دراسة: الأطفال البدناء لديهم بكتيريا ضارة فى أمعائهم

كشفت دراسة علمية حديثة أن الأطفال والمراهقين البدناء لديهم أنواع مختلفة من البكتيريا التى تعيش فى الجهاز الهضمى بهم من أقرانهم ذوى الوزن الطبيعى.
وقال الباحثون عبر الموقع الطبى الأمريكي "Medical News Today"، إن هذه النتائج قد تؤدى فى النهاية إلى وسيلة لاستهداف أنواع معينة من البكتيريا، وتساعد على منع أو علاج السمنة فى وقت مبكر من البداية.
ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بكتيريا الأمعاء والوزن لحوالى 84 شخصا من الشباب والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و20 عاماً، ومن بينهم 27 كانوا يعانون من السمنة المفرطة، و35 يعانون من السمنة الشديدة، و7 منهم يعانون من زيادة الوزن، و15 كانوا على الوزن الطبيعى.
وتم خضوع الأطفال والمراهقين للتصوير بالرنين المغناطيسى لتقييم توزيع الدهون فى الجسم كله، كما تم سحب عينات الدم وأتبعوا ما يأكلون من الطعام اليومى لمدة ثلاثة أيام.
ووجد الباحثون ثمانى مجموعات من بكتيريا الأمعاء ارتبطت بكمية الدهون فى الجسم، لافتين إلى أن أربعة منهم ازدهرت أكثر فى الشباب الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة.
وبينت نتائج الدراسة أن الأطفال البدناء لديهم مستويات أعلى من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة فى دمائهم من الأطفال ذوى الوزن الطبيعى، لافتين إلى أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، التى تنتجها بعض أنواع بكتيريا الأمعاء، ترتبط مع إنتاج الدهون فى الكبد.
جدير بالذكر أن السمنة تؤثر على 17٪ من الشباب فى الولايات المتحدة، وفقاً لمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا