عنف وتوتر قبل أول مناظرة بين كلينتون وترامب كلينتون

عاد موضوع الأمن ليهيمن على حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية، ومن المتوقع أن يعتلي أجندة مرشحي الرئاسة هيلاري كلينتون ودونالد ترامب خلال أول مناظرة بينهما الاثنين المقبل.
فقد استغل ترامب اعتداءات نيويورك ونيوجرسي الأسبوع الماضي، ليعود إلى موضوعه المفضل وهو الهجرة وخصوصا استقبال اللاجئين السوريين.
واتهم أميركي من أصل أفغاني في هجوم نيويورك الذي أصاب 29 شخصا في حي تشلسي المزدحم، بينما انفجرت قنبلة بدائية في صندوق قمامة قرب سباق نظمته قوات مشاة البحرية الأميركية في ولاية نيوجرسي.
وقال الأربعاء الماضي: “في اليوم الأول لتولي مهامي سأعلق فورا استقبال اللاجئين السوريين”، كما أثار مجددا موضوع معاملة المسلمين.
وأثار نجل ترامب الأكبر “دونالد ترامب الابن” جدلا كبيرا بعد أن كتب في تغريدة مرفقة، الاثنين، بصورة لوعاء أبيض فيه حبوب سكاكر ملونة بألوان قوس قزح معروفة باسم “سكيتلز”: “لو كان لدي وعاء فيه سكيتلز وقلت لكم أن 3 منها فقط يمكن أن تؤدي إلى وفاتكم فهل ستتناولون منها؟ هذه هي مشكلتنا مع اللاجئين السوريين”.
وأثارت التغريدة التي حملت شعار “ترامب بينس 2016” و”لنعيد أميركا عظيمة من جديد!” سخرية مستخدمي تويتر.
وأثار هذا التشبيه معارضة حتى من ماركة الحلوى التي قال منتجها ان “السوريين بشر. هذه مقارنة في غير محلها”. ورد ترامب الابن “كان مجرد تعبير مجازي حول المخاطر والاحتمالات (..) أنا لا اشبه احدا بالحلوى”.
وفي المقابل، تناولت هيلاري كلينتون مشكلة العنف والتطرف، قائلة: “علينا أن نكون يقظين ولا نخاف”، مشيرة إلى خبرتها في مكافحة الإرهاب حين كانت وزيرة للخارجية.
العنف في شارلوت
وبعد أعمال عنف واحتجاجات اعقبت مقتل مواطن أسود برصاص الشرطة في مدينة شارلوت، قال ترامب إنه يؤيد عمليات التفتيش المفاجئة وهي ممارسة مثيرة للجدل استخدمت لفترة طويلة في نيويورك حيث اعتبرت غير دستورية لأنها تستهدف أكثر الشبان السود وذوي الأصول اللاتينية.
وأوضح ترامب أن “هذه الممارسة كانت فعالة جدا، يجب استباق الأمور” وذلك قبل أن يتراجع ليشير أنه يتحدث فقط عن شيكاغو حيث قتل 500 شخص هذا العام في عمليات إطلاق نار.
الاستعداد للمناظرة
ولم تعقد كلينتون إلا تجمعين الاثنين والأربعاء. وكرست معظم وقتها للاستعداد لأول مناظرة رئاسية حيث يمكن لأي هفوة أن تؤدي إلى آثار كبيرة قبل ستة أسابيع من انتخابات 8 نوفمبر.
وقال ترامب ساخرا في تجمع مساء الخميس “يقولون أنها تستعد للمناظرة، والبعض يعتقد أنها تنام”.
وانزوت كلينتون عدة أيام لتجري تمرينات مع مقلدين لترامب لكي تستعد جيدا لخصمها الذي وعد أن يكون مهذبا.
وخفف ترامب أيضا برنامجه لكنه نظم تجمعا واحدا على الأقل يوميا باستثناء الجمعة. وقال مساء الخميس إن الاستعدادات للمناظرة تسير بشكل “جيد جدا”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا