في أول يوم دراسي.. مسيرات لطلاب الثانوية في قنا اعتراضا على غلق مراكز الدروس الخصوصية.. وانقطاع المياه يعطل 3 مدارس عن العمل

استقبلت جميع المحافظات اليوم، السبت، العام الدراسي الجديد، وقد انتظمت العملية الدراسية في عدد من المدارس بينما توقفت في أخرى، كما نظم عدد من طلاب الثانوية العامة بمحافظة قنا مسيرة اعتراضا على قرار مراكز الدروس الخصوصية، فيما تسبب انقطاع المياة في غياب طلاب ثلاث مدارس بنفس المحافظة.

نظم المئات من طلاب وطالبات الثانوية العامة، عددا من المسيرات بميادين قنا، اعتراضًا على قرار إغلاق مراكز الدروس الخصوصية، والمطالبة بإلغاء القرار الوزاري الخاص بمجموعات التقوية المدرسية لحين الوصول لقرارات تتناسب مع مصلحة الطلاب وأولياء الأمور، على حد قولهم.

بدأت المسيرات من أمام ديوان مديرية التربية والتعليم بقنا، ثم توجهت إلى ديوان عام محافظة قنا، مرددين هتافات: "صوت الطلبة طالع.. طالع في المدارس والشوارع"، ويا اللى بتسأل إحنا مين.. إحنا الطلبة المظلومين"، و"يسقط كل وزير جبار.. عاوز الطالب يبقى حمار"، و"هي وزارة غش في غش شوفنا الظلم بمليون وش".

من جانبها، تحاول قوات الأمن تنظيم دخول وخروج السيارات أمام ديوان عام المحافظة، وذلك نتيجة تزيد أعداد الطلاب المنضمين للمسيرات.

وكانت صفحة بعنوان "صرخة طالب" أعلنت منذ أيام تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات أمام المدارس وديوان عام محافظة قنا، للمطالبة بإلغاء قرار إغلاق مدارس الدروس الخصوصية.

كما شهدت 3 مدارس بإدارة دشنا التعليمية، امتناع الطلاب عن الحضور فى أول يوم دراسي، بعد علمهم بانقطاع مياه الشرب عن المدارس منذ شهور.

حيث شهدت مدارس آل فرج الابتدائية وبني قطية الإعدادية، وفصول مدرسة بني قطية الثانوية، الكائنة بعزب المصرى بمركز دشنا، تجمع عدد من أولياء أمور الطلاب، للاعتراض على انقطاع لمياه عن هذه المدارس، وعدم حل الأزمة قبل بداية العام الدراسى.

وأكد أهالى المنطقة أنهم توجهوا للمسئولين ومحافظ قنا، للمطالبة بتوفير مياه الشرب للطلاب قبل بدء العام الدراسى، إلا أن المسئولين تجاهلوا مطالبهم، ما دفع الطلاب للتغيب عن مدارسهم.

من جانبه، توجه مدير إدارة دشنا التعليمية إلى المدارس المذكورة لإقناع أولياء الأمور بعودة أبنائهم للمدارس مع العمل على حل أزمة المياه بالتنسيق مع شركة مياه الشرب بقنا.

وعن محافظة المنيا، فقد سادت حالة من الفرحة بين الطلاب بدأ العام الدراسى الجديد بالمنيا، وشهدت الشوارع زحاما شديدا بالطلاب وأولياء الأمور فى الساعات الأولى من الصباح، كما تكدس عشرات الطلاب بمواقف السيارات استعدادا للذهاب إلى المدارس، واصطف أولياء الأمور خارج أسوار المدارس للاطمئنان على أبنائهم أثناء عملية الدخول وتسكينهم داخل الفصول الدراسية وبدء سداد المصرفات الدراسية واستلام الكتب المدرسية، وقام رجال المرور بالتواجد بجميع الشوارع والميادين لتسهيل الحركة المرورية والقضاء على الاختناقات.

من جانبه، أعلن رمضان عبد الحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم وصول جميع الكتب الدراسية للمراحل التعليمة وسيتم تسليمها للطلاب منذ بدء اليوم الدراسى الأول، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة لـ2478 مدرسة، وأعمال الصيانة الرئيسية، وتم إدراج 20 مدرسة تعليم عام، و9 مدارس تعليم فني بتكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين و500 ألف جنيه.

وأوضح عبد الحميد أن المدارس التي دخلت الخدمة هذا العام 24 مدرسة إنشاء جديد، و5 مدارس توسعة، و4 مدارس إحلال كلي، و3 مدارس إحلال جزئي ليصل الإجمالي إلى 36 مدرسة.

وقام عصام البديوى، محافظ المنيا، صباح اليوم، السبت، بجولة تفقدية مع بدء العام الدراسي الجديد على عدد من المدارس، يرافقه رمضان عبد الحميد، وكيل وزارة التربية والتعليم، والمهندس أحمد النوبي، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمنيا.

بدأت الجولة بمدرسة دماريس الابتدائية المشتركة، حيث شهد المحافظ طابور الصباح وانتظام الطلبة والطالبات والمدرسين والمشرفين حتى دخولهم الفصول.

وتفقد المحافظ عددا من الفصول بالمدرسة وقام بتوزيع بعض الهدايا الرمزية على الطلاب، كما تفقد غرف الأنشطة والحاسب الآلي، والحالة العامة للنظافة للفصول ودورات المياه ومخازن الكتب الدراسية بالمدرسة.

وشدد على رفع جميع الإشغالات والمخالفات من أمام المدارس، ولفت إلى عدم السماح بأي تجاوزات تخص هذا الأمر، حفاظا على مصلحة الطلاب، وحسن سير العملية التعليمية وحث الطلاب على الاجتهاد والتفوق والعمل الجاد منذ أول أيام العام الدراسي.

في السياق ذاته، بدأت الدراسة اليوم، في بعض مدارس محافظة أسوان فى أول أيام العام الدراسى الجديد 2016 / 2017، وذلك داخل المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية بالتعليم العام والفنى.

ويبدأ العام الدراسى الجديد في محافظة أسوان بدخول 7 مدارس جديدة بمختلف المراحل التعليمية الخدمة، والتى تضم 116 فصلا بتكلفة 28 مليون جنيه، كما أنه جار العمل فى 13 مدرسة جديدة ضمن خطة العام المالى الحالى تضم 136 فصلا وبتكلفة 44 مليون جنيه.

وجار العمل في الصيانة الشاملة لـ23 مدرسة بتكلفة 30 مليون جنيه، منها 13 مدرسة تم الانتهاء من صيانتها، فيما تتبقى التشطيبات النهائية بـ10 مدارس أخرى.

وكذلك حضر اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، طابور الصباح وتحية العلم مع بداية اليوم الأول للعام الدراسي الجديد بمدرسة دندرة الثانوية وقدم التهنئة للطلاب وحثهم على ضرورة الاجتهاد باعتبارهم جيل المستقبل مطالبهم بالسعي إلى تنمية مهاراتهم والالتزام بتحصيل العلوم والجد والاجتهاد.

رافقه خلال الجولة، عزت بيومي، وكيل وزارة التربية والتعليم، والنائب محمود عبد السلام الضبع، عضو مجلس النواب.

كما تفقد مدرسة قنا الإعدادية الحديثة بنين ومدرسة سيدي عبد الرحيم الإعدادية بنات ومدرسة حسان بن ثابت الابتدائية لمتابعة انتظام العملية التعليمية واطمأن على جميع الاستعدادات التى تمت لاستقبال الطلبة فى بداية العام الدراسي الجديد.

وشدد الهجان، على الانضباط والنظافة العامة داخل الفصول ودورات المياه والتهوية بالمدارس وتوافر الأدوية والإسعافات والاهتمام بالوسائل التعليمية والمعامل وحجرات الأنشطة، خاصة الحاسب الآلي، لأهميته في الوصول لأعلى مراحل التنمية في مصر وتشجيعا للطلاب على الابتكار والتفاعل الإيجابي في العملية التعليمية.

كما توجه الآلاف من تلاميذ وطلاب محافظة الأقصر، إلى مدارس المحافظة، وذلك في أول يوم دراسي للعام الجديد.

وقال موسى عبد الله، المتحدث الإعلامي باسم مديرية التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، إن التربية والتعليم رفعت درجة الاستعداد القصوى في أول يوم دراسي لاستقبال الطلاب والطالبات.

وأضاف عبد الله أن الكتب المدرسية وصلت إلى مختلف مدارس المحافظة والبالغ عددها 888 مدرسة على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة.

فيما تفقد اللواء قاســم حسين، مدير أمن الفيوم، صباح اليوم، أول أيام العام الدراسي الجديد، عددا من مدارس المحافظة الحكومية والخاصة، وحضور الطابور الصباحى لطلاب المدارس.

وقام مدير الأمن بزيارة مدرسة القديس ميخائيل للرهبات الخاصة ومدرسة محيي الدين أبو العز الحكومية ومدرسة الأمريكان ومدرسة الجمهورية والراهبات، مهنئًا التلاميذ وقيادات المدرسة والمدرسين وأولياء الأمور بالعام الدراسى الجديد، متمنيًا لهم الجد والاجتهاد فى دروسهم لبناء وطن باهر.

وأجرى صلاح عثمان، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، اليوم، السبت، جولة تفقدية للمدارس ذات الفترتين، والتي بدأت بها الدراسة حيث رافقه خلال هذه الجولة على فايق، مدير عام إدارة شرق كفر الشيخ التعليمية.

شملت جولة وكيل الوزارة المرور على المدرسة التجريبية للغات ومدرسة السلام الابتدائية، حيث اطمأن على الموقف من الكتب والخطط المدرسية والجداول الدراسية والموقف من العجز والزيادة.

وأكد وكيل الوزارة أن زياراته ستكون مفاجئة للمدارس ودواوين الإدارات التعليمية، مشددًا على الالتزام والانضباط بجميع المدارس لأن الهدف هو جودة العملية التعليمية وقيام المدارس بدورها على أكمل وجه.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا