"الشيحي" يطلق إشارة بدء العام الدراسي من جامعة عين شمس.. و"القاهرة" تستقبل المستجدين بمهرجان فني وثقافي

انطلق اليوم، السبت، أول أيام العام الجامعي 2016-2017 بالجامعة المصرية خاصة جامعتي القاهرة وعين شمس، حيث أطلق الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إشارة البدء للعام الجديد من جامعة عين شمس، صباح اليوم، والتي شهدت إقبالًا كثيفًا من الطلاب داخل الحرم الجامعي.

وأوضح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم المتابعة المستمرة مع الجامعات المصرية لاستعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد من الصيانة وغيرها.

وأوضح الشيحي، خلال افتتاح العام الدراسي الجديد من داخل حرم جامعة عين شمس بقصر الزعفران، أن العام الماضي بدء العام الدراسي الجديد 19 سبتمبر 2015، وكان انطلاق إشارة الافتتاح في ذلك الوقت يوم الأثنين 21 سبتمبر 2015 بجامعة عين شمس، وأنه من المقرر تفقد الحرم الجامعي في جولة تفقدية، للتأكد من الاستعدادت الجامعة والقواعد الجامعية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لا يوجد قواعد بعينها للممنوعات داخل الحرم الجامعية، مؤكدًا أنه كافة الأمور متاحة عدا التناحرات السياسية أو أعمال الشغب، مبينًا أنه بالنسبة للاتحادات الطلابية فقد نادى باستكمال أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، ومن المقرر تحديد مواعيد الانتخابات لهذا العام وأنه يدعو الطلاب وسيلتقيهم لعمل لائحة جديدة يتم التوافق عليها.

وتساءل الوزير قائلًا: "لماذا لا يتم عمل لائحة طلابية جديدة لتنظيم أعمال الانتخابات ولائحة تنفيذية لهم، بدلًا من اللوائح المتواجدة والتي يوجد عليها اختلافات كثيرة"، مؤكدًا على حرصه على تواجد الانتخابات الطلابية.

وقال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه حريص على التواصل مع الطلاب، بالإضافة لتواجد الأنشطة الطلابية، وأن هذا العام من المقرر أن يشهد تنظيم أفضل بالأنشطة الطلابية من خلال استقطاب شخصيات فنية ورياضية وثقافية وغيرها داخل الحرم الجامعي.

وأوضح أنه يجب أن على الطلاب المشاركة في الأنشطة الطلابية وليس الدعوة هم، مؤكدًا أن الجامعات للعلم، وهو ليس أكاديميًا، ولكن العلم هو التعامل والأنشطة والعلوم والتعليم، مشيرًا إلى أن جميع الجامعة تمد أيديها للطلاب لوصول بالجودة، مبينًا أنه لن يسمح بالتخريب أو الشغب داخل الحرم الجامعية.

وأردف الوزير أن العام الماضي شهد وعي كبير للطلاب عقب سنوات كثيرة من التناحر السياسي وأعمال الشغب، مؤكدًا أنه من المقرر أن يكون هذا العام أكثر وعيًا للطلاب نحو المشاركة نحو الأنشطة الطلابية والتنمية.

وانتقل الوزير إلى كلية الحقوق لإلقاء كلمته من داخل حرم الكلية، حيث قال إنه لا يوجد كلية أكثر أو أقل تميزًا، ولكن هناك خريج متميز أو غير ذلك، وذلك من خلال خلفيته للحياة واعتداله وقبوله للأخر، فمن ثم نحن نريد أن نبني الشخصية الجامعية.

وأردف وزير التعليم العالي قائلًا: "أنه ساعات نكون منغلقين على أنفسنا، ولا يمكن أن نسمح للخلافات"، مشيرًا إلى أنه لا يجب أن نكون ذلك، مبينًا أن وجهات النظر تختلف، ولكن يجمعنا ميثاق أخلاقي، ويجب علينا أن نقبل أن نختلف ولكن دون فرض السيطرة على الأخر.

وأشار الشيحي إلى أنه يجب أن نعلم أن نكون متميزين ونتقبل الاختلاف، مبينًا أن" الفرق بين الفائزين والخاسرين، ليس المعرفة، والإمكانيات، والخبرة، ولكن من خلال الإدارة"، مؤكدًا أنه يراهن على الوعي الشبابي داخل الحرم الجامعية.

وداعب الوزير طلاب كلية الحقوق بالجامعة أنه يساندهم طوال الوقت، قائلًا: "أول مساندة ستكون من خلال ميكروفون جديد للمدرج".

وعلى صعيد جامعة القاهرة، فقد شهدت البوابة الرئيسية للجامعة، فى الساعات الأولى من أول أيام الفصل الدراسى الأول للعام 2016/2017 السبت الموافق 24 سبتمبر انتظاما فى الدخول دون تكدس من قبل طلاب كليات الجامعة وخاصة طلاب كلية التجارة والحقوق والآداب.

فقد بدأ اليوم بالاستعدادات لحفل الاستقبال الذى تقيمه جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، ويستمر حتى 26 من سبتمبر الجارى مهرجانًا، لاستقبال الطلاب الجدد الوافدين لجامعة القاهرة والطلاب القدامى، حيث بدأت فرق الجوالة واللجان التابعة لرعاية الشباب فى نصب الأنشطة الخاصة بها.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام، إقامة معارض الأنشطة الطلابية ( الفنون التشكيلية – مركز التراث – نادي العلوم – عرض لإنجازات الأنشطة) وذلك ببهو قاعة الإحتفالات الكبري ، كما يتضمن المهرجان كذلك إقامة خيام أمام المدخل الجمهوري للقبة يتضمن توزيع كتب مجانية، خدمات التكافل الاجتماعي، الأنشطة الثقافية والإجتماعية والرياضية إلي جانب أنشطة الجوالة وانشطة الإرادة والتحدي.

ويشهد المهرجان في يومه الثالث تنظيم لقاء من القلب مع الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، والدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في تمام الساعة 12 ظهرًا بقاعة الاحتفالات الكبري بالجامعة، إلى جانب إقامة حفل غنائي في تمام الساعة الثانية بعد الظهر.

وفي الصعيد ذاته، نظم فريق جوالة كلية التجارة جامعة القاهرة عرضًا يضم أبرز المشغولات اليدوية التى انتجوها، لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى أمام الكلية.

وأضاف أحد أفراد الفريق، أن الهدف من ذلك العرض، تعريف الطلاب الجدد بنشاط الجوالة فى الكلية، وأبرز الأنشطة التى يمكنهم الالتحاق بها من خلاله على مدار أعوامهم الدراسية.

على صعيد آخر، تفقد مدير أمن الجيزة، اللواء هشام العراقى، محيط جامعة القاهرة، وذلك بأول يود دراسى اليوم السبت الموافق 24 سبتمبر، ورافقه فى الجولة العقيد ياسر مناع، مدير أمن جامعة القاهرة، وبعض أفراد فرقة الانتشار بالأمن الإدارى للجامعة.

وتمركز عدد من أفراد الشرطة التابعين لمديرية أمن الجيزة أمام البوابة الرئيسية بجامعة القاهرة وبالشوارع المحيطة بها، ذلك أثناء جولة مدير أمن الجيزة التى اطمأن فيها على هدوء محيط الجامعة وعدم وجود أى معوقات لعملية الدراسة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا