الشخير أو التنفس بالفم ليلا.. أهم أسباب رائحة الفم الكريهة صباحا

يعانى الكثيرون من رائحة الفم الكريهة فى الصباح، ويتجه بعض الناس إلى الإكثار من غسيل أسنانهم واستخدام خيوط الأسنان واستخدام أنواع مختلفة من غسول الفم، ولكن هذه الرائحة لها أسباب عديدة فيجب حل هذه المشكلات للتخلص من هذه المشكلة، وذلك وفقاً لما نشره موقع Medical Daily. ومن أسباب هذه المشكلة:
1- تناول الأطعمة اللاذعة وبعض الأدوية
وفقا لأكاديمية طب الأسنان العام فإن 80 مليون نسمة يعانون من رائحة الفم الكريهة وقت الصباح وبعد تناول بعض الأطعمة اللاذعة، وذكرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم فى كثير من الأحيان بسبب تناول بعض الأدوية أكثر عرضة لرائحة الفم الكريهه صباحاً.
2- قلة إنتاج اللعاب
تؤكد أيضا كثيرا من الدراسات أن نقص إنتاج اللعاب فى الفم هو أحد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة فى الصباح، فعلمياً أثناء النوم ينتج الفم كمية قليلة من اللعاب، فانخفاض اللعاب يسمح للبكتيريا أن تنمو وتنتج مركبات الكبريت المتطايرة.
3- طريقة النوم والتشخير
وأشار كثير من الأطباء إلى أن طريقة النوم تؤثر أيضا على رائحة الفم صباحاً، فالشخير أو التنفس عن طريق الفم ليلاً يزيد من احتمال وجود رائحة للفم كريهة، ففتح الفم أثناء النوم يسبب جفاف الفم، وبالتالى يسمح للبكتيريا المسببة للرائحة الفم أن تزدهر.
4- التقدم فى العمر
رائحة الفم الكريهة لها علاقة بتقدم العمر، كما أكدت بعض الدراسات، فالمسنون فى كثير من الأحيان يعانون من مشاكل كثيرة فى اللثة ومشاكل اللثة هى السبب الرئيسى والمباشر لرائحة الفم الكريهة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا