الغرف التجارية: التبادل التجارى بالعملات المحلية بين مصر والصين صعب

قال الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن عملية التبادل التجارى بين مصر والصين عبر العملات المحلية للدولتين لها بعض المعوقات وذلك لأن هناك خلل كبير وواضح جدا فى الفجوة الكبيرة بين صادرات الصين إلى مصر وصادرات القاهرة إلى بكين.
وأضاف علاء عز فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه كانت هناك تجربة مماثلة مع روسيا منذ عامين ولكنها لم تنجح خاصة وأن مصر تستورد 95 % من احتياجاتها سواء أغذية أو آلاف بل وبعض المواد الخام، فنحن بحاجة إلى الدولار لأن جزء كبير من الدولار الذى نحتاجه للاستيراد بيكون ناتج عن عمليات التصددير بالدولار.
يشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين فى عام 2015، نحو 11 مليار دولار، وبالإضافة لذلك، تجاوزت قيمة الاستثمارات الصينية فى مصر ستة مليارات دولار حيث تعمل حاليا أكثر من 80 شركة صينية هناك، حسب آخر الإحصاءات الرسمية.
وتسعى القاهرة حاليا للحصول على قرض من بكين بقيمة 2 مليار دولار بعد أن اشترط صندوق النقد الدولى، حصول مصر على تمويل إضافى يتراوح ما بين 5 و6 مليارات دولار من خلال اتفاقيات ثنائية فى السنة الأولى من برنامج الإصلاحات، لتتمكن من الحصول على الدفعة الأولى من قرض الصندوق.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا