خبير تربوي: التعليم في مصر يحتاج لهيكلة جذرية

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير والباحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، إن التجربة التعليمية اليابانية تعد من أهم التجارب التي يشيد بها خبراء التعليم على مستوى العالم، لافتًا إلى أن التعليم في مصر يحتاج لهيكلة جذرية وصياغة جديدة للمناهج التعليمية ومعلمين ذو كفاءة عالية لتطبيقها داخل المدارس المصرية.

وأوضح "مغيث" في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن التجربة اليابانية تعتمد التدريب على التفكير أكثر من اعتمادها على النقل والحفظ، ومواكبة التطورات التكنولوجية والاعتماد على قدرات الطلاب خلال الاختبارات التي يخضعون لها.

وشدد "مغيث" على ضرورة ربط التعليم بسوق العمل، وذلك بمعرفة ما تحتاجه البلد من خبرات وتأهليها وتوظيفها في المكان الصحيح مثلما فعلت اليابان وأحدثت طفرة اقتصادية ببلادها.

واستنكر ما نشاهده حتي الآن من طلاب يرتادون الصفوف الثانوية ولا يستطعيون الكتابة والقراءة الصحيحة، مشيرًا إلى كارثة الغش والتي كانت وصمة عار على الثانوية العامة العام الماضي ولاسيما "شاومينيج" والذي يعد بمثابة نقطة سوداء على جبين التعليم، مؤكدا أن تطبيق التجربة اليابانية تعيد الثقة بين الطالب والمدرس وتقضى على ظاهرة الدروس الخصوصية والتي تتطلب رفع أجور المعلمين لثلاثة أضعاف الأجور الحالية لمواكبة ظروف المعيشة الصعبة.

وأعاد إلي الأذهان، المؤامرات التي تعرض لها التعليم خلال فترة حكم مبارك من سيطرة التوجهات السلفية والإخوانية والتي غيرت المناخ التعليمي وأدت إلى تدهور العملية التعليمية إضافة إلى قطع العلاقات بين التعليم ومتطلبات سوق العمل كل هذا يعد تخريبا ممنهجا للعملية التعليمية والتي من شأنها أن تنهض بالبلاد.

وكانت الدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم قد صرحت بأن الوزارة اتخذت عدة خطوات نحو نقل التجربة اليابانية إلى مصر، وتم البدء في تطبيقها في مدرسة الشهيد عماد بإدارة الوايلي التعليمية بمديرية القاهرة، ومدرسة الشيخ عبدالعزيز بإدارة الوراق بمديرية الجيزة خلال العام الدراسي 2015 /2016 وسيتم اختيار 10 مدارس ليطبق عليهم الوضع هذا العام.

وقد جاء ذلك في كلمة ألقتها" شاهين"، اليوم الخميس الماضي، نيابة عن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال المؤتمر العلمي الأول لدعم المدرسة المصرية اليابانية تحت عنوان "دعم تجربة المدرسة اليابانية"، بحضور تيريوكى ايتو رئيس هيئة التعاون الدولية اليابانية (جايكا)، والخبير الياباني الدكتور سوجيتا، والدكتور هاني هلال مستشار الجايكا بالقاهرة، وعدد من قيادات الوزارة.

ويشار إلي أن ماراثون العام الدراسى الجديد 2016 /2017 سينطلق غدا، الأحد، في مدارس المحافظات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا