السودان والصين يوقعان ٦ اتفاقيات لتعزيز التعاون والاستثمار الزراعي

وقعت وزارة الزراعة والغابات السودانية، ووزارة الزراعة الصينية، اليوم السبت، ٦ اتفاقيات لتعزيز التعاون والاستثمار الزراعي بين البلدين، وذلك في ختام الملتقي السوداني الصيني، الذي استمر لمدة ٣ أيام بالخرطوم.

ووقع اتفاقيات التعاون، عن الجانب السوداني وزير الزراعة والغابات الدكتور إبراهيم الدخيري وعن الجانب الصيني وزير الزراعة هان تشانج فو.

وقال الوزير السوداني "أكملنا الاتفاق لحزم المشروعات المطروحة، التي تنفذ في الفترة من في الفترة من ٢٠١٧-٢٠٢٠، بعد أن تمت مداولاتها مع الجانب الصيني، مؤكدا وضوح الرؤية وخارطة الاستثمار الزراعي بالبلاد، واكتمال التوافق مع الصين في مجمل الخطة التنفيذية في مجال الاستثمارات، والتعاون الأكاديمي، والتواصل مع القطاع الخاص في الصين.

وكشف عن رغبة ثلاث مقاطعات صينية للتباحث في الملفات المتاحة، والولوج للعمل، وإرسال فرق فنية وبحثية ، لإكمال أطر التعاون، بجانب تفعيل آليات المتابعة ، منوها إلى إكمال تطوير المركز الزراعي الصيني في الفاو، وتطوير المنطقة الزراعية في الرهد ،مؤكدا جودة الأصناف الصينية التي تمت زراعتها في مشروع الجزيرة، واستكمال زراعة 450 ألف فدان لمحصول القطن هناك ،في إطار الاستثمار الصيني .

من جانبه ، أكد وزير الزراعة الصيني ،دعم بلاده التام للسودان، واستعدادها لاستكمال المشاريع الاستثمارية، قائلا إن زيارته الخرطوم ناجحة، وسيتم إنفاذ ما تم الاتفاق عليه من مشروعات استثمارية، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في السودان، في كافة المجالات ،خاصة الصناعية والتجارية ،وتأهيل البنيات التحتية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا