بالصور.. محافظ الوادى الجديد يكرم المشاركين فى مهرجان التمور

كرم اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد، عددا من المشاركين فى مهرجان البلح فى نسخته الثالثة، والذى تقام فعالياته على مدار يومين بمدينة الخارجة، حيث كرم المحافظ أفضل مزارعى ومنتجى التمور على مستوى مراكز المحافظة، كما كرم عددا من القيادات التنفيدية من المشرفين على تنظيم المهرجان، ومنحهم دروع المحافظة وجوائز المهرجان.
وكرم المحافظ أيضا الأطفال والطلائع المشاركين فى الفقرات الفنية والاستعراضية فى المهرجان، ومنهم فريق المركز الاستكشافى للعلوم والفتيات المشاركات فى أوبريت ملكة جمال البلح.
وتضمنت فقرات المهرجان مشاركات فنية وأدبية وشعرية، حضرها عدد كبير من أبناء المحافظة، كما تعقد أكاديمية البحث العلمى حلقة نقاشية عن محصول البلح وأهميته الاقتصادية والصحية للمواطنين، والتى يشارك فيها أساتدة من جامعة أسيوط وأكاديمية البحث العلمى.
وتضمن المهرجان خلال صباح اليوم الأول كلمات عن النخيل ومحصول البلح وفقرات فنية وأغانى وشعر وأو بريت للنخيل، وملكة جمال البلح، وخلال كلمته أشار المحافظ إلى أنه بدأ اهتمام الإنسان بمحصول البلح من قديم الزمن، والدلائل تشير إلى أنه منذ أكثر من 4 آلاف سنه قبل الميلاد وفى مصر القديمة عرف نخيل البلح قبل عصر الأسرات، فقد عثر على مومياء من عصر ما قبل التاريخ ملفوفة فى حصير من سعف النخيل ( حوالى 3200 سنه قبل الميلاد ) وشجرة النخيل شجره مباركة، فقد ذكرت فى جميع الأديان السماوية، وذكرت فى القرآن الكريم عدد 22 مرة.
وأوضح المحافظ أن المحافظة تزخر بمختلف أنواع التمور التى تتجاوز 13 نوعا بنسب مختلفة، كما يوجد بالمحافظة مايقرب من 2 مليون نخلة مثمرة على مساحة 19 ألف فدان، وعدد 46 مصنعا ووحدة تصنيع، كما أن موسم جنى البلح يرتبط بموروثات ثقافية لأهل الواحات.
ومن هذا المنطلق تكمن قيمة وأهميه هذا المهرجان الذى يسعى إلى الاحتفاء بموروث متتعدد الروافد والمصادر، ويحمل أبعادا فنية واقتصاديه وجمالية تدل دلالة صارخة على أصاله الثقافة وفن العيش والحياة بالواحات قديمها وحديثها. والمهرجان يهدف إلى التسويق والاستغلال الأمثل وزيادة القيمة المضافة لمحصول البلح والذي يمثل سلعه وركيزة أساسيه واقتصاديه للمحافظة بالاضافه إلى تنشيط السياحة الداخلية والخارجية وإحياء التراث والموروث الشعبى.
وخلال المهرجان تم إقامة عرض فنى كبير وإجراء مسابقه لاختيار ملكة جمال البلح وأفضل مزارع وأفضل مصنع وأفضل منتج وأفضل إنتاج، كما أهدى مجمع تمور الوادى الجديد مبلغا ماليا لأطفال المدارس المشاركين بالعرض.
وفى نهايه الاحتفال وجه المحافظ الشكر لكل من ساهم فى تنفيذ ونجاح الاحتفال.

محافظ الوادى الجديد يكرم المشاركين فى المهرجان

جانب من المشاركات فى مسابقة ملكة جمال البلح

عشماوى يكرم أفضل منتجى التمور بالمحافظة

جانب من تكريم المواهب المشاركة فى المهرجان

جانب من التكريم

تكريم أفضل مصنع للتمور بالمحافظة

تكريم شيخ المزارعين بالمحافظة

تكريم أحد أفضل منتجى التمور بالمحافظة

تكريم إحدى المشاركات فى المهرجان من الأطفال

فريق المركز الاستكشافى للعلوم

جانب من عرض المركز الاستكشافى للعلوم

محافظ الوادى يكرم الأطفال الموهوبين فى المهرجان

جانب من تكريم المحافظ للمشاركين فى الحفل

عشماوى يكرم فريق ملكات جمال البلح

لقطة تدكارية مع المشاركين فى المهرجان

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا