بالقانون خرج وبه يعود.. أحمد نظيف يعود للتدريس بجامعة القاهرة.. جابر نصار: تم تبرئته قضائيا وعودته قانونية.. كلية الهندسة:مهمتنا تعليمية والانتماء خارج الجامعة.. عضو 9 مارس: لو اتكلم فى السياسة اشتكوه

بعد سنوات من البعد عن المدرج والطلاب، وعقب براءته فى قضية الكسب غير المشروع، وباقى القضايا الأخرى التى كان متهما فيها، أعلنت جامعة القاهرة عودة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، للتدريس بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.
رئيس الجامعة: الكسب غير المشروع كان سبب قرار الفصل
من جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن قرار فصل الدكتور أحمد نظيف من الجامعة كان بسبب اتهامه فى قضية الكسب غير المشروع، وبعض القضايا الأخرى، وطالما حصل على البراءة فيها يحق له العودة للتدريس مرة أخرى.
وأشار نصار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن الجامعة تطبق القانون على الجميع دون استثناء، موضحاً أن "نظيف" طلب العودة للجامعة بعد الحصول على البراءة.
جابر نصار: نحن نطبق القانون وسبب إنهاء خدمته لاغى
وعلق نصار، على عودة نظيف للتدريس قائلا: "نحن نطبق القانون بجامعة القاهرة، والدكتور أحمد نظيف عندما صدر ضده قرار بالإدانة وحكم قضائى استوجب إنهاء خدمته وفقاً لقانون تنظيم العاملين طبقنا القانون عليه، مضيفاً وعندما ألغى الحكم وغيره من الأحكام فى محكمة الجنايات، وأكدت هذا الإلغاء محكمه النقض أصبح السبب الذى تم إنهاء خدمته بسببه لاغى."
وأضاف نصار، أنه بعد إزالة الأحكام القضائية الخاصة باتهام الدكتور أحمد نظيف وتبرئته، تم إعادة الأمر لما كان عليه مسبقا، مشيرا إلى أن الجامعة تطبق القانون ولا تنظر إلى الأشخاص، وأن الدكتور أحمد نظيف فصل بالقانون وعاد للتدريس من خلاله، وأن إدارة الجامعة لا تخشى شيئا فى تطبيق القانون.
خريطة جدول محاضرات الدكتور نظيف
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه فيما يخص جدول محاضرات الدكتور نظيف بكلية الهندسة ومنحه جدولا دراسيا كاملا، هذا أمر متعلق بالكلية والقسم العلمى، موضحاً أن رئيس الوزراء الأسبق ليس له جدول دراسى فى جامعة القاهرة، فهو لم يمارس التدريس بالجامعة منذ أكثر من 3 سنوات، فهو أستاذ متفرغ فى جامعة القاهرة، لم يدرس فعليا خلال الفترة الماضية التى كان متهما فيها.
القائم بأعمال عميد الهندسة: عودته قانونية
من جانبه، قال الدكتور شريف مراد، القائم بأعمال عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن عودة الدكتور أحمد نظيف للتدريس بالكلية قانونى، مؤكدا أن القانون ينص مثلا على عودة الطالب الذى فصل إثر اتهامه فى إحدى القضايا، للدراسة بالجامعة مرة أخرى وهو ما يطبق على الأستاذ الجامعى، قائلا: "نحن نعظم قيمة العملية التعليمية، وأى حد له انتماء سياسى يكون خارج أسوار الكلية، سواء مع أو ضد، وهذه قاعدة نحترمها ومن يكسرها يعاقب ".
"نظيف" يلقى محاضرتين إلى ثلاثة إسبوعيا
وأضاف القائم بأعمال عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن الكلية بها عدد لا يحصى من الوزراء الذين خدموا فى حكومات مختلفة، والآن يمارسون التدريس فقط لأن مهمة الكلية تعليمية فى المقام الأول، وأن ما يخص إجراءات بدء التدريس للدكتور أحمد نظيف وإعداد الجدول الخاص به تتم من خلال القسم العلمى الذى ينتمى له، فيما أشارت مصادر مطلعة لليوم السابع، أن الجدول الخاص بالدكتور نظيف لم يوضع بعد، مرجحة أن يتم معاملته كأستاذ غير متفرغ، على أن يلقى محاضرتين أو ثلاث على الأكثر أسبوعيا
عضو حركة 9 مارس: له حق العودة ولو اتكلم فى السياسة اشتكوه
الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس وعضو حركة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات، قال إن الدولة المصرية دولة قانون، وطالما لم يوقع على الدكتور أحمد نظيف عقوبة مخلة بالشرف، ولم يتخذ قرارا بعزله من التدريس فله الحق فى العودة لجامعته.
وأضاف عضو حركة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات،: "الدكتور أحمد نظيف أستاذ جامعى له حق التدريس لو اتكلم فى السياسة اشتكوه، مفيش حاجة اسمها تقبل الطلبة، ولابد أن يتعلم الطلاب أن هناك قواعد تعليمية وقانونية تسير بها الدولة المصرية، ولابد من الابتعاد عن تحكيم المشاعر والعواطف".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا