تعرف على مواقف مرشحى الرئاسة الأمريكية من الشرق الأوسط بتصريحاتهم الخاصة

مع دخول سباق الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة مرحلة جديدة ببدء المناظرات التليفزيونية بين المرشحين الأسبوع المقبل، تمثل قضايا الشرق الأوسط جزءًا هامًا فى السياسة الخارجية الأمريكية التى تخصص لها مناظرة كاملة.
واستعرض معهد واشنطن لدراسات الأدنى مواقف كل من هيلارى كلينتون ودونالد ترامب من أهم قضايا الشرق الأوسط، ولا سيما سوريا وداعش والاتفاق النووى مع إيران والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية، من خلال عرض تصريحاتهم الخاصة حول هذه القضايا.
سوريا:
هيلارى كلينتون: "علينا أن ندعم ونحافظ على وقف إطلاق النار فى سوريا، وينبغى أن نعمل أيضا مع شركائنا فى التحالف الدولى وقوات المعارضة على الأرض لإنشاء مناطق آمنة، حيث يظل السوريون داخل البلاد بدلاً من الهرب إلى أوروبا".
"لا زلت أدعم فرض حظر جوى لأننى أعتقد أننا فى حاجة إلى إنشاء ملاذات آمنة لهؤلاء السوريين المساكين الذين يهربون من كلا من داعش والأسد، حتى يستطيعوا أن يكون لديهم مكانا آمنا".
دونالد ترامب: "دعونا نقول إننا تخلصنا من الأسد وطردنا الحكومة، فمن سيتولى الحكم، من ندعمهم؟ ثم يكون هناك وضع أشبه بما فى ليبيا".
"الأسد سىء. لكن ربما هؤلاء الذين تدعمهم الولايات المتحدة أسوأ".
"كنت سأبقى بعيدًا عن سوريا ولن أحارب كثيرًا ضد الأسد لأنى كنت أعتقد أن هذا أمر كبير. والآن لدينا إيران وروسيا يدعمان الأسد، ومن المفترض أن نحارب كليهما. وفى نفس الوقت، من المفترض أن نحارب داعش، فمن يحارب الأسد".
علينا أن نتخلص من داعش قبل أن نتخلص من الأسد.. كيف نحارب كليهما فى حين أنهما يحاربان بعضهما البعض.. أعتقد أن داعش تحديد أكثر أهمية بكثير لنا من الأسد".
الاتفاق النووى الإيرانى:
كلينتون: "بدون اتفاق، فإن وقت اندفاع إيران سيتقلص إلى شهرين. وبالاتفاق، فإنه قد يمتد لعام وهو ما يعنى أنه لو قامت إيران بالغش فإننا سنعرف هذا، وسيكون لدينا وقت للرد بشكل حاسم".
"هذا الاتفاق مع إيران يجب أن يأتى بتنفيذ قوى ورقابة قوية وعواقب واضحة لأى انتهاكات وإستراتيجية أكبر لمواجهة عدوان إيران عبر المنطقة".
ترامب: "الأولوية الأولى لى ستكون تفكيك الاتفاق الكارثى مع إيران. فهذا الاتفاق كارثى لأمريكا وإسرائيل وللشرق الأوسط كله".
"يمكن أن تلتزم إيران بالشروط ويظل بإمكانها الحصول على القنبلة مع الحفاظ على 15 مليار دولار".
"اتفاق إيران واحد من أسوأ الاتفاقات التى قامت بها أمريكا على الإطلاق.. إنه كارثة".
رعاية إيران للإرهاب:
كلينتون: "سأبنى تحالفا لمواجهة وكلاء إيران، لاسيما حزب الله. وهذا يعنى تطبيق وتعزيز قواعد حظر نقل الأسلحة لحزب الله، والبحث فى طرق جديدة لعرقلة تمويلها، والضغط على شركائنا لمعاملة حزب الله كتنظيم إرهابى".
ترامب: "سنفكك شبكة إيران الإرهابية تمامًا. فقد زرعت إيران بذور الجماعات الإرهابية فى شتى أنحاء العالم".
عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية:
كلينتون: "يستحق الإسرائيليون وطنا آمنا للشعب اليهودى. ويجب أن يكون الفلسطينيون قادرين على حكم أنفسهم فى دولتهم الخاصة فى سلام وكرامة. ووحده اتفاق الدولتين الذى يتم التوصل إليه بالتفاوض يمكن أن يحقق هذه النتائج".
ترامب: "هناك الكثير الذى يجب أن يحدث من إسرائيل، وسواء كانت تريد اتفاق السلام أم لا، سواء كانت أو لم تكن مستعدة للتضحية بأمور محددة"
"اتفاق السلام الذى تفرضه الأمم المتحدة سيكون كارثة كاملة تمامًا.. وسيزيد زعزعة استقرار إسرائيل وسيكافئ الإرهاب الفلسطينى".
داعش:
كلينتون: سبب الفوضى التى نواجهها الآن أن داعش يسيطر على ما يسيطر عليه من أراضى، وهذا بسبب الأسد.
ترامب: قرار الإطاحة بالنظام فى ليبيا، ثم السعة للإطاحة بالنظام فى سوريا دون خطط للمرحلة اللاحقة قد أدى إلى الفراغ الذى نشأ وترعرع فيه داعش.
العلاقات الأمريكية الإسرائيلية:
كلينتون: "كرئيسة، سيكون لدى التزام كامل بضمان أن تحافظ إسرائيل على تفوقها العسكرى، وينبغى أن تقدم الولايات المتحدة لإسرائيل تكنولوجيا الدفاع المتطور لردع ووقف أى تهديد".
ترامب: "عندما أصبح رئيسًا، ستنتهى معاملة إسرائيل كمواطن درجة ثانية فى اليوم الأول للحكم".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا