6 أزمات تواجه العملية التعليمية في أول يوم دراسة

بدأ اليوم السبت العام الدراسي الجديد ، في بعض المدارس وغدا في بقية المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، واجهت العملية التعليمية اليوم عدة مشاكل وأزمات أعاق بعضها مرور العملية التعليمية خلال اليوم الأول للدراسة ، وصلت إلى حد الاشتباك بالأيدي بين أولياء الأمور والمعلمين ، وسط حالة من الاستياء.
وفي أول تصريح لوزير التربية والتعليم، الهلالى الشربينى،بمناسبة بدء العام الدراسي قال فيه: "ولى الأمر اللى مش عاوز يودى ابنه المدرسة يحوله منازل، ويترك مكانا لطالب عايز يتعلم".
وأضاف وزير التعليم، على هامش زيارته لمحافظة بنى سويف اليوم السبت، أن قانون التعليم هو المتحكم فى غياب طلاب الثانوية العامة، موضحاً أن قانون التعليم ينص على أنه يحق للطالب دخول امتحانات الفصل الدراسى الأول والثانى إذا حضر 85% من نسبة الحضور.
وواجه الطلاب وأولياء الأمور عدة أزمات نستعرضها في السطور التالية :
حجز المقاعد
شهدت مدرسة الشوكا الابتدائية بإدارة طما التعليمية شمال محافظة سوهاج، اقتحام أولياء أمور المدرسة، مستخدمين العصى والشوم، كما تعدوا على المعلمين لحجز المقاعد الأولى لأبنائهم، ما أحدث حالة من الهياج داخل المدرسة.
ومن جانبها، قامت الأجهزة الأمنية بالدفع بعدد من القوات لاحتواء الأزمة ومحاولة إخراج أولياء الأمور من المدرسة وعدم تجمعهم بداخل فى محاولة منهم لبدء العام الدراسى.
وفى نفس الإدارة، صرفت إدارة مدرسة الوفاء الابتدائية التلاميذ فى تمام الساعة التاسعة صباحا وترك المدرسة خالية، مبررين ذلك بأنه متفق عليه مع الإدارة التعليمية وحضر تلاميذ الفترة المسائية بنفس المدرسة برفقة أولياء أمورهم، وفتحوا الفصول وحجزوا الأماكن الأولى لأبنائهم، ما أحدث حالة من الهياج بينهم وتطورت المشادات إلى مشاجرات وتشابك بالإيدى.
وعلى جانب آخر، دفعت إدارة طما التعليمية عددا من قيادتها للمدرسة للتهدئة، وإبلاغ أوليا الأمور أن ما ارتكبوه عمل غير مبرر لأن عمليه الجلوس بمقاعد المدرسة تحكمها قواعد منظمة داخل المدرسة.
ارتفاع أسعار المدارس
نجوي سيد احد الامهات - لديها ٢ من الابناء يتلقون الدراسة في مدرسة بمدينة اسيوط الجديدة ، تقول: ان لديها طفل في الصف الاول الابتدائي وطفله في الكي جي ١ ولانها من سكان مدينة اسيوط الجديدة ولا يوجد لديها خيارات اخري نظرا لبعد السكن الخاص بها و اضطرت الي التقديم لابنها في البداية بتلك المدرسة ، وكانت المفاجأة في سعر المصروفات الدراسية حيث تفاجئت الام ان مصروفات الكي جي ٩الاف جنيه ولكنها اضطرت لالحاقة بالدراسة وفوجئت في العام التالي ان نسبة المصروفات زادت حوالي ٧٪‏ لتفاجيء بأن المصروفات زدات ما يقرب من ١٠٠٠ جنيها لتصبح ١٠٠٠٠ جنيها واستمر الأمر في الزيادة حتي هذا العام حيث التحق طفلها بالصف الثالث الابتدائي وطفلتها بالكي جي ١ وكانت المصاريف الدراسية للصف الثالث كالتالي اجمالي مصروفات العام ٧٩٧٧ مقسمة علي فصليين دراسيين الفصل الدراسي الاول ٤٧٤١ والفصل الدراسي الثاني ٣٢٣٦ بالاضافة الي ٣٠٠٠ جنيها الاتوبيس ، و ٥٠٠ للكتب الدراسية ، و١٠٠٠ جنيها لليونيفورم ليصبح اجمالي المصروفات مايقرب من ١٢ الف جنيه بدون أى طلبات أخرى والتي تطلبها المدرسة في كشف من ورقتين فلوسكاب تتعدي ال٢٠٠٠ جنيها.
اما طفلتها البالغة من العمر ٣ سنوات ونصف فكانت مصروفاتها الدراسية حوالي ١١ الف جنيه موزعة بين ٧٣٦٣ مقسمة علي فصليين دراسيين بالإضافة الي ٣٠٠٠ جنيه للاتوبيس و٨٠٠ جنيه للزي المدرسي ( اليونيفورم) و٤٠٠ للكتب الدراسية وتساءلت نجوي كيف لأسرة لديها طفلين لاتتعدي اعمارههما ال١٠ سنوات ان تتكبد مثل هذه المبالغ ولماذ ليس هناك رقابة علي المصروفات الدراسية التي تحددها المدرسة.
وفى نفس السياق تضيف نرمين سليمان أنها لم تضطر الي إلحاق طفلها الوحيد بمدرسة خاصة من أجل أن يكون في مدرسة خاصة لغات بل الأمر كان فقط ان ابنها الوحيد يبلغ من العمر ٤ سنوات ونصف وتقدمت نرمين للعديد من المدارس الخاصة والتي يمكن القول ان مصروفاتها الدراسية في متناول اليد ولكنها فوجئت بان السن المسموح له بالالتحاق بالكي جي ١ خمس سنوات و٤ شهور ولم تتمكن نرمين من الحصول علي تأشيرة فوق الكثافة بعد أن قام محافظ أسيوط بالغائها منذ بداية العام الدراسي من العام الماضي فاضطرت الي تقديم أوراقه بهذه المدرسة لتكون الصدمة في ارتفاع المصروفات الدراسية وما كان منها الا ان اضطرت لاقتراض مبلغ حتي تتمكن من الحاق ابنها واضافت نرمين لليوم السابع انها لو انتظرت للعام القادم للتقديم لطفلها في أى مدرسة اخري سيكون عمره وقتها ٥ سنوات ونصف وبالتالي سيلتحق نجلها بالصف الاول الابتدائي وهو في عمر ال ٧ سنوات ونصف
الزي المدرسي
ويؤكد احمد سعد ان مشكلة المدارس الخاصة لم تكن في المصروفات فقط وانما احتكار محلات محددة للملابس للزي المدرسي واصطفاف اولياء الامور في صفوف تمتد الي عشرات الامتار من اجل الحصول علي الزي المدرسي.
واضاف سعد ان محلات ريموندس استطاعت رفع الاسعار كيفما تشاء دون رقابة بسبب احتكارها لتوكيلات المدارس الخاصة والتجريبية واصبح الامر بمثابة لوي الازرع لاولياء الامور فلا يوجد مكان اخر يمكن شراء الزي المدرسي منه واقل زي مدرسي بريموندس لمرحلة التمهيدي (البيبي كلاس ) لاطفال لا تتعدي اعمارهم ال٤ سنوات يصل سعر اليونيفورم الي ٦٠٠ جنيها فضلا عن ارتفاع المصروفات الدراسية بالمدارس لتتعدي مصروفات الطفل في التمهيدي اكثر من ٦٠٠٠ جنيها الي جانب متطلبات المدرسة الاخري
وطالب احمد التربية والتعليم وجهاز حماية المستهلك النظر في امر احتكار محلات ريموندس للزي المدرسي باسيوط او محاولة وضع قواعد لاسعار الزي المدرسي.
الصرف الصحي
جمع أهالي قرية الخمسين التابعة لمركز إطسا بالفيوم، 2000 توقيع على شكوى موجهة لوزير التربية والتعليم، بسبب سوء حالة المدرسة الابتدائية بالقرية، وتردي المبنى الجديد الذي كان من المفترض أن يكون فصول إعدادي، بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية، مما أدى إلى غرق المدرستين في بحيرة من مياه الصرف الصحي.
 
وأكد الأهالي أنهم سيمنعون أولادهم من الذهاب إلى المدارس، لما يتعرضون له من مشقة ومخاطر، لبعد المسافة التي تم نقلهم إليها لحين الانتهاء من مشروع معالجة المياه الجوفية بالمدرستين.
 
قطع المياه
امتنع طلاب 3 مدارس في محافظة قنا (آل فرج الابتدائية وبني قطية الإعدادية، وفصول مدرسة بني قطية الثانوية)، عن دخول الفصول في أول أيام العام الدراسي الجديد، احتجاجا على انقطاع مياه الشرب عن النجع من شهور في ظل غياب المسؤولين.
وظهرت المدارس الثلاثة خالية من الطلاب في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، سوى مدير المدرسة والمدرسين.
وتجمع العشرات من الأهالي أمام المدارس مطالبين بتوفير المياه، مؤكدين الامتناع عن دخول المدارس حتى تلبية طلباتهم.
على الفور، انتقل مدير الإدارة التعليمية في دشنا، إلى المدارس الثلاث، لحل المشكلة وإقناع أولياء الأمور والطلاب بعدم ترك المدرسة.
مباني متهالكة
في محافظة القاهرة رصدت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، الخاصة بمتابعة أعمال الصيانة بالمدارس، عدم جاهزية عدد من المدارس ببعض الإدارات التعليمية لاستقبال الطلاب مع دخول العام الدراسى الجديد.

وأكد تقرير الغرفة أن هناك شروخا بحوائط مدرسة أبو الفرج الابتدائية بإدارة بولاق أبو العلا التعليمية، وتهالك دورات المياه بمدرسة طلعت الثانوية، وفى حى وسط القاهرة تم اكتشاف قمامة ومخلفات داخل دورة مياه المسجد بمدرسة الرضوانية الكشوفية الصناعية، وأن السور الخلفى المطل على الجار بمدرسة المعز لدين الله الفاطمى لغات غير مكتمل من الجهة الغربية.

فى إدارة غرب القاهرة التعليمية رصد التقرير أن المبانى قديمة ومتهالكة وتحتاج مدرسة الجزيرة الرسمية لغات إلى صيانة.

وأوضح أنه فى إدارة الزاوية التعليمية، تم حصر مدرستين غير مستعدتين هما مدرسة الزاوية الحمراء الفنية المتقدمة، لوجود شروخ فى الحوائط أسفل المبانى لقسم النسيج اليدوى ونجارة الأساس ومخزن العدد بقسم الأثاث المعدنى، ومدرسة جواد على حسنى الرسمية للغات بها مبنى أرضى يتضمن 3 أدوار داخل المدرسة آيل للسقوط مهجور منذ 1992.
القمامة
عبّر عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة قنا الرسمية، عن استيائهم من واقع مبنى المدرسة الذي تحول إلى “خرابة” بحد وصفهم.

وتم رصد أعمال صيانة المدرسة التي لم تنتهِ بعد، رغم قرب حلول العام الدراسي الجديد 2016، ما أدى إلى استياء عدد من أولياء الأمور.

تقول “هبة” والدة إحدى طالبات المدرسة: “أخذت بنتي عشان أوريها مدرستها، إلا إن منظرها صادم”، مطالبة بتأجيل الدراسة أسبوع لحين الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة، قائلة: “مستحيل بالمنظر دا المدرسة تتصلح في 3 أيام بس”.

وأوضح محمد عبد الرحيم ، والد طالب ، أن المدرسة الرسمية للغات تضم ابتدائي وإعدادي وثانوي وتخدم 1500 طالب قائلاُ ” المفروض الدراسة يوم الأحد بعد 3 أيام، ولا يوجد من يقوم بتنظيف المدرسة وتصليح دورات المياه ” ، مطالباً بسرعة التدخل وإنقاذ أطفالهم، والوصول لحل قبل بدء الدراسة.

وقال عدد من أولياء الأمور أنهم التقوا اللواء عبد الحميد الهجان محافظة قنا ، اليوم ، والذي اجري بدوره اتصالا هاتفياً بوكيل وزارة التربية والتعليم ووعد الاخير بأن المدرسة ستكون جاهزة تماما لاستقبال الطلاب يوم الاحد المقبل .

وأكد أولياء الأمور أنهم لن يتوجهوا بأبنائهم الي المدرسة إلا لو تمت جاهزيته تمامًا يوم السبت المهمة، وأنهم سيكونون مع أبنائهم أول يوم دراسة، وفي حالة استمرار الحالة كما عليه سيمنعون أبنائهم من دخول العام الدراسي الجديد لحين انتهاء أعمال الصيانة ومحاسبة المسؤولين .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا