رفع حالة الطوارئ القصوى بعد ظهور قرش بشرم الشيخ

رفع قطاع المحميات الطبيعية بجنوب سيناء حالة الطوارئ إلى القصوى، اليوم السبت، بعد ظهور سمكة قرش بأحد الشواطئ.
وذكرت وزارة البيئة، في بيان لها، أن القرش الذي ظهر بمنطقة أس نصاني بشرم الشيخ، من نوع “oceanic white tip shark”، والمعروف بالقرش المحيطى، والذى يصنف بأنه خطير ويتميز باللون البنى، وجسم ممتلئ وطويل، ويميز اللون الأبيض أطراف زعانفه كلها، وزعنفته الصدرية من أكبر زعانف اسماك القرش على الإطلاق.
وأضافت الوزارة، فى البيان الذى نقلته عنها بوابة الأهرام، أن العاملين بقطاع حماية الطبيعة بالوزارة توجهوا إلى المنطقة وتواصلوا مع الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة، للحصول على مقاطع الفيديو التى تم التقاطها للقرش لتحليلها والتعرف على سلوكه ونوعه.
وأكدت الوزارة أن نوع القرش معروف بسلوكه الهجومى، ويعيش فى المياه الدافئة والمعتدلة، ويتعرض للصيد الجائر وأعداده فى تناقص، وأنه نظرا للإقبال الشديد لاستخدام زعنفته فى الطعام فإنه معرض لخطر الإنقراض طبقا لتصنيف الاتحاد الدولى لصون الطبيعة.
وأشارت الوزارة، إلى أنها نبهت الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة بعدم نزول الماء أو إحداث الضوضاء أو التواصل المباشر مع أسماك القرش فى حالة ظهورها، بغض النظر عن مستوى خطورتها، وعلى جانب آخر يقوم المتخصصين من الوزارة بعمل مرور دورى ومتابعة لمنطقة ظهور القرش لضمان عدم وقوع أى حوادث.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا