تفاصيل ترميم معبد "آمون رع سجم نحت" بالأقصر في 3 أشهر ..صور

كشف الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن إصداره تعليمات مشددة بضرورة إعداد وتطوير المناطق وفتح مناطق أثرية جديدة للزيارة.

جاء ذلك أثناء زيارته للأقصر اليوم السبت،حيث أعلن العناني عن بدء استقبال معبد "آمون رع سجم نحت" لزائريه بعد الانتهاء من أعمال الترميم التي تمت به على مدار الثلاثة أشهر الماضية.

ومعبد آمون رع سجم نحت بمعني امون الذي يستجب الدعاء، كان في حالة سيئة وقد قام فريق العمل المصري بإزالة الترميم القديم وقد تمت إزالة مونة الترميم القديم التالفة المكونة من الأسمنت الأسود الذي كان قد أجرى في أوائل ثمانينات القرن الماضي واستبدالها بمونة ترميم حديثة، وتتكون المونة الجديدة من الجير والرمل بنسبة 3:1 كطبقة بطانة، وتمت تغطيتها بطبقة من ضهارة تتكون من المونة السابقة بالإضافة إلى الاكاسيد لكي تعطي لونا يحاكي لون الآثار.

يذكر أن هذا المعبد مكرس لعبادة ثالوث طيبة"آمون. موت.خنسو"وقد بدأ الملك تحتمس الثالث بناء هذا المعبد وهو احد ملوك الأسرة 18

وجاء من بعده كل من الملك تحتمس الرابع، حور محب، رمسيس الثاني،طهرقا،بسماتيك الأول، نختنبو الأول، بطليموس السابع،بطليموس الثامن، ثم الإمبراطور دوميتيان.

والمعبد يرجع إلى معابد العبادات الشعبية الموجودة في مدينة الأقصر،ويوجد رايان بان معبدي تحتمس الثالث ورمسيس الثاني هما معبدان منفصلان والرأي الآخر يقول إنهم معبد واحد متكامل والذي كان يطلق عليه أيام تحتمس الثالث المعبد الخفي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا