بعد ظهوره مجددا تحذيرات لتجنب هجوم القرش الحوتي بشرم الشيخ

تكرر ظهور القرش الحوتي كثيرا هذا العام، وتعدد وجوده في كلا البحرين الأحمر، والأبيض المتوسط، ويظهر في مقربة من الشواطئ العامة، كما أنه مسبقا قام بمهاجمة أكثر من فريسة، وحدثت إصابات كثيرة جراء هجومه.
وعلى مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قامت إدارة محميات البحر الأحمر بنشر تحذيرات للمواطنين من القرش الحوتي والذي وجد في مياه البحر الأحمر يوم الجمعة 23 من سبتمبر وذلك بمنطقة الفانوس، وكان في التحذير لغة شديدة عن محاولة لمسه أو مطاردته في البحر، نظرا لأنه لديه القدرة على الهجوم بشكل قوي على أي فريسة.
وأكدت إدارة المحميات الطبيعية على ضرورة ترك القرش يسير في مساره الطبيعي دون محاولة القبض عليه أو تعطيل حركته، وكذلك حذرت بشدة من محاولة تصويره بفلاش حيث أن الضوء يزعجه وقد يؤدي إلى هياجه، كما نوهت على ضرورة خلق مجال مسافي يقدر بنحو ثلاثة أمتار من الأمام وأربعة آخرين من الخلف.
وفي تصريح لمدير محميات البحر الأحمر الدكتور أحمد غلاب أكد على وجود القرش الحوتي في البحر الأحمر، وأنه سبق وقد ظهر ثلاث مرات مسبقا في ثلاث أماكن مختلفة، ويأتي من المحيط الهندي عبر مضيق بابا المندب ليصل للبحر الأحمر، كما أنه أحيانا يمكن أن يدخل خليج السويس ويتراجع مرة أخرى.
وطمأن مدير محميات البحر الأحمر المواطنين على أن هذا النوع من القروش هو صديق للإنسان الذي لا يعترضه أو يحاول مضايقته.
كما أن وزارة البيئة قد أعلنت عن إجراءات يجب اتباعها عند رؤية القرش، من أهمها عدم النزول للماء بإصابة حديثة أو جرح، وعدم تلويث الماء بمخلفات المراكب، والتحرك من جانبه بهدوء وروية.
ووضعت وزارة البيئة أرقام طوارئ يتم الاستعانة بها عند رؤية القرش وهي
الخط الساخن :19808.
الواتس أب :1222693333.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا