائتلاف فى جاردن ستى، لفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الائتلاف وعضوية المكتب السياسى من المستقلين الذى يبلغ عددهم 15، ومسئول الاتصال السياسى بالمحافظات»، موضحا أن اللائحة الداخلية للائتلاف تنص على أن يتم انتخاب رئيس الائتلاف وأعضاء المكتب قبل الخميس الأول من أكتوبر المقبل.

وأضاف عبدالمنعم، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن فترة الترشح ستبدأ الثلاثاء المقبل لمدة يومين، مشيرا إلى أنه ستشكل لجنة ثلاثية من أكبر الأعضاء سنا ممن لا يرغبون الترشح لأى مناصب، للإشراف على الانتخابات، مؤكدا أنه لن يترشح لأى مناصب، سواء رئاسة الائتلاف أو المكتب السياسى، ولكن لم يقرر بعد الترشح على رئاسة إحدى اللجان بالبرلمان من عدمه، لافتا إلى أنه لم يعلن أحد الترشح رسميا حتى الآن لرئاسة الائتلاف.

وكشف عبدالمنعم، أنه قبل عقد دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، سيتم اختيار رؤساء ووكلاء اللجان من جديد، مضيفا أن اللجان التى أخفقت ولم تنجز المطلوب منها خلال دور الانعقاد الأول سيتم تغيير هيئة مكتبها بأكملها واختيار أشخاص آخرين، موضحا أن المعيار هو الكفاءة وحسن الإدارة.

من جانبها، نفت النائبة مارجريت عازر، عضو المكتب السياسى للائتلاف، ووكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لـ«الشروق»، وجود أى صراع داخلى بين الراغبين فى الترشح على رئاسة الائتلاف، مؤكدة أن الأعضاء هم من سيختارونه بحرية كاملة وبشكل توافقى، وأنه ستكون هناك مسئولية كبيرة وعبء على من يتولى الرئاسة، لافتة إلى أن الائتلاف سيكون له دور كبير خلال دور الانعقاد الثانى وأجندة محملة بالقوانين سيعرضها خلال الفترة المقبلة.

المصرى اليوم:

«المصري اليوم» ترصد رحلة الفيضان من جنوب السودان إلى دولة المصب

رئيس بعثة الري: 15 يومًا رحلة الفيضان حتى بحيرة ناصر.. والشابوري: 168 كم سرعة المياه في اليوم

نهر النيل.. رحلة مياه الفيضان.. الخصب على ضفتيه، رجال ونساء جمعتهم سمرة أراضيه، وطمي نيله، فانعكست على الارتباط به، فهو شريان الحياة يجري في حياة أبناء النيل من منبعه حتى مصبه مجري الدم في العروق، أفراح بفيضانه، وأتراح في غضبه، وإجتياحه للأخضر واليابس، وما بين صراع أنظمة الحكم، قوي جديدة تبحث عن السيطرة على مياه، وثقة مواطنين على ضفتي النهر، تؤكد مقولة عمرو بن العاص ردا على جفاف النيل بسبب عدم الاحتفال بيوم وفاء النيل: «من عمر أمير المؤمنين إلى النيل، إن كنت تجري من عندك فلا حاجة لنا بك، وإن كنت تجري بفضل الله، فاللهم بارك لنا»، وهي رسالة شكلت السياسة المصرية طوال تاريخها، للبحث عن منابع النيل .

يبدأ الاستعداد للفيضان بجميع إدارات وأجهزة الرى المصرى بالسودان اعتبارًا من شهر أبريل من كل عام نظرًا لأن بشائر الفيضان في السودان تبدأ في الظهور أوائل يونيو من كل عام متمثلة في ارتفاع المناسيب في محطات النيل الأبيض والنيل الأزرق ونهر عطبرة ونهر السوباط مع تزايد كميات المياه الواردة من أعالى النيل نتيجة كثافة الأمطار على الهضبتين الإثيوبية والاستوائية.

الوطن:

علاء عبد المنعم: الحكومة نجحت فى ترويض البرلمان.. والموافقة على وزير التموين غير دستورية

قال علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر البرلمانى، ان الحكومة نجحت فى ترويض البرلمان، مشيرا إلى أن لالموافقة على وزير التموين غير دستورية، وأن عدم تنفيذ حكم بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور جريمة، لافتا الى ان استمرارها يفقد المجلس صلاحياته ويضع هيبة الدولة على المحك.

وأضاف "عبدالمنعم"، فى حوار خاص لـ"الوطن"، أن تكتل 25/30 يعارض لمصلحة الوطن ونوابه نجحوا فى التعبير عن المواطن، مشيرا الى ان الازهر فشل فى تجديد الخطاب الدينى، منوهًا بأن معظم الوزراء لم يقرأوا الدستور، ولا يعرفون صلاحيات النواب، وأن عدم تفعيل آليات الرقابة البرلمانية من أسباب تقصيرهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا