الغذاء الصحى طوق النجاة لطفلك من الأمراض فترة الدراسة.. خبيرة تغذية: الأسماك والألبان على رأس القائمة ووجبة الإفطار أساس كل يوم.. واستشارى أنف وأذن: أطعمة فيتامين C تحميه من الأنفلونزا المتكررة

ساعات قليلة ويبدأ ماراثون العام الدراسى الجديد، لكن بعض الطلاب يقعون فريسة للأمراض مع بداية عامهم الدراسى، وهو ما يضعف فرصة تعلمهم والاستذكار، ويرجع الأطباء كثرة أمراض هؤلاء الأطفال إلى ضعف مناعتهم بسبب سوء التغذية.
وفى نفس السياق أكدت دراسة أمريكية أن مشروبات طاقة التى يعتمد عليها الطلاب كالعصائر التى يتناولونها أثناء يومهم الدراسى تصيبهم بنقص الانتباه وفرط الحركة، نظرا لاحتواء هذه المشروبات على كميات عالية من السكر، فضلا عن احتوائها على نسب عالية من الكافيين.
ونقل الموقع الأمريكى "هيلث" عن خبراء التغذية بعض العادات الغذائية الخاطئة التى تقوم بها الأمهات مع أطفالها، وهى..
1- التركيز على المخبوزات فى وجبة الإفطار تشعر الطلاب بالهبوط السريع وفقدان للطاقة، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والمكونات الصناعية والمواد الحافظة.
2- حبوب الإفطار المغلفة بالسكر، رغم أنها تشجع الطلاب على تناول اللبن بجانبه إلا أنها تحتوى على ألوان صناعية وسكريات عالية لا تمد الجسم بالطاقة، ويفضل استبداله بالشوفان.
3- قطع الكيك الجاهزة والمغلفة بالشيكولاتة، تضعف المناعة وتصيب الأطفال بأمراض المعدة، حيث إنها تحتوى على خليط من الزيوت غير الصحية والسكر الكثير.
وقدمت الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من النصائح التى تساعد الأمهات فى توفير طرق تغذية صحية لطفلها، وتقول: "نظام التغذية الصحى يكون على مدار الحياة، حيث توجد مجموعة من الوجبات التى لا بد أن يتناولها الطفل يوميا وهم 3 وجبات أساسية ويتم بدء هذه الوجبة قبل الذهاب للمدرسة صباحا بأحد منتجات الألبان مع البروتينات مثل البيض والخضراوات، فهذه الوجبة تعتبر بداية ترس الطاقة الذى سيعمل من خلاله الطلاب على زيادة قدرته على الاستيعاب والاستذكار".
وأضافت د. علا: "أما بالنسبة لوجبة اللانش بوكس فلا بد أن تحتوى على الخبز والحشو المفضل للطفل مع الفواكه والخضراوات الطازجة وأحد أنواع العصائر الطبيعية خالية السكر، ولا ننسى كميات المياه الكثيرة، أما بالنسبة للحلويات فيمكن تناول الأطفال الحلوى ولكن ليس يوميا حتى لا ترتفع لديه نسبة السكر ويتحول إلى السمنة، مع الأخذ فى الاعتبار الامتناع نهائيا عن وجبات السناك الجاهزة والمتمثلة فى رقائق البطاطس الجاهزة والبسكويت، فجميعها تؤثر على قدرة تركيز واستيعاب الطفل للمعلومات الجديدة التى يتعلمها فى المدرسة".
وأشارت د. علا إلى أن هناك مجموعة من الوجبات التى تساعد الطلاب على الاستذكار الجيد، منها، المواد الغذائية التى تحتوى على عنصر الحديد مثل العسل الأسود والكبد والفول والسبانخ، بالإضافة إلى الخضراوات الداكنة مثل الملوخية والسبانخ والجرجير والبقدونس، ولا ننسى البروتينات مثل البيض واللحوم والأسماك بجميع أنواعها.
ومن جانب آخر، قال الدكتور أحمد نجم، استشارى ومدرس جراحات الأنف والأذن، عضو الجمعية الأوروبية للحساسية والمناعة: التغذية الصحية تساعد على رفع مناعة الجسم وهو ما يمكنها من مقاومة نزلات البرد التى تنقض على الأطفال بسبب تباين درجات الحرارة، وإصابة بعضهم بالحساسية ومع التعرض للأتربة وحبوب اللقاح فى فترة تغيير الطقس، لذلك يفضل الاهتمام بالوجبات التى تحتوى على فيتامين C مثل الكيوى، الطماطم، الفلفل الأخضر، البروكلى، وغيرها من الوجبات ويفضل تناولها للأطفال فى الصباح قبل الذهاب للمدرسة، فضلا عن توازن باقى الوجبات الغذائية لتمد الجسم بما يحتاجه، وكل ذلك يعزز مناعة الجسم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا