كيف استعددت المحافظات لاستقبال العام الدراسي الجديد اليوم السبت

واصلت المحافظات استعداداها لاستقبال العام الدراسي الجديد (2016/ 2017) بالمدارس والجامعات والذي سيبدأ اليوم /السبت/.
ففي محافظة المنوفية، تبدأ الدراسة اليوم بجامعتي المنوفية والسادات حيث تستقبل جامعة المنوفية نحو 80 ألف طالب وطالبة في 24 كلية بـ(شبين الكوم ومنوف وأشمون) في أول أيام العام الجامعي الجديد بينما تستقبل جامعة مدينة السادات نحو 15 ألف طالب وطالبة في 7 كليات.
وأكد القائم بأعمال رئيس جامعة مدينة السادات، الدكتور عصام الدين متولي، أن الجامعة أنهت كافة استعداداتها لاستقبال الطلاب بالعام الجامعي الجديد، حيث تقوم قطاعات الجامعة شئون التعليم والطلاب وخدمة المجتمع وتنمية البيئة والدراسات العليا بالتنسيق الكامل مع كليات الجامعة غدا بتنظيم حفل استقبال كبير لطلاب الجامعة الجدد يستهدف تعريف الطلاب الجدد بجامعتهم وتاريخها ومرافقها والمشاريع الاجتماعية والخدمية بها، مشيرا إلى أنه تم صيانة المعامل وقاعات التدريس وتدعيمها باﻹمكانيات اللازمة فضلا عن صيانة شاملة للمدن الجامعية والتي تستقبل نحو 4 آلاف طالب وطالبة.
وقال رئيس الجامعة، إنه تم التأكيد على توفير كافة اﻹمكانيات اللازمة لبدء عام جامعي جديد بدون مشاكل وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بمقر الجامعة متصلة بغرف عمليات فرعية بالكليات لمتابعة العملية التعليمية وتلقي أية مشكلات أو معوقات للعمل على حلها فورا.
من جانبه، قرر رئيس جامعة المنوفية، الدكتور معوض الخولي، تشكيل فرق متابعة للمرور على الكليات المختلفة للتأكد من انتظام العملية التعليمية وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة المشكلات والعمل على حلها، مشيرا إلى أن جميع الكليات قامت بنشر جداول المحاضرات على مواقعها على اﻹنترنت وإعداد خطة مكثفة للأنشطة الطلابية التي تساهم في اكتشاف المواهب المختلفة والعمل علي تنميتها.
وفى محافظة مطروح، أكد مدير الأمن، اللواء مختار السنباري، أن الأجهزة الأمنية بالمديرية اتخذت كافة الإجراءات والاستعدادات لتأمين الطلاب والمنشآت التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد.
وقال السنباري، إن خطة تأمين المدارس والكليات تعتمد على محورين، الأول هو تكثيف الخدمات على المنشآت التعليمية، وما يستلزم الأمر من تكثيف فعاليات الأداء الأمني لمواجهة أية احتمالات ومتغيرات على الساحة الخارجية وما قد يكون لها مردود داخلي، والمحور الثاني عن طريق نشر عناصر من إدارة البحث الجنائي من خلال دوريات أمنية راجلة وراكبة قبل وأثناء وبعد انتهاء اليوم الدراسي معززة بقوات من قسم مباحث العنف ضد المرأة للقضاء على ظاهرة التحرش الجنسي.
وأضاف أن هناك مشاركة من عناصر إدارة المرور لرفع كافة الانتظارات الخاطئة بمحيط المكان والعمل على تيسير حركة المرور بانسيابية، وكذا عناصر من قسم المرافق لرفع الباعة الجائلين من محيط المدارس ورفع الإشغالات، وعناصر من إدارة الحماية المدنية (قسم المفرقعات) لفحص كافة المنشآت الدراسية والمناطق المحيطة بها لتوفير الأمن والأمان للطلاب خلال الفترة الدراسية.
وفى محافظة المنيا، تفقد المحافظ عصام البديوي، عدد من المنشآت التعليمية بمركز أبوقرقاص، ووجه بعمل صيانة فورية ونظافة لدورات المياه بالمدرسة، واطمئن على استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد وجاهزيتها لاستقبال الطلاب اليوم، وشدد على رفع كافة الإشغالات والمخالفات من أمام المدارس، وعدم السماح بأي تجاوزات تخص هذا الأمر، حفاظا على مصلحة الطلاب، وحسن سير العملية التعليمية، ووجه إدارة التفتيش والرقابة للمرور والمتابعة على المدارس.
وفى محافظة الدقهلية، أكد رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمد القناوي، انتهاء استعداد الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد والذي سيبدأ اليوم السبت، مشددا على مختلف الكليات لبدء الدراسة منذ اليوم الأول للتخفيف على الطلاب مع ضرورة إعلان الجداول الدراسية وتوزيع الطلاب على الشعب المختلفة.
وأشار القناوي إلى أنه تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة والتجديد للقاعات الدراسية والمعامل وصيانة الطرق والممرات داخل الحرم الجامعي لتكون بشكل حضاري وجمالي أمام الطلاب، كما تم الانتهاء من تجهيز وفرش المدن الجامعية لتسكين الطلاب والطالبات منذ اليوم الأول وإعلان الجدول الزمني للتسكين لمختلف الطلاب.
وأضاف أن الجامعة ستستقبل هذا العام 142 ألف طالب منهم 32 ألف طالب مستجد وسط إجراءات أمنية حيث تم تركيب بوابات إلكترونية لمنع تسلل أفراد من الخارج إلى داخل الحرم الجامعي.
كما قام رئيس مركز ومدينة بنى عبيد، المحاسب محمد أبو العينين حجازي، بجولة ميدانية بعدد من مدارس المركز وذلك للاطمئنان على المظهر الجمالي والحضاري للمدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد.
وشدد على أهمية الارتقاء بمستوى المدرس انضباطيا وعلميا وأهمية بدء العام الدراسي بمنتهي الجدية واستلام الكتب المدرسية والالتزام بالمناهج الدراسية.
وفي محافظة القليوبية، أعلن رئيس جامعة بنها، الدكتور السيد القاضي، أن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي والطلاب الجدد والقدامى بمختلف الكليات اليوم السبت، مؤكدا أنه قد تم مراجعة إعداد الجداول الدراسية وخطط الدراسة وتجهيز قاعات المحاضرات والمدرجات والمعامل وإنهاء اجراءت قيد الطلاب الجدد بمختلف الكليات وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.
كما تم وضع خطة للعمل على بدء الدراسة بجدية من اليوم الأول وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس في مواقعهم والالتزام بجداول المحاضرات حرصا على مصلحة الطلاب مع وضع خريطة للأنشطة الطلابية على مدار العام وتخصيص جزء من المحاضرات الأولى لتعريف الطلاب بالمنشآت الجامعية والجودة وأهميتها.
وأشار رئيس الجامعة إلى أنه كلف عمداء ووكلاء الكليات بإعداد تقارير يومية لمتابعة الدراسة بكل كلية والتواصل المستمر بين الأساتذة والطلاب من أجل رعايتهم وحل مشاكلهم والاستغلال الأمثل للمنشآت والمعامل وذلك ضمانا لحسن سير العملية التعليمية فضلا عن إعداد كتيبات صغيرة عن كل كلية والتعريف بالأقسام والتخصصات وخريطة أماكن المدرجات والمعامل وتوزيعها فى حفل استقبال الطلاب الجدد مع أول أيام العام الدراسي الجديد.
وأكد القاضي، أنه سيسعى لاستكمال أعمال التطوير وتحديث المناهج الدراسية والمعامل والمنشآت والتوسع فى البرامج والتخصصات والأقسام العلمية والكليات الجديدة لتلبية احتياجات سوق العمل وتطوير المنظومة الطبية فى الجامعة باعتبارها النافذة التى تطل بها الجامعة على المجتمع الخارجي.
وأوصى القاضي، الجميع بحسن معاملة الطلاب وعدم إجبارهم على شراء الكتب الجامعية ومشاركتهم فى حضور مجالس الأقسام والكليات والاهتمام بالأنشطة الطلابية وتوفير مناخ علمي لممارستها ودعم أفكار الشباب وتشجيع المبادرات الطلابية الهادفة وتكريم المتميزين منهم، مشيرا إلى أنه قد تم إرسال خطابات لعمداء الكليات لترشيح ثلاثة أسماء أعضاء هيئة تدريس المتميزون فى رعاية الطلاب وكفاءة لاختيار أحدهم ليكون مشرفا على النشاط الطلابي داخل الكلية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا