سفير أندونيسيا بالقاهرة: 915 مليون دولار حجم التجارة بين البلدين فى 7 أشهر

قال حلمى فوزى السفير الإندونيسى بالقاهرة أن مصر تعتبر أحد الشركاء التجاريين غير التقليديين المهمين لاندونيسيا فهى الشريك رقم 26 فى مجال التصدير.
وأضاف حلمى فوزى فى حفل عشاء رجال الأعمال المصريين والاندونيسيين بمناسبة المعرض التجارى الاندونيسى الذى سيقام فى أكتوبر المقبل فى جاكرتا أن اجمالى حجم التجارة بين اندونيسيا ومصر وصل فى عام 2015 إلى 1.44 مليار دولار وبلغ حجم التجارة فى الفترة من يناير إلى يوليو 2016 إلى 915 مليون دولار أمريكى، بزيادة قدرها 0.34% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2015 والذى بلغ 915 مليون دولار أمريكى.
وأوضح أن صادرات اندونيسيا لمصر وصلت فى 2015 إلى 618 مليون دولار أمريكى وانخفضت بنسبة 17.93% عن نفس الفترة من عام 2015 والتى وقفت عند 753 مليون دولار. وبلغت واردات اندونيسيا من مصر 229 مليون دولار بزيادة قدرها 85% مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 والتى بلغت 161 مليون دولار أمريكى.

وأوضح حلمى فوزى السفير الإندونيسى بالقاهرة أن مصر ساهمت بـ 0.99% من إجمالى المنتجات الأجنبية التى دخلت السوق الاندونيسى فى حين أن المنتجات الاندونيسية التربية دخلت السوق المصرى تمثل 1.42% فقط مشيرا إلى أنه ينبغى العمل على زيادتها معتبرا أن هناك فرص كبيرة لكل من البلدين لزيادة الصادرات.

وأكد حلمى فوزى أن الاستثمار قطاع هام ودعامة أساسية لاقتصاد اندونيسيا التى تعمل على ايجاد مصادر جديدة للتوسع فى قطاع المصانع والتكنولوجيا، لافتا إلى إلى أن هناك مشروعين للاستثمار فى مصر الآن، الأول شركة سالم وزران ابو علطة التى تنتج شعرية بالمنطقة الصناعية مدينة بدر والثانى شركة بيراميد غلاس، لانتاج الزجاج.

وأضاف أن إجمالى الاستثمار الاندونيسى فى مصر قرابة 50 مليون دولار أمريكى داعيا رجال الأعمال المصريين لاتخاذ خطوات لتحسين اداء الأعمال التجارية،لافتا إلى أنه من بين 14 شركة مصرية تعمل فى اندونيسيا، وصل الاستثمار على مدى السنوات الخمس الماضية 3 ملايين دولار فقط، مشيرا إلى أنه رغم صغر حجم الاستثمار الأجنبى المباشر الا أن مجموع المشروعات يوضح أن الكثير من المصريين يستهدفون اندونيسيا كمجال لاستثماراتهم.
وأعلن السفير فوزى أن هناك حدثين هامين تستضيفهم اندونيسيا الشهر المقبل الأول؛ فى 9 أكتوبر وهو برنامج Indonesia Middleeast Update (IMEU) فى محافظة جورونتالو سولاويزى، والثانى المعرض التجارى الإندونيسى فى الفترة من 12-16 أكتوبر فى جاكرتا.

ودعا رجال الأعمال المصريين للمشاركة لاكتشاف الفرص الاستثمارية بشكل مباشر.

حضر الحفل ميخائيل جمال قدوس مدير إدارة اتفاقيات التجارة الثنائية بوزارة الصناعة والتجارة والدكتور شريف مصطفى الجبلى رئيس مجلس الأعمال المصرى الإندونيسى والمهندس محمد عبد الرحمن بركة رئيس مجلس مؤسسة البركة للتجارة والمقاولات والمهندس محمد محمود العربى رئيس مجلس إدارة مجموعة العربى والدكتور خالد شحاتة حماد رئيس ومدير تنفيذى شركة اشرفكو.

وتستضيف العاصمة الإندونيسية جاكرتا من 12 إلى 16 أكتوبر المقبل، "المعرض التجارى الإندونيسى الـ 31"، وهو المعرض الأكبر الذى تنظمه البلاد بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، ويعرض الكثير من المنتجات التى تصدرها البلاد مثل المنتجات الإلكترونية والكهربائية والمعدات الطبية والسيارات ومكوناتها والأثاث والمطاط ومنتجاته واللعب والسلع الرياضية والملابس الجاهزة والأجهزة المنزلية، ومستحضرات التجميل، ويشارك فى المعرض أكثر من 1000 شركة رائدة فى مجالات البضائع والسلع.

وجذب المعرض التجارى الإندونيسى العام الماضى أكثر من 10 ألاف زائر من أكثر من 100 دولة، وأسفر عن معاملات تجارية تقدر بأكثر من 900 مليون دولار أمريكى، حيث سيحضر المعرض هذا العام العديد من الوزراء، منهم وزير الشئون البحرية والأسماك، ووزير الصناعة، ووزير الزراعة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا