ضعف الرؤية الليلية وضيق التنفس.. أبرز علامات نقص فيتامين أ

فيتامين (أ) من المغذيات الدقيقة التى تذوب فى الدهون والتى يستخدمها الجسم لدعم وظائف الجلد والجهاز المناعى والأنسجة المبطنة، كما أن فيتامين (أ) يحد من الالتهابات من خلال محاربة ضرر الجذور الحرة، كما أنه أيضا مسئول عن بناء عظام قوية وتنظيم الجينات والحفاظ على الجلد، وذلك وفقاً لما نشره موقع Dr.Axe. وهناك بعض العلامات التى تشير إلى عدم حصول الجسم على ما يكفيه من فيتامين (أ) منها:
1-ضعف الرؤية الليلية
يحتاج الجسم الى فيتامين (أ) لإنتاج رودوبسين الذى يساعد العين على الرؤية فى الإضاءة الضعيفة، فانخفاض إنتاج رودوبسين يتسبب فى انخفاض الرؤية الليلية فهى أشهر علامات نقص فيتامين (أ).
2- الجلد السميك والطفح الجلدى
تحتاج البشرة إلى فيتامين (أ) للحفاظ على الدورة الطبيعية للتخلص من الخلايا القديمة واستبدالها بخلايا جلد جديدة فنقص فيتامين (أ) يعرقل هذه العملية، مما يؤدى إلى زيادة سمك الجلد وعادة ما تظهر البشرة خشنة وجافة وقد يظهر طفح جلدى.
3- ضيق التنفس
فيتامين (أ) هو واحد من العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ونقص فيتامين (أ) والبيتا كاروتين يؤدى إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو الإصابة بفقر الدم، والذى ينتج عنه حدوث ضيق فى التنفس.
4- كثرة الإصابات لفترات طويلة
الجهاز التنفسى والجهاز الهضمى والجهاز البولى لا تعمل بشكل طبيعى عندما يفتقر الجسم لفيتامين (أ)، والذى بدوره يتسبب فى حدوث نزلات برد متكررة والتهابات الرئتين والأمعاء والكلى والمثانة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا